قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من لندن: تعقد القوى الشيعية العراقية اجتماعاً مساء الاحد لبحث أزمة نتائج الاقتراع، بعدما هددت مليشيا حزب الله باستخدام السلاح، في حين رفض الصدر تدخل الجوار في تشكيل الحكومة محذراً خفض التمثيل الدبلوماسي معها.

وتبحث القوى الشيعية المشاركة في الانتخابات المبكرة الاخيرة والمعترضة على نتائجها عدا التيار الصدري في اجتماع يعقد مساء اليوم ازمة نتائج الانتخابات وموجة الاعتراضات التي اثيرت حولها .واشار مكتب رئيس تحالف دولة القانون رئيس الوزراء الاسبق نوري المالكي في بيان صحافي تابعته "ايلاف" ان الاجتماع دعا له "الاطار التنسيقي" الذي يضم اضافة الى المالكي كلا من هادي العامري رئيس تحالف الفتح وحيدر العبادي رئيس ائتلاف النصر وعمار الحكيم رئيس تحالف قوى الدولة وفالح الفياض رئيس حركة عطاء وهمام حمودي رئيس المجلس الأعلى الإسلامي فضلا عن شخصيات شيعية أخرى لمناقشة أزمة نتائج الانتخابات .

موجة الاعتراضات

وأشار إلى ان البحث سيتناول ايضا وموجة الاعتراضات التي اثيرت حول النتائج .. واضاف ان الاجتماع سيناقش ايضا "الافكار والاليات لمعالجة واحتواء الازمة ومنع تداعياتها واعطاء المتضررين حقهم بموجب الدستور والقانون حتى لا تخرج المطالبات عن اطارها الشرعي".. مؤكدا ان "الاجتماع سيكون لاجل حل الازمة وليس تحالفا سياسيا ".

ويأتي الاجتماع بعد ساعات من تقدم انصار القوى الخاسرة للانتخابات الموالية لايران نحو المنطقة الخضراء وسط العاصمة في محاولة لاقتحامها قبل ان تتصدى لهم القوات الامنية ما ارغمهم على نصب خيام اعتصامهم على الجسر المعلق المؤدي الى المنطقة في وقت متأخر من ليل السبت مرددين شعارات ضد نتائج الانتخابات المبكرة التي جرت في العاشر من الشهر الحالي وسط استنفار أمني شديد وحذر من السفارة الاميركية في وسط المنطقة المحمية واطلاقها لصافرات الانذار.

الصدر يرفض تدخل الجوار بتشكيل الحكومة

واليوم أكد زعيم التيار الصدري الفائز في الانتخابات مقتدى الصدر اليوم عدم السماح لاي دولة بالتدخل في تشكيل الحكومة محذرا انه سيتم في حال تدخلها اللجوء الى الطرق الدبلوماسية والدولية لمنع ذلك.


تغريدة الصدر عن تدخل دول الجوار بتشكيل الحكومة (تويتر)


واعتبر الصدر في تغريدة على "تويتر" تابعتها "ايلاف" ان حسن الجوار والتعامل بالمثل مع العراق من قبل دول الجوار منطلقا للسلام في المنطقة .. محددا مستويين للتعامل مع دول الجوار احدهما دول الجوار التي لم تتدخل بالشؤون الداخلية للعراق والاخر الدول المتدخلة محذرا من تدخل أي دولة بنتائج الانتخابات العراقية.

وبين قائلا "سنسعى لتوطيد العلاقات مع دول الجوار التي لم تتدخل في الشؤون الداخلية للعراق ونعمل على إيجاد مشاريع مشتركة أمنياً واقتصادياً وثقافياً وصحياً وتربوياً وصناعياً وعلى الأصعدة كافة".
وأشار الى أن "دول الجوار ذات التدخل الواضح في الشأن العراقي سنفتح معها حوارا عالي المستوى لمنع التدخلات مطلقاً، فإن استجابت فهذا مرحب به وإلا فسنلجأ للطرق الدبلوماسية والدولية لمنع ذلك".. محذرا الدول التي تتدخل بالشأن العراقي بأنه سيلجأ إلى "تقليص التعاملات الاقتصادية والدبلوماسية وغيرها من الإجراءات الصارمة المعمول بها دولياً وإقليمياً".

واعتبر الصدر ما يجري من مفاوضات أو اعتراضات على نتائج الأنتخابات ما هو إلا صراع ديمقراطي محذرا من أن "صدور أي فعل يعتبر مساسا بالسيادة العراقية سيكون بابا لتقليص التمثيل الدبلوماسي". وشدد على عدم السماح "بتدخل أي دولة بشأن الانتخابات العراقية ونتائجها ومايترتب عليها من تحالفات وتكتلات وتشكيل الحكومة".

