واشنطن: تُجري الولايات المتحدة تحقيقاً في ما إذا كان مدنيّون قُتِلوا بغارة جوّية شنّتها بطائرة مسيّرة لتدمير آلية مفخّخة في العاصمة الأفغانية كابول، وفق ما أعلن في بيان متحدّث باسم القيادة المركزية الأميركية (سينتكوم).

وجاء البيان بعد أن ذكرت شبكة "سي أن أن" الإخبارية أنّ تسعة من أفراد إحدى العائلات، بينهم ستة أطفال، قُتِلوا في الغارة الجوّية التي شُنّت الأحد في العاصمة المزدحمة التي لا يزال آلاف الأفغان يحتشدون فيها سعياً منهم إلى الفرار من حكم طالبان.

كما أفادت وسائل إعلام محليّة بمقتل مدنيّين في الغارة، بينما لم يتسنَّ لوكالة فرانس برس التحقّق من ذلك.

وقال الكابتن بيل أوربان المتحدّث باسم القيادة المركزية الأميركيّة في بيان "نحن على علم بتقارير عن سقوط ضحايا مدنيين في أعقاب الغارة (التي نفّذناها) على آلية في كابول اليوم (الأحد)".

أضاف "ما زلنا نقيّم نتائج هذه الضربة التي نعرف أنّها عطّلت تهديدًا وشيكًا لتنظيم الدولة الإسلامية-ولاية خراسان" ضد المطار في كابول.

وتابع أوربان "نعلم أنّه كانت هناك إنفجارات كبيرة وقويّة لاحقة ناتجة عن تدمير الآلية، ما يشير إلى وجود كمية كبيرة من المواد المتفجّرة داخلها ربما تسبّبت في خسائر إضافيّة".

وأردف "من غير الواضح ما الذي يُمكن أن يكون قد حدث، ونجن نجري مزيدًا من التحقيقات".

وقال "سنشعر بحزن عميق إزاء أي خسائر محتملة في أرواح الأبرياء".

ضربة "دفاعيّة"

وأعلنت الولايات المتحدة الأحد أنّها نفّذت ضربة "دفاعيّة" بطائرة من دون طيّار استهدفت آليّة مفخّخة بهدف "القضاء على تهديد وشيك" لمطار كابول مصدره تنظيم الدولة الإسلامية-ولاية خرسان.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن حذّر السبت من هجوم جديد "محتمل جدّاً" بعد هجوم الخميس قرب مطار كابول تبنّاه تنظيم الدولة الإسلامية وخلّف أكثر من مئة قتيل بينهم 13 جندياً أميركياً.

ورداً على هجوم الخميس، كانت واشنطن قد شنّت ضربة بواسطة طائرة بلا طيّار في أفغانستان أسفرت عن مقتل عنصرين في التنظيم المتطرّف وإصابة ثالث، محذّرةً من أنّ هذه الضربة لن تكون "الأخيرة".

ويشارك وزراء خارجيّة دول عدّة الإثنين في مؤتمر بالفيديو لمناقشة الخطوات المقبلة في أفغانستان، على ما أعلنت وزارة الخارجيّة الأميركيّة الأحد، في وقتٍ دخلت عمليات الإجلاء من كابول مرحلتها الأخيرة.

كما يُعقد الإثنين في مقرّ الأمم المتحدة إجتماع للأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الدولي بشأن الوضع في أفغانستان.