هيوستن (الولايات المتحدة): لقي ثمانية أشخاص حتفهم وأصيب آخرون بجروح في تدافع تسبب به تحرّك حشد باتّجاه المسرح خلال حفل لمغني الراب سكوت ترافيس في تكساس بينما عمّت الفوضى والذعر المكان، وفق ما ذكرت السلطات السبت.

وكان حوالى 50 ألف شخص يحضرون الحفل في مجمّع "إن آر جي بارك" (NRG Park) في هيوستن ليل الجمعة عندما بدأ بعضهم يقترب من المسرح أثناء عرض سكوت.


وأوضح مسؤول جهاز الإطفاء في هيوستن سامويل بينا في مؤتمر صحافي "أثار ذلك الذعر وتسبب ببعض الإصابات، وبدأ الناس يسقطون وفقد البعض وعيهم ما أدى إلى مزيد من الذعر".

وقال "لدينا ثمانية قتلى مؤكدين الليلة وأصيب عشرات الافراد"، مضيفا أنه لم يكن من الممكن التحقق من سبب الوفيات قبل استكمال الفحوص الطبية.

وتابع أنه تم نقل 17 شخصا إلى المستشفى، 11 منهم أصيبوا بسكتة قلبية.


(مشهد متداول عبر تويتر من لحزات التدافع في الحفل)

واضطر سكوت لوقف عرضه عدة مرّات عندما لاحظ أن الجمهور يواجه صعوبات قرب المسرح، بحسب ما ذكرت صحيفة "هيوستن كرونيكل".

فوضى خانقة

ونقلت الصحيفة عن ناجين تحدّثهم عن فوضى عارمة خلال الحفل حيث كان الاكتظاظ شديدا فيما لم يعد بإمكان كثيرين التنفّس.

وقال أحد الناجين "تشبّثنا ببعضنا البعض لنتمكن من البقاء معا. ما لم تفعل ذلك يمكن بكل سهولة أن يجرفك الحشد".

ونقلت الصحيفة عن أحد الحاضرين قوله إنه اضطر لحمل رجل سقط في مكان آمن من قوق الحواجز فيما شاهد مسعفين يجرون عملية إنعاش للقلب والرئتين لبعض الأشخاص.

ويذكر أن السلطات خصصت أكثر من 360 شرطيا و240 عنصر أمن لتأمين المهرجان الموسيقي الذي ينظّم على يومين ويطلق عليه "أستروورلد".

وتحدّثت المسؤولة الرفيعة في مقاطعة هاريس لينا هيدالغو عن "ليلة مأسوية للغاية".

وأضافت "انفطرت قلوبنا. يتوجّه الناس إلى هذه المناسبات لقضاء وقت ممتع لتذكرها لاحقا".

وذكرت شرطة هيوستن أن التحقيق جار بشأن سبب الحادثة فيما يتم الاطلاع على المقاطع المصوّرة من الموقع.

وقال قائد الشرطة لاري جي ساتروايت "في غضون بضع دقائق فقط، شهدنا عددا من الأشخاص على الأرض يعانون سكتة قلبية من نوع ما. بدأنا فورا القيام بعمليات لإنعاش القلب والرئتين" للمتأثرين.

وأظهرت تسجيلات على مواقع التواصل الاجتماعي مسعفين يحاولون إنعاش أشخاص فقدوا وعيهم ضمن الجمهور فيما كان الحفل مستمرا. وألغى منظمو "أستروورلد" باقي المهرجان الذي كان من المقرر أن يتواصل السبت.

وقالوا في بيان على "إنستغرام" "قلوبنا مع عائلة مهرجان أستروورلد الليلة -- خصوصا أولئك الذين خسرناهم وخسروا أحباءهم. نركّز على دعم المسؤولين المحليين".

وأظهرت تسجيلات مصوّرة أخرى من مجمّع "إن آر جي" تم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي عشرات الأشخاص وهم يهرعون باتّجاه البوابات فيما لم يتمكن عناصر الأمن من السيطرة على الحشود.

وشوهد عدد من الأشخاص يسقطون أرضا ما أدى إلى كذلك إلى سقوط أجهزة الكشف عن المعادن عند المدخل، لكن لم يتضح إن كانت هذه الواقعة على وجه الخصوص مرتبطة بحالات الوفاة المعلنة.

ويذكر أن "أستروورلد" مهرجان موسيقي أسسه سكوت وأطلق سنة 2018.

وصعد مغني الراب البالغ 29 عاما سلم النجومية سنة 2013 وترشّح ست مرّات لجوائز "غرامي". وهو والد لطفلة من نجمة تلفزيون الواقع كايلي جينر، الأخت الصغرى في عائلة كاردشيان/ جينر الشهيرة في الولايات المتحدة.

وتشمل العروض الأخرى التي كانت منتظرة ضمن المهرجان خلال عطلة نهاية الأسبوع عرضا لمغنيي الراب تشيف كيف و21 سافاج، إضافة إلى فرقة الروك الأسترالية "تايم إمبالا".

وأثناء حفلة سكوت الموسيقية ليل الجمعة، انضم إليه نجم الراب الكندي دريك على خشبة المسرح.