إيلاف من لندن: مع تصاعد الجدل حول جوازات سفر اللقاح، حذّر علماء من أنه على المملكة المتحدة أن تستعد لآلاف وفيات كورونا كل عام.
ويقول العلماء إنه قد يكون هناك الآلاف من الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا سنويًا لسنواتٍ قادمة، حسبما ذكرت صحيفة (أوبزرفر) اللندنية، اليوم الأحد.

وحذّروا من أن بريطانيا من المرجح أن تشهد موجات كورونا كل شتاء لأنها تنضم إلى فيروسات موسمية أخرى، بما في ذلك الإنفلونزا ، التي تنتشر في جميع أنحاء البلاد.
وعلى الرغم من أنهم قالوا إن كورونا لن ينتشر مثل "حرائق الغابات" ، إلا أن الحالات ستزيد خلال الأشهر الباردة، مع بعضها يؤدي إلى الوفيات.

وقال البروفيسور آدم فين، من جامعة بريستول، للصحيفة: "سنشهد مشاكل مع كوفيد لفترة طويلة". وقال إنه يتصور أنها ستكون مشكلة مستمرة "لبعض الوقت"، حيث يصل عدد القتلى السنوي إلى "الآلاف وربما عشرات الآلاف".
وعلى صلة، يستمر الجدل حول جوازات سفر اللقاح الآن، حيث يدعي أحد الأكاديميين أن هناك "حجة قوية" بالنسبة لهم.
قال دومينيك ويلكينسون، أستاذ أخلاقيات الطب في جامعة أكسفورد، إنهم سيسمحون للمُطعَّمين بالكامل بالعودة إلى التنشئة الاجتماعية "بطريقة طبيعية أكثر".
وقال لراديو إل بي سي: "أعتقد أن فكرة استخدام جوازات سفر اللقاح كعصا لضرب الناس ومعاقبتهم إذا لم يتم تطعيمهم هي فكرة خاطئة من الناحية الأخلاقية".

حجة قوية

وأضاف: "ولكن هناك حجة قوية فيما يتعلق بجوازات سفر اللقاح، والعكس صحيح، وهي أن أولئك الذين تم تطعيمهم، أو لديهم دليل آخر على أنهم معرضون لخطر منخفض لنقل الفيروس، لا ينبغي تقييدهم دون داع من الاستمتاع الأشياء العادية في الحياة اليومية".
وتابع البروفيسور ويلكنسون: "لم يعودوا عرضة لخطر نقل الفيروس، لذا ، من الناحية الأخلاقية ، يجب أن يكونوا قادرين على السفر والذهاب إلى العمل والخروج والتواصل الاجتماعي بطريقة أكثر طبيعية."
من جهته، قال النائب عن حزب المحافظين إنه يجب استدعاء البرلمان من العطلة الصيفية بسبب جوازات سفر اللقاح.
وكانت هناك معارضة متزايدة لخطط إدخال جوازات سفر لقاح للنوادي الليلية والأحداث الكبيرة في وقت لاحق من هذا العام.


(نموذج عن الشهادات الصحية الالكترونية التي تؤكد تلقي اللقاح لحاملها)

دعوة البرلمان

وقال البرلماني أندرو بريدجن، وهو واحد من 43 نائبا من حزب المحافظين وقعوا على إعلان يعارضهم، إنه يجب استدعاء البرلمان من العطلة الصيفية إذا كان الوزراء "جادين" بشأن تقديمهم.
وقال النائب عن نورث ويست ليسيسترشاير لإذاعة LBC: "هذا انتهاك خطير للغاية لحريات الناس، وهو في الأساس غير مسبوق في هذا البلد، وأنا وعدد من الزملاء سأعارضه. وأعتقد أن تهديد الناس بجوازات سفر كوفيد المحلية هو وسيلة فظة للغاية."
وتوقع أن يؤدي التصويت على جوازات سفر اللقاح إلى "هزيمة محرجة" للحكومة. وقال النائب إن هذا هو سبب انتقال الحكومة على عرض حوافز "الجزرة" للشباب، مثل سيارات الأجرة المجانية والطعام.
وأضاف: "لقد أوضحت للحكومة أنها تحاول إجبار هؤلاء الشباب بقوة، وفي السنوات القليلة المقبلة، سنجري انتخابات عامة أخرى وسنطلب منهم التصويت - هذه ليست سياسة معقولة."

مواضيع قد تهمك :