إيلاف من لندن: بعد ستة عقود من انطلاق سباق الفضاء في القرن الماضي كمنافسة بين القوى العظمى في العالم واختبارًا لأيديولوجياتها، تحول السباق ليكون بين مليارديرات العالم.
وكان تم إطلاق رصاصة البداية في السباق نحو المستقبل في عام 1961 بمثابة خلاصة الحرب الباردة بأكملها بين الولايات المتحدة الرأسمالية والاتحاد السوفياتي الاشتراكي، عندما التزم الرئيس جون إف كينيدي "بتحقيق الهدف، قبل انتهاء هذا العقد، وهو هبوط رجل على سطح القمر وإعادته بأمان إلى الأرض" وانتهى الأمر بـ انتصار الولايات المتحدة في 24 يوليو 1969 عندما سقط طاقم مهمة أبولو 11 بأمان في المحيط الهادئ.
وأفردت قناة (سكاي نيوز) مساحة واسعة على موقعها الالكتروني لتقرير عن كيفية تحول المنافسة الفضائية لتصبح بين مليارديرات، وهي تقول: لا توجد مثل هذه الرهانات العالمية في سباق اليوم. قيم المستقبل ليست موضع تساؤل، مجرد غرور ثلاثة من أصحاب المليارات. يقوم أحد هؤلاء الرجال بإطلاق مركبته الفضائية الخاصة من الكوكب يوم غد الأحد. آخر يتبع الدعوى بعد فترة وجيزة.


(ريتشارد برانسون)

ريتشارد برانسون

وفي الآتي نبذة عن هؤلاء المليارديرات في السباق الفضائي:
السير ريتشارد برانسون، العمر: 70 عاما، القيمة الصافية المقدرة لقروته: 5.8 مليار دولار (4.2 مليار جنيه إسترليني)، الشركة: Virgin Galactic، تاريخ الإطلاق: 11 يوليو.
قال السير ريتشارد برانسون معلناً أنه سيكون من أوائل الأشخاص الذين تطلقهم شركته في مهمة للرحلات الفضائية: "علمتني أمي ألا أستسلم أبدًا وأن أصل إلى النجوم".
لسوء الحظ، فمهمة Virgin Galactic لن تقصِّر عن الوصول إلى النجوم فحسب، بل إن المهمة التي تستغرق ساعتين ونصف الساعة ستقصِّر أيضًا عن الفضاء، على الأقل وفقًا للتعريف المتفق عليه دوليًا.
وتكمن مشكلة السير ريتشارد في أن الاتحاد الدولي للطيران (FAI) يحدد الحدود بين الغلاف الجوي للأرض والفضاء الخارجي على أنها 100 كيلومتر فوق مستوى سطح البحر المتوسط للأرض، ما يسمى بخط كارمان ، وهو أعلى بمقدار 20 كيلومترًا مما ينوي السفر إليه.

حافة الفضاء

ويمثل تعريف حافة الفضاء بعض التحدي. لا ينتهي الغلاف الجوي للأرض فجأة، ولكنه يصبح أرق تدريجياً على ارتفاعات أكبر. بعبارات بسيطة للغاية، كان حل الفيزيائي ثيودور فون كارمان هو تحديد حافة الفضاء على أنها أعلى نقطة يمكن للطائرة أن تطير عندها دون الوصول إلى السرعة المدارية.
وفي حين أن كرمان نفسه وFAI يعتبران هذا الارتفاع 100 كيلومتر، فإن السير ريتشارد لديه سلاح الجو الأميركي ووكالة ناسا إلى جانبه. وكلاهما يضع حدود الفضاء على ارتفاع 80 كيلومترًا فوق مستوى سطح البحر، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن وضعه على ارتفاع 100 كيلومتر سيعقد المشكلات المتعلقة بطائرات المراقبة وأقمار الاستطلاع للولايات المتحدة - على الرغم من أن وزارة الدفاع توافق على تعريف الاتحاد الدولي للطيران FAI.
ليس من الواضح ما إذا كان هذا التعريف مشمولًا بالطباعة الصغيرة لتذاكر عملاء فيرجين غالاكتيك Virgin Galactic، ولكن في النهاية تهدف الشركة إلى تشغيل رحلات سياحة فضائية متعددة سنويًا، ولديها بالفعل أكثر من 600 عميل مقابل 250 ألف دولار (189 ألف جنيه إسترليني) مقعدًا – بمن فيهم الممثلان جاستن بيبر وليوناردو دي كابريو.


(جيف بيزوس)


جيفري بيزوس

أما المنافس الثاني فهو جيفري بيزوس، البالغ من العمر 67 عاما، وتبلغ القيمة الصافية المقدرة لقروته: 198 مليار دولار (144 مليار جنيه استرليني)، الشركة: Blue Origin، تاريخ الإطلاق: 20 يوليو.
وقال جيف بيزوس، معلناً عن مقعده في رحلة إلى حافة الفضاء: "منذ أن كنت في الخامسة من عمري، حلمت بالسفر إلى الفضاء. في 20 يوليو، سأقوم بهذه الرحلة مع أخي".
ويقول تقرير (سكاي نيوز) إن صاروخ New Shepard من Blue Origin قادر على الوصول إلى هناك بالفعل، مع أقصى ارتفاع محقق يزيد عن 100 كيلومتر، ولكن لم يتم تأكيد مدى ارتفاعه لركابها الأربعة.
ويشير التقرير إلى أن هؤلاء الركاب هم جيف بيزوس، شقيقه مارك، الزبون الغامض الذي دفع 28 مليون دولار (20 مليون جنيه إسترليني) للمقعد في المزاد، وماري والاس "وولي" فونك البالغة من العمر 82 عامًا، وهي امرأة تدربت على رواد الفضاء في الستينيات، لكنها حُرمت من فرصة الذهاب إلى الفضاء بسبب جنسها.

