إيلاف من بيروت: استبعدت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في ليبيا الأربعاء سيف الإسلام القذافي، نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، عن قائمة المرشحين للانتخابات الرئاسية، وذلك ضمن لائحة من 25 مترشحاً، لا تنطبق عليهم شروط الترشح للانتخابات الرئاسية، بحسب النائب العام والمباحث الجنائية ومصلحة الجوازات والجنسية، علمًا أن سيف الإسلام القذافي مطلوب للمحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب "جرائم ضد الإنسانية".

واليوم، في رد على هذا القرار، كتب سيف الإسلام القذافي رسالة إلى أتباعه من الليبيين بخط يده، ونشرها ضمن تغريدة له على حسابه في تويتر.

كتب سيف الإسلام القذافي: "إخواني وأخواتي لا تهنوا ولا تحزنوا.. إن الله معنا.. علينا جميعا الاستمرار في عملية استلام البطاقات الانتخابية.. وبقوة".

أمام سيف الإسلام القذافي 12 يوما قبل أن يفقد حقه في الطعن في قرار حرمانه من الترشح. وقال موقع "سكاي نيوز عربية" إن تقارير محلية في ليبيا أفادت بأن مسلحين أغلقوا محكمة في سبها جنوب غربي ليبيا لمنع سيف الإسلام القذافي من الطعن في القرار.

وتباينت آراء الليبيين حول قرار استبعاد سيف الإسلام القذافي. فقد نقلت "الشرق الأوسط" عن المواطن الليبي علي الجدي ارتياحه للقرار: "من الواجب إبعاد سيف الإسلام عن المشهد تماماً. رأيي في خروج سيف القذافي؛ هذا شي طبيعي، أحسن طريقة، طبعاً خروج من المشهد نهائي الآن".

ونسبت الصحيفة نفسها إلى مواطن آخر يدعى عمرو محمد رأياً مخالفاً. قال: "ينبغي السماح لسيف الإسلام بالترشح، لكي تكون الكلمة الأخيرة للشعب.. معاش نبو نستبعدوا حد. أي واحد ييجي بالصندوق. الشعب الليبي هو إللي يقرر".

إلى ذلك، قالت المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا الأربعاء إن عدد البطاقات المسلمة للناخبين بلغ أكثر من 1,962 مليون بطاقة. ويتنهي توزيع البطاقات الانتخابية في 28 من نوفمبر الجاري.