إيلاف من لندن: فيما فتحت مراكز الإقتراع للتصويت الخاص في عموم العراق صباح الجمعة أبوابها لاستقبال أكثر من مليون مصوّت عسكري ونازح وسجين فقد تم اعتبار الأحد والإثنين عطلة رسمية وغلق أجواء وحدود البلاد مساء غد السبت.
وفتحت مراكز الاقتراع في عموم العراق أبوابها في السابعة من صباح اليوم بالتوقيت المحلي (5 غرينتش) حيث بدأ الناخبون المشمولون بالتصويت الخاص من ثلاث فئات بالإدلاء بأصواتهم بسرية عبر 595 مركزاً انتخابياً تضم 2548 محطة انتخابية موزعة بين محافظات البلاد الثمانية عشر.
ويشارك في التصويت الخاص مليوناً و75 ألفاً و727 من العناصر الأمنية والعسكرية و120 ألفًا و126 نازحًا و676 نزيلًا من السجناء الذين تقل مدة محكومياتهم عن الخمس سنوات. وقد تم تخصيص 599 مركزاً انتخابياً تضم 2584 محطة إنتخابية لعناصر القوات الأمنية و86 مركزاً تضم 309 محطات للنازحين موزعة على 27 مخيماً فيما تم تخصيص 6 محطات انتخابية لنزلاء السجون.

قادة اللجنة الامنية العليا للانتخابات مع المراقبين الدوليين للبدء الجمعة 8 اكتوبر 2021 بألاشراف ومراقبة عمليات التصويت الخاص (الداخلية العراقية)

آخر نداء للقوات المسلحة بالمشاركة الواسعة
وقبيل ساعات من بدء التصويت فقد أهابت اللجنة الأمنية العليا للانتخابات بالقوات المسلحة المشاركة الواسعة في الانتخابات .
وأشارت اللجنة في بيان في وقت متأخّر مساء الخميس تابعته "إيلاف" إلى أنه "بالتزامن مع إكمال اللجنة جميع الإجراءات اللوجستية والتحضيرية والأمنية لانطلاق الانتخابات البرلمانية التي تستهلها القوات الأمنية بالتصويت الخاص الذي لم يتبقَّ على انطلاقه سوى ساعات قليلة ويسطر الأبطال مفخرة جديدة تضاف إلى سجل مفاخرهم وانجازاتهم لشعبهم وبلدهم ستناط بكم أيها الأبطال يا منتسبي قواتنا الأمنية والعسكرية مسؤوليتان أولهما حماية العملية الديمقراطية وتأمين الانتخابات البرلمانية والأخرى مشاركتكم الواسعة في الانتخابات بتصويتكم الخاص لبناء مستقبل العراق الزاهر".
وخاطبت العناصر الأمنية قائلة "كنتم وما زلتم وستبقون على قدر المسؤولية وعند حسن ظن شعبكم وقيادتكم فهبوا وسارعوا وكونوا قدوة لأخوتكم الذين سيكملون مشوار بناء مستقبل العراق في العاشر من تشرين الأول الجاري".

آلية التصويت الخاص
وتأتي عمليات التصويت الخاص قبل يومين من الانتخابات العامة المقررة الأحد المقبل والتي ستجري في 8273 مركز اقتراع في عموم العراق حيث يبلغ مجموع عدد الناخبين أكثر من 23 مليونا للتصويت على أكثر من 3240 مرشحا في أنحاء العراق من بينهم 950 مرشحة وبين المرشحين 789 مستقلا اضافة الى الاخرين الذين يمثلون 261 حزبا و33 تحالفا انتخابيا حزبيا لاختيار 329 نائبا في البرلمان الجديد بينهم 25 بالمائة من النساء.
وستتم الية تصويت العسكريين اليوم من خلال تقسيمهم إلى دفعات للادلاء باصواتهم اليوم اذ سيكون قسم مرابطًا لحماية المراكز الانتخابية وعدم الإضرار بالوضع الأمني والقسم الآخر يدلي بصوته .. بينما تصوت عناصر لحشد الشعبي في مراكزها الانتخابية المخصصة لها خلال التصويت العام وفق خطة مهيأة من قبل الحشد .