وولي فونك

وكانت (فيرجن غالاكتيك) وجهت دعوة لوولي فونك للسفرعلى رحلتها حيث كان استقطبها برانسون كضحية شهيرة لظلم النوع الاجتماعي والتمييز الجنسي إلى الفضاء، وهي سبق لها أن خصصت أموالًا للسفر مع فيرجين غالاكتيك.
وسيستغرق الأمر بالنسبة لانطلاق رحلة بيزوس على متن (بلو اوييجين Blue Origin) ثلاث دقائق لنقل الركاب إلى الارتفاع المطلوب، وعندها سيكون لديهم ثلاث دقائق أخرى للاستمتاع بانعدام الوزن المفاجئ. وسيسمح لهم بفك أحزمة المقاعد الخاصة بهم والطفو حولها، بالإضافة إلى فحص انحناء الأرض من خلال إحدى نوافذ الكبسولة. بعد ما يزيد قليلاً عن 10 دقائق من الإطلاق، ستهبط المركبة الفضائية على الأرض.
وستحدث رحلة 20 يوليو بشكل مناسب ومتزامن في الذكرى السنوية للهبوط على سطح القمر في عام 1969، ولكن على عكس بعثات أبولو لن يكون هناك أي إنسان يقود الرحلة.
وبدلاً من ذلك، فإن مركبة نيو شيبارد الفضائية من شركة بلو أوريجين تتمتع باستقلالية كاملة وستتبع جدولًا زمنيًا مبرمجًا للمهمة قبل العودة بالمظلة إلى الأرض.
وقالت الشركة إنها تتوقع بيع مقاعد لمزيد من الرحلات السياحية في المستقبل، لكن ليس من الواضح كيف سيحدث هذا ولم يتم بيع تذاكر نيوشيبارد New Shepard بشكل عام بعد.


(إيلون ماسك)

إيلون ماسك

وفي الأخير فإن المنافس الثالث هو إيلون ماسك، البالغ من العمر 50 عاما، وتقدر القيمة الصافية المقدرة لثروته 167 مليار دولار (121 مليار جنيه إسترليني)، الشركة: SpaceX، أما تاريخ الإطلاق: فغير معروف.
قال إيلون ماسك ساخرًا ذات مرة: "أريد أن أموت على سطح المريخ - ليس فقط بسبب الارتطام"، على الرغم من أنه لم يعلن عن نيته المباشرة في السفر إلى الفضاء على الإطلاق.
وعلى عكس كل من شركتي بيزوس وبرانسون، تتمتع شركة سبيس غكس SpaceX الخاصة برحلات الفضاء التابعة لماسك ، بتاريخ طويل وناجح في إطلاق حمولات تتجاوز 100 كيلومتر.
وأعلنت شركة سبيس إكس أنها ستطلق مهمة مدنية بالكامل في المدار بحلول نهاية العام، حيث يدور الركاب فعليًا حول الكوكب لمدة تصل إلى أربعة أيام قبل العودة إلى الأرض.
وتم دفع ثمن مقاعد الطاقم الأربعة في المهمة من قبل جاريد إيزاكمان، مؤسس Shift4 Payments ، الذي رفض الكشف عن التكاليف.

جمع تبرعات

وتبرع ايزاكمان بمقعدين من المقاعد إلى مستشفى St Jude Children's Research في ولاية ممفيس، حيث يتم منح أحدهما لأحد الموظفين هناك والآخر ينوي السحب على أحد أفراد الجمهور.
ويأمل في جمع 200 مليون دولار (145 مليون جنيه إسترليني) للمستشفى، إلى جانب تبرع بقيمة 100 مليون دولار (72 مليون جنيه إسترليني) من تلقاء نفسه.
ولم يذكر إيلون ماسك السفر في هذه المهمة بنفسه، على الرغم من أنه صاغ منذ فترة طويلة خطة للسفر إلى المريخ، وهي خطط وصفها كبير علماء الفيزياء الفلكية البريطاني اللورد مارتن ريس بأنها وهم خطير.
يذكر أن ماسك كان في عام 2016، حدد رؤيته لبناء مستعمرة على سطح المريخ "في حياتنا"، مع أول صاروخ يدفع البشر إلى الكوكب الأحمر بحلول عام 2025.
ولسنوات عديدة، استخدمت الشركة في موادها الترويجية صورة لسطح المريخ وهو يخضع لإعادة تشكيل (شبيهة بالأرض). ومع ذلك، فإن دراسة رعتها وكالة ناسا ونشرت في عام 2018 رفضت هذه الخطط باعتبارها مستحيلة مع تكنولوجيا اليوم.
وقال ماسك مؤخرًا بتغريدة قال فيها إنه يعتقد أنه "من الممكن إنشاء مدينة مكتفية ذاتيًا على سطح المريخ بحلول عام 2050، إذا بدأنا في غضون خمس سنوات" ولكن حتى الآن، لم تخطط سبيس إكس SpaceX لأي مهام إلى هذا الكوكب.