إيلاف من لندن: تسعى السلطة الفلسطينية في رام الله لانهاء التحقيق في مقتل الناشط نزار بنات باسرع وقت ممكن وذلك تجنبا لامكانية تقديم شكوى بحق السلطة في المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، واشار مصدر فلسطيني في وزارة العدل الى ان جمعيات حقوقية فلسطينية وبالتعاون مع هيئات حقوقية دولية غير حكومية تعد تقارير تمهيدا لتقديمها للمحكمة الجنائية الدولية.

يذكر ان السلطة الفلسطينية كانت انضمت قبل سنوات الى محكمة الجنايات الدولية في مسعى لتقديم شكاوى على دولة اسرائيل في قضايا جرائم حرب وانتهاك القوانين الدولية الخاصة بحقوق الانسان.

واشار المصدر الى ان قيادة السلطة الفلسطينية تعي هذا الامر وان التحقيقات تجري في اطارها الصحيح ولن تتورع السلطة عن تقديم الجناة للمحاسبة والمحاكمة.
في هذا السياق يذكر ان مسؤول اسرائيلي كبير كان ابلغ السلطة ان اسرائيل لن تتدخل في هذا الموضوع ولن تكون شريكة في اعداد اي تقارير عن هذا الموضوع وجاء على لسان المسؤول الاسرائيلي بحسب المصدر الفلسطيني ان على السلطة ان تحسب خطواتها في هذا المجال تجنبا لادانة دولية في قتل الناشط نزار بنات على يد اجهزتها الامنية.

منظمات حقوقية

هذا وكانت الولايات المتحدة انتقدت بشدة مقتل الناشط بنات وكانت "إيلاف" قد كشفت عن توبيخ اميركي لرئيس السلطة الفلسطينية الامر الذي نفته السلطة، كما ادانت هذا العمل هيئات دولية حكومية اوروبية وغير حكومية.

ويذكر ان منظمات حقوق دولية توجهت للسلطة بطلب اجراء تحقيق شفاف ومعاقبة الفعلة كما تسعى تلك المنظمات الى اعداد تقارير لمحاكمة أفراد تورطوا بالعمل فعليا ومن منطلق مسؤوليتهم الامنية والطلب من الدول اعتقالهم فور وصولهم اليها خاصة في دول الاتحاد الاوروبي.