إيلاف من لندن: مع تجاوز عدد العراقيين المصابين بجائحة كورونا المليوني شخص، حذّرت وزارة الصحة الاثنين المواطنين من موجة كورونا رابعة وتهديداً من خطر وبائي متوقع مع ظهور سلالة جديدة من الفيروس.

وقالت وزارة الصحة العراقية في رسالة تحذير الى العراقيين اليوم حصلت على نصها "ايلاف" انها "تراقب عن كثب من خلال لجانها وخبرائها الوضع الوبائي العالمي حيث شهدت عدة دول في الايام المنصرمة ارتفاعا غير مسبوق بعدد الاصابات والوفيات بالرغم من بلوغ تلك الدول مستويات عالية لنسب تلقيح مجتمعاتها اذ ارتفع عدد الاصابات في بريطانيا وروسيا بشكل كبير مع زيادة بالوفيات ايضا مع وجود دلائل لظهور تحورات جديدة بفيروس كوفيد 19، وهذا يهدد بانتشار هذه السلالات الجديدة الى بقية دول العالم".


طبيبة عراقية تجري اليوم الاثنين في مختبر لوزارة الصحة تحليلات للاصابات بكورونا (الصحة العراقية)

تدهور الوضع الوبائي

وأشارت الوزارة الى انه لذلك فانها لا تستبعد "حدوث موجة رابعة من الجائحة في البلاد نتيجة تلك التحورات الجينية في الفايروس اضافة الى وجود العوامل المساعدة لتدهور الوضع الوبائي في العراق نتيجة لعدم التزام المواطنين بالاجراءات الوقائية وكثرة التجمعات البشرية بشتى انواعها مع عدم تحقيق نسب عالية من تلقيح المواطنين وكل ذلك ينبئ بحدوث ارتفاع بالاصابات والتي قد تكون قاسية تهدد نظامنا الصحي".

وشددت على ان "السبيل الوحيد لدرء خطر الموجات الوبائية المتوقعة هو تحقيق النسبة العالية من تلقيح المجتمع.. منوهة الى انه "وللاسف لحد الان لم نبلغ النسبة المطلوبة التي تدفع خطر التدهور الوبائي المتوقع عن العراق".

وطالبت الصحة المواطنين كافة "بالتوجه الفوري لمراكز اللقاح لتلقي اللقاح حفاظا على سلامتهم وسلامة ذويهم حيث يتوفر اللقاح بشكل كاف في جميع مؤسساتنا الصحية".. كما دعت جميع القنوات الاعلامية والفضائية وكل وسائل التواصل الاجتماعي الى بذل الجهود لحث المواطنين على تلقي اللقاح باسرع وقت ممكن".

يشار الى ان العراق شهد خلال الايام القبيلة الماضية ارتفاعا في عدد الاصابات بجائحة كورونا حيث اعلنت وزارة الصحة انها سجلت خلال الاربع والعشرين ساعة الاخيرة 1247 أصابة و24 وفاة ليرتفع المجموع الكلي للاصابات الى مليونين و46 الف و274 والوفيات الى 22 الف و961 حالة منذ ظهور الجائحة في البلاد في 24 شباط فبراير عام 2020 .

وصول ثلاثة ملايين جرعة من لقاحي فايزر وسنوفارم

واكدت وزارة الصحة وصول ثلاثة ملايين جرعة من لقاحي فايزر الاميركي وسنوفارم الصيني الى البلاد خلال الايام القليلة الماضية.
وأشارت الى وصول الوجبة الرابعة من لقاح سينوفارم المضاد لفايروس كورونا من الحكومة الصينية الاسبوع الماضي بواقع مليون جرعة مقدمة منها لدعم جهود وزارة الصحة العراقية فى مواجهة الجائحة.

واوضح الدكتور رياض عبد الامير الحلفى مدير عام دائرة الصحة العامة فى بيان ان "وزارة الصحة استلمت اليوم وجبة جديدة من لقاح سينوفارم الصينى وبواقع مليون جرعة وذلك لتعزيز قدرات الوزارة بنشر اللقاح وتوزيعه على كافة المناطق فى العراق حسب النسبة السكانية".

ومن جانبه بين الدكتور على البلداوى مدير الشركة العامة لتسويق الادوية والمستلزمات الطبية فى وزارة الصحة العراقية ان "العراق تعاقد على توريد 36 مليون جرعة من اللقاحات المضادة لفايروس كورونا".. مشيرآ الى ان "الوزارة أستلمت فى وقت سابق ثلاث وجبات وبواقع كلى مليون و750 الف جرعة لتغطية اكبر عدد ممكن من الملقحين.

وكانت الحكومة العراقية قد بحثت خلال جلستها الاخيرة الثلاثاء الماضي التقرير الوبائي لجائحة كورونا ومستجدات عمل لجنة تعزيز الإجراءات الحكومية في مجالات الوقاية، والسيطرة الصحية التوعوية للحد من انتشار الفيروس وأهم الإجراءات المتخذة من قبل وزارة الصحة لمواجهة الجائحة وتأمين العلاجات والمستلزمات المطلوبة فضلاً عن توفير اللقاحات عبر منافذ التلقيح وبانسيابية عالية.


مواضيع قد تهمك :