باريس: أوقف تسعة عشر عضوا في طاقم سفينة عُثر فيها على أكثر من طن من الكوكايين الجمعة في شمال فرنسا، رهن التحقيق ووُضع خمسة عشر منهم قيد التوقيف الاحتياطي، وفق ما أعلن مصدر قضائي الأربعاء.

وأشارت السلطات الفرنسية في بيان إلى أن السفينة الآتية من البرازيل بعد محطة في إسبانيا، والتي ترفع علم ليبيريا، كانت آتية من ميناء أنتويرب البلجيكي "حيث كان مفترضا أن تفرغ شحنتها من الطبشور".

وكان مطلع على التحقيق أبلغ وكالة فرانس برس الثلاثاء أن السفينة التجارية "ترودي" اعتُرضت "بناء على معلومات" وردت إلى السلطات الفرنسية التي عمدت على الإثر إلى تحويل مسارها نحو ميناء دانكيرك في شمال فرنسا ثم تفتيشها.

وقال الوزير الفرنسي المنتدب لشؤون الحسابات العامة أوليفييه دوسو في تصريحات أوردها البيان إن "خفر السواحل الجمركيين في منطقة بحر المانش الشمالي" نجحوا في المحصلة "في عملية ضبط استثنائية لأكثر من 1,1 طن من الكوكايين".

وأضاف "بعد تحقيقات استمرت ساعات عدة، اكتشفت فرق التفتيش بمساعدة مدرب كلاب" أربعين كيس خبز مضغوطة "تحوي مسحوقا أبيض" تبيّن بعد الفحص أنه كوكايين.

وخلال العملية، أوقف الأعضاء العشرون في طاقم السفينة وهم من جنسيات مختلفة (روس وأوكرانيون وفيليبينيون وإثيوبيون)، وبينهم قائد السفينة الروماني، قبل وضعهم قيد التحقيق.

ومن بين الأشخاص رهن التحقيق، وُضع 15 قيد التوقيف الاحتياطي فيما الأربعة الآخرون يخضعون لرقابة قضائية.