8 فرق أممية تتابع التصويت الخاص
وقالت المتحدثة باسم المفوضية جمانة الغلاي في تصريح للقناة الرسمية أنّ 12 فريقاً تابعاً للأمم المتحدة يشارك اليوم لمراقبة الاقتراع الخاص .. مشيرة إلى أن "المراقبين الأممين تجاوز عددهم 1500بينهم و274 من الاتحاد الأوروبي و17 من الجامعة العربية" كما سيقوم 491 اعلامياً أجنبياً و85 دولة ومنظمة بمراقبة الإنتخابات.
وحددت مفوضية الانتخابات موعد إعلان النتائج النهائية وأشارت إلى أن هناك 24 موقعاً متاحاً للمواطن لمتابعة العملية الانتخابية.
وأوضح عضو اللجنة الإعلامية للمفوضية عماد جميل أنه "تمَّت إتاحة الفرصة للمواطن لمتابعة تفاصيل العملية الانتخابية من خلال 24 موقعاً بضمنها منصات شبكة الإعلام العراقي المرئية والمقروءة والمسموعة إضافة إلى المفوضية". وأوضح في تصريح للوكالة العراقية الرسمية تابعته "إيلاف" أنّ "أجهزة العد والفرز الالكتروني ستعد وتفرز وتعلن النتائج الأولية خلال 24 ساعة في المحطات الانتخابية البالغ عددها 55 ألف محطة بواقع 41 ألف محطة للتصويت العام و2584 محطة للتصويت الخاص و309 محطات للمهجرين وست للنازحين.
وأضاف أنّ "قانون الانتخابات يلزم المفوضية بفتح محطة في كل مركز انتخابي يتم اختيارها عن طريق القرعة لإجراء عملية العد والفرز اليدوي ومطابقتها بنتائج العد والفرز الالكتروني" .. لافتاً إلى أنه "في حال اختلفت النتائج فسيعاد فتح محطات مركز الإقتراع وإعادة فرزها يدوياً ثم يلي ذلك النظر بالشكاوى والطعون طوال ثلاثة أيام وبعدها تُحال إلى المحكمة الانتخابية"، موضحاً أن "نتائج الانتخابات النهائية ستعلن في غضون عشرة أيام".

عطلة رسمية وعزل العراق عن العالم
ومن جهتها اعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء تعطيل الدوام الرسمي يومي الأحد والاثنين المقبلين .
وقالت الأمانة في بيان إنه "استناداً إلى موافقة رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي، تَقرّر تعطيل الدوام الرسمي، يومَي الأحد والاثنين المقبلين تزامنًا مع موعد إجراء الانتخابات ولفسح المجال أمام المفوضيّة العُليا للانتخابات لاستكمال الإجراءات اللوجستيّة لعملية الإقتراع".
وسيتم بدءًا من الساعة الواحدة بعد منتصف ليل غد السبت عزل العراق عن العالم جواً وبراً وبحراً ليومين وحظر استخدام الطائرات المسيّرة . وأشارت اللجنة الأمنية العليا للانتخابات أنه سيتم أيضًا تحديد الحركة بين المحافظات وإغلاق جميع المطارات والمنافذ الحدودية البرية والبحرية من مساء السبت إلى صباح الاثنين الحادي عشر من الشهر الحالي.
كما تم أيضاً منع حركة الدراجات النارية داخل المدن (والستوتات) وإتاحة الحركة لبقية العجلات من أجل تسهيل تنقّل حركة الناخبين من منازلهم إلى المراكز الانتخابية .

رئيسة بعثة الامم المتحدة في العراق جينين بلاسخارت مع مجموعة من المراقبين الدوليين في اربيل الخميس 7 اكتوبر 2021 (البعثة الاممية)

نقل صناديق الإقتراع جوًّا
وأكد الناطق باسم قيادة العمليات المشتركة اللواء تحسين الخفاجي حظر استخدام الطائرات المسيّرة خلال فترة الانتخابات مهدّدًا بإسقاطها في حال خرق الحظر. وقال أنّ "القوات الأمنية لديها دورية جوية تقوم بالاستطلاع في أجواء العراق من أجل تأمين العملية الانتخابية كما أن التحالف الدولي سيقوم بعملية إسناد". وحذّر من أنّه "سيتم منع استخدام الطائرات المسيرة " الدرون" سواء كانت لأغراض التصوير او لأغراض مدنية وستتعامل القوات الأمنية مع هذه الطائرات وفق قواعد الإشتباك.
وبين أن خطة خاصة وضعت لعملية نقل صناديق الإقتراع حيث جرى تخصيص قوة جوية لنقلها بمشاركة سلاح الجو وطيران الجيش وستوضع في مخازن داخل قواعد أو ثكنات عسكرية خُصصت لذلك.
يشار إلى أنّ 3249 مرشحاً يتنافسون لخوض الانتخابات المقبلة الأحد فيما كان إجمالي عدد المرشحين في انتخابات عام 2018 السابقة 6982 مرشّحًا بينما سيتولى حوالي 1500 مراقبًا عربيًا وأوروبيًّا وأمميًّا مراقبة عمليات الاقتراع.
يذكر أن مجموع عدد الناخبين العراقيين الذين يحق لهم المشاركة في الانتخابات المبكرة المقررة الأحد المقبل يبلغ 23 مليون و986 ألفًا و741 مواطنًا فيما يبلغ عدد المراكز الانتخابية في عموم البلاد 8273 مركزا بواقع 55041 محطة اقتراع ضمن 83 دائرة انتخابية .