إيلاف من لندن: توقع مستشار علمي حكومي أنه من غير المتوقع أن تشهد المملكة المتحدة "موجة شتوية كارثية" من حالات كورونا التي تتطلب إغلاقًا في عيد الميلاد على غرار العام الماضي.

وقال البروفيسور نيل فيرغسون، عضو اللجنة الاستشارية العلمية الحكومية لحالات الطوارئ (SAGE)، يوم السبت إن المملكة المتحدة في "وضع مختلف تمامًا" عن بعض الدول الأوروبية التي أعادت اتخاذ الإجراءات.

وقال فيرغسون لـ(بي بي سي): "أعتقد أنه من غير المرجح أن نقترب من أي شيء مما شهدناه العام الماضي، موجة الشتاء الكارثية".

وأضاف: "لا يمكننا أن نشعر بالرضا عن أنفسنا، لكن في الوقت الحالي لا أعتقد أننا سنكون في وضع تأتي فيه هولندا حيث تحتاج حقًا إلى الحصول على أعلى أرقام الحالات المتزايدة باستخدام التباعد الاجتماعي."

لقاح معزز

وقال فيرغسون وهو عالم الأوبئة في إمبريال كوليدج لندن إن إطلاق اللقاح المعزز ومعدلات الإصابة المرتفعة في وقت سابق من هذا العام يعني أن المملكة المتحدة يمكن أن يكون لديها مستويات أعلى من مناعة COVID-19 أكثر من أي مكان آخر.

وكانت هولندا، أعلنت استجابة للحالات المتصاعدة إغلاقًا جزئيًا لمدة ثلاثة أسابيع، وتفرض النمسا قيودًا على غير الملقحين، ويحث المسؤولون الناس على إلغاء الأحداث الكبيرة في ألمانيا.

انخفاض

تشير الأرقام الصادرة يوم الجمعة من قبل مكتب الإحصاءات الوطنية البريطاني (ONS) إلى أن مستويات كورونا في المجتمع آخذة في الانخفاض - من واحد من كل 50 للأسبوع حتى 30 أكتوبر إلى واحد في 60 إلى 6 نوفمبر.

وانخفضت الحالات اليومية يوم الجمعة بحوالي 6.5 في المئة في المتوسط - عند 42308 - بينما انخفضت الوفيات المرتبطة بالفيروس أيضًا بمعدل 8.9 في المئة.

لكن على الرغم من الأرقام، حذر رئيس الوزراء بوريس جونسون من أن معدلات الحالات المرتفعة في أوروبا يمكن أن تنتشر إلى المملكة المتحدة إذا لم يأخذ المؤهلون جرعاتهم الداعمة.

وقال يوم الجمعة "أرى سحب العاصفة تتجمع فوق أجزاء من القارة الأوروبية ويجب أن أكون صريحًا تمامًا مع الناس، لقد كنا هنا من قبل ونتذكر ما حدث عندما بدأت الموجة في الظهور."

وأضاف جونسون: "لقد أنشأت المملكة المتحدة قدرًا هائلاً من الحماية بفضل طرح اللقاح واستعداد الناس المذهل للتقدم والتعرض للطعن. ما أقوله اليوم هو أن الحاجة الملحة للحصول على حقنة معززة أصبحت أكثر وضوحًا من أي وقت مضى".