إيلاف من لندن: أعلن قصر باكنغهام المبكي البريطاني أن الملكة لن تحضر قمة التغير المناخي COP26 في غلاسكو والتي تبدأ نهاية هذا الأسبوع. ويشارك في القمة نحو 192 ملك وزعيم ورئيس دولة.

وجاء في بيان للقصر: "بعد النصيحة بالراحة، تقوم الملكة بمهام خفيفة في قلعة وندسور. وقررت جلالة الملكة للأسف أنها لن تسافر بعد الآن إلى غلاسكو لحضور حفل الاستقبال المسائي لمؤتمر الأطراف 26 يوم الاثنين، 1 نوفمبر/ تشرين الثاني".

وأضاف البيان: "تشعر جلالة الملكة بخيبة أمل لعدم حضور حفل الاستقبال ولكنها ستلقي خطابا للوفود المجتمعين عبر شريط فيديو مسجل".

حضور

وفي الأسبوع المقبل، قالت تقارير إنه من المقرر أن تحضر الملكة الأحداث في اسكتلندا كجزء من سلسلة وقائع قمة المناخ COP26 التي ستعقد في غلاسكو، بمشاركة من ولي العهد أمير ويلز وزوجته دوقة كورنوال والأومير وليام دوق وزوجته دوقة كامبريدج بين 1 و 5 نوفمبر.

ووفقًا لموقع العائلة الملكية على الإنترنت، لا تزال الملكة مدرجًة على أنها سيحضر حفل استقبال في 1 نوفمبر كجزء من مؤتمر تغير المناخ.

وفي الأسبوع الماضي، قال متحدث باسم قصر باكنغهام إنها سُمح لها بإجراء "فحوصات أولية"، لكنها عادت إلى قلعة وندسور وقت الغداء يوم الخميس و "لا تزال في حالة معنوية جيدة".

ارتباطات الثلاثاء

وكان قصر باكنغهام قال إن الملكة نفّذت، اليوم الثلاثاء، ارتباطاتها الرسمية الأولى منذ أن طلبها الأطباء من الراحة وقضاء ليلة في المستشفى.

وقالت تقارير إعلامية إن الملكة اليزابيث الثانية (95 عاما) عادت إلى الواجبات الملكية مع جمهور افتراضي في قلعة وندسور. وظهرت الملكة إليزابيث الثانية على شاشة عبر رابط فيديو من قلعة وندسور، افتراضيا لاستقبال السفيرين اللذين كانا في شرف لقاء الملكة من قصر باكنغهام في لندن.

وتعتبر مشاركة اليوم هي المرة الأولى التي تُشاهد فيها الملكة، وإن كان ذلك على شاشة الكمبيوتر، منذ أن استضافت حفل استقبال مسائي مزدحم لقمة الاستثمار العالمية في 19 أكتوبر.

وقال قصر باكنغهام: "استقبلت الملكة اليوم سعادة السيد جون كيم عبر رابط فيديو وقدم خطابات الاسترجاع الخاصة بسلفه وخطابات اعتماده كسفير من جمهورية كوريا لدى محكمة سانت جيمس".

وتابع البيان: "استقبلت الملكة سعادة السيد ماركوس لايتنر وقدمت خطابات استرجاع الاعتماد من سلفه وخطابات اعتماده كسفير من الاتحاد السويسري لدى محكمة سانت جيمس، كما استقبلت صاحبة الجلالة السيدة لايتنر".

وظهرت الملكة في حالة معنوية جيدة في الصور التي تظهر لقاءها الافتراضي مع جون كيم ، الذي كان يرتدي الملابس الكورية بما في ذلك القبعة التقليدية المعروفة باسم جات.

وتأتي الاستقبالات بعد أن كانت الملكة ألغت "على مضض" رحلة إلى أيرلندا الشمالية الأسبوع الماضي بعد أن أمرها الأطباء بالراحة قبل إجراء الفحوصات الأولية في المستشفى يوم الأربعاء - في أول ليلة لها في منشأة طبية منذ ثماني سنوات.