إيلاف من لندن: دافع نائب رئيس الوزراء وزير العدل البريطاني عن بوريس جونسون، بعد أن تمّ تصوير رئيس الوزراء وهو لا يرتدي قناعًا أثناء زيارته للمستشفى.
وقال وزير العدل الذي كان وزيرًا للخارجية إنّ رئيس الوزراء اتّبع كل النصائح والتوجيهات التي حصل عليها في جميع الأوقات، أعتقد أنّ هذا هو الشيء الصحيح لنا جميعًا.

وفي الوقت الذي يواجه فيه جونسون حصارًا برلمانيًّا من المعارضة التي تدعوه للإستقالة بسبب فضيحة النائب المستقيل لعدم تقيّده بقواعد السلوك البرلماني أوين باترسون، تعرّض رئيس الوزراء البريطاني لانتقادات بعد ظهور صور له وهو لا يرتدي غطاء الوجه خلال زيارة يوم الإثنين لمستشفى هيكسهام العام في منطقة نورثمبرلاند، على الرغم من أنّ الصور أظهرت أنه كان يرتدي قناعًا في بعض النقاط خلال زيارته.
وليست هذه هي المرة الأولى التي يواجه فيها جونسون أسئلة حول عاداته في ارتداء القناع. وكان تم انتقاد رئيس الوزراء الأسبوع الماضي لعدم ارتدائه غطاء الوجه أثناء جلوسه بجوار المذيع وعالم الطبيعة البالغ من العمر 95 عامًا السير ديفيد أتينبورو في قمة المناخ COP26 في غلاسكو في الأسبوع الماضي.

حق الجمهور

وعندما سُئِل عمّا إذا كان رئيس الوزراء قد نَسي ارتداء قناع الوجه، أجاب وزير العدل: "مثل الكثيرين منا، نحن نأخذ النصائح والإرشادات التي حصلنا عليها في أماكن مختلفة وهذا هو الشيء الصحيح بالنسبة لنا كسياسيين وهو الحق الشيء الذي يتعيّن على الجمهور القيام به".
وكان رئيس الوزراء في المستشفى كجزء من جهود الحكومة المستمرّة لإقناع أولئك المؤهّلين للحصول على جرعة معزّزة من لقاح COVID-19 بقبول عرض جرعة لقاح ثالثة.
وقال ماثيو تيلور من اتحاد هيئة الصحة الوطنية العامة NHS لشبكة (سكاي نيوز) إنّه من "المؤسف" رؤية رئيس الوزراء بدون قناع.
واتّهم جوناثان أشوورث، وزير الصحة في حكومة الظلّ في حزب العمال، جونسون بأنّه "يسير بشكل غير مسؤول" حول المستشفى، مضيفًا: "المرضى وموظّفو هيئة الصحة العامة NHS يستحقّون أفضل من هذا".

ردّ المؤسسة

وقالت مؤسّسة الضمان الصحي في منطقة نورثمبريا، التي تدير المستشفى، على وسائل التواصل الإجتماعي ردًّا على شكوى بشأن عدم ارتداء رئيس الوزراء للقناع: "يرجى التأكّد من أنّ الوقاية من العدوى ومكافحتها تظلّ أولوية قصوى لثقتنا".
وأضافت: "اتّبع رئيس الوزراء، بوريس جونسون، إجراءات صارمة، بما في ذلك ارتداء قناع، في كل منطقة طبية زارها".
وتوصي الإرشادات الموجودة على موقع المؤسّسة على شبكة الإنترنت للزوار بغسل أيديهم عند مدخل المستشفى و "ارتداء غطاء الوجه عند دخولك المستشفى حتى تغادر".
وردًّا على سؤال للصحفيين عمّا إذا كان رئيس الوزراء قد انتهك القواعد، قال المتحدّث باسمه: "خلال زيارة المستشفى نتأكّد دائمًا من التزامنا بالقواعد الموضوعة. وسوف يلتزم بالقواعد المعمول بها".