وشدد الصدر قائلا "اننا نحترم سيادة كل دول الجوار: دولة الكويت والمملكة العربية السعودية والمملكة الأردنية الهاشمية والجمهورية الإسلامية الإيرانية والجمهورية العربية السورية والجمهورية التركية ولا نتدخل بشؤونهم ونرغب بصداقتهم وأخوتهم والتعامل معهم بالمثل ضمن نطاق المصالح المشتركة ولن تكون أراضيهم منطلقاً لتصفية حساباتنا مع الأعداء كالإرهابيين وغيرهم فهم ملزمون بذلك مشكورين وكل ذلك أعتبره منطلقاً للسلام في المنطقة، والعراق لن يدخر جهداً لتعزيز العلاقات معهم وفيما بينهم كوسيط أو ما شاكل ذلك إن طلبوا ذلك ولن تكون تعاملاتنا معهم وفق المصالح الطائفية أو المصالح الفردية على الإطلاق ولهم منا فائق الإحترام والتقدير".

مليشيا كتائب حزب الله تهدد بالسلاح

ومن جهته دعا المسؤول الأمني لمليشيا كتائب حزب الله العراقية "أبو علي العسكري" اليوم إلى توسيع الاحتجاجات من قبل الأطراف الرافضة لنتائج الانتخابات لتشمل مناطق ومدن البلاد كافة.
وأعتبرالقائد المليشياوي في تغريدة على شبكة التواصل الاجتماعي "تويتر" تابعتها "ايلاف" ان الانتخابات التشريعية المبكرة التي جرت في العاشر من الشهر الحالي "مؤامرة دولية ساهمت بها أطراف دولية" بحسب قوله. وهاجم دعم مجلس الامن الدولي لنتائج الانتخابات قائلا ان بيان المجلس "السيء الصيت يؤكد ما قلناه من أن الانتخابات مؤامرة دولية ساهمت فيها أطراف محلية".

وأضاف أن "الشعب بكل أطيافه وبأكثرية واضحة قال كلمته: إننا لن نسكت على هذه الجريمة التاريخية مهما بلغت التضحيات".. داعيا إلى توسعة ساحات الاحتجاج، والاعتصام من أقصى العراق إلى أقصاه".. مهددا بالقول "ان كتائب حزب الله ستبقى حصنا لابناء العراق ولن تسمح بايذائهم من أي طرف كان وستكون على أهم الجهوزية وتراقب عن قرب وفي يدها الاولى الورود وفي الاخرى سيف تقطع به كل يد تحاول العبث بأمن وسلامة البلاد" على حسب قوله.


تلويح القائد بمليشيا حزب الله العراقي باستخدام السلاح (تويتر)

المفوصية قبلت 26 طعناً.. ورفضت 790

ومن جهتها اعلنت مفوضية الانتخابات العراقية انجازلها لدراسة واتخاذ القرارات اللازمة لثلثي الطعون المقدمة في نتائج الانتخابات والبالغة 1380 طعنا حيث انجزت دراسة 816 طعنا ووافقت على 26 منها فيما رفضت 790 أخرى مؤكدة انها ستكمل النظر بجميع الطعون خلال يومين.

وقال عماد جميل، عضو الفريق الإعلامي لمفوضية الانتخابات للعراقية الإخبارية في تصريح نقلته وكالة الانباء العراقية الرسمية "قبلنا الطعون التي تضمنت وثائق وأدلة وهي بذلك أصبحت قانونية وسيتم إعادة فرزها وعد أصواتها يدويا وأكملنا النظر بثلثي الطعون المتسلمة وسنكمل النظر بالعدد الكلي خلال يومين".
وأوضح أن "توصيات مجلس المفوضين بشأن قبول الطعون أو ردها ترفع إلى الهيئة القضائية بمفوضية الانتخابات وهناك 3 قضاة في الهيئة القضائية وقراراتها ملزمة".. منوها الى انه في حال التأكد من وجود تلاعب بالمحطات المطعون بنتائجها سيحال الموظفون المتواجدون فيها للقضاء أيضاً قد يتخذ قرار بإلغاء جميع أصوات المحطة في حال ثبت وجود تلاعب فيها".

وأشار إلى أن "نتائج الفزر اليدوي ستعتمد في حال ظهر اختلاف بناءً على الطعون وربما يحدث تغيير بنتائج المحطات المطعون بها إن ثبت وجود تلاعب".. مبينا أن "إعلان النتائج النهائية للانتخابات سيتم بعد إكمال عملية النظر بالطعون وقرارات الهيئة القضائية بشكل تام".