إيلاف من لندن: بينما تحشد المليشيات العراقية الموالية لإيران لإحياء الذكرى الثانية لاغتيال سليماني والمهندس فقد أعلنت السلطات الإيرانية عن توجيهها تهم لأربعين شخصاً بالمسؤولية عن قتلهما موضحة أنها ستقوم بمحاكمتهم.
وقالت قيادة الحشد الشعبي في بيان "هام" الجمعة أنه "رداً على جريمة المطار واستشهاد قادة النصر تنطلق تظاهرة الرد المليوني يوم غد الساعة الواحدة ظهراً عند ساحة الحسنين قرب جسر الطابقين بالجادرية في بغداد (القريبة من المنطقة الخضراء) ولدعوة لكل الأنصار والمحبين والشرفاء #الشهادة_والسيادة".


السيارة التي كان يستقلها المهندس وسليماني عقب قصفها قرب مطار بغداد الدولي في 3 كانون الثاني/ يناير 2020 (الإعلام الأمني)

واغتالت طائرة أميركية مسيرة قرب مطار بغداد الدولي في الثالث من كانون الثاني/ يناير عام 2020 قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقية أبو مهدي المهندس.
ومن جهته قال مدير مديرية الإعلام العامة في الحشد مهند العقابي في بيان تابعته "إيلاف" اليوم أنّ الفعاليات الرسمية غداً ستكون تحت شعار "الرد المليوني" بمنطقة الجادرية في بغداد للتنديد بجريمة المطار .. وأشار إلى أن هناك وقفة أيضاً في مطار بغداد الدولي الأحد المقبل تليها فعالية بين الحرمين في كربلاء يوم الثلاثاء. وأضاف أنه سيتم أيضاً يوم الخميس الاحتفال بيوم السيادة وهو الذي أقر فيه البرلمان العراقي خروج القوات الأميركية من البلاد فيما سيتم في الثامن منه إقامة مهرجان تأبيني شعبي وانطلاق فعاليات المحافظات في الثامن من الشهر وتستمر طيلة أيامه.

طهران تحاكم متهمين
وعلى الصعيد نفسه أعلن نائب رئيس السلطة القضائية كاظم غريب أبادي عشيّة الذكرى السنوية الثانية لمقتل سليماني والمهندس أن لائحة اتهام أكثر من 40 شخصًا متورطًا في اغتيالهما ستحال إلى القضاء في طهران قريباً لمحاكمتهم.
وقال أبادي أنه سيتم خلال الشهرين المقبلين تحويل لائحة اتهام منفذي عملية اغتيال "الشهيد قاسم سليماني" إلى القضاء في طهران منوهاً إلى أنه قد تم رفع دعوة قضائية في العراق باعتبارها البلد الذي وقعت على أرضه جريمة الاغتيال.. مؤكداً رفع قضية جنائية أخرى في المكتب الدولي للمدعي العام بطهران والمحكمة الثورية فيما شكل البلدان لجنة تحقيق مشتركة لمتابعة هذه الجريمة".
وأشار المسؤول الإيراني في تصريحات لوكالة "مهر" الإيرانية تابعتها "إيلاف" إلى أنه "بعد الاجتماع الثالث للجنة الذي سيعقد في بغداد في شباط /فبراير المقبل سيتم إرسال لائحة الاتهام إلى القضاء في طهران كما طلبنا من العراق تسريع عملية التحقيق وبدء الإجراءات المطلوبة لإصدار الأحكام اللازمة".

اتهام 6 دول وأكثر من 40 شخصاً
وعن المتهمين بعملية الاغتيال أكد رئيس السلطة القضائية غريب أبادي أن ثلاث دول في المنطقة وثلاث دول خارجها متورطة في اغتيال سليماني والمهندس منوهاً إلى أنّ هناك أكثر من 120 متهمًا بالقضية حيث صدرت مذكرات توقيف لأكثر من 40 متهمًا منهم.


جدارية ضخمة للمهندس قرب مطار بغداد الدولي حيث ستنظم مليشيات الحد الأحد المقبل وقفة احتجاجية بقربها (الحشد)

ووجّه أبادي الاتهام إلى الرئيس الأميركي الذي أمر بارتكاب عملية الاغتيال دونالد ترامب ومسؤولين حكوميين أميركيين لم يكشف عن أسمائهم أو مناصبهم مشدداً في هذا المجال على "ضرورة ملاحقة المتورطين في الجريمة وأهمية الإرادة الدولية وتعاون الشرطة الدولية الإنتربول لملاحقة المتهمين".
وانتقد المسؤول القضائي الإيراني ما أسماه "صمت المُجتَمَع الدولي إزاء الجريمة".. منوهاً إلى أنه "طالما وُجِدَت واستمرت هذه المعايير المزدوجة في العالم فإنّ إقامة العدل ليس بالأمر السهل" لكنه لم يوضح الطريقة التي سيُحاكم بها المتهمون والتي يعتقد أنها ستجري غيابياً.
يشار إلى أنّ لجنة التحقيقات المشتركة بين العراق وإيران كانت قد عقدت أول اجتماع لها في بغداد يومي 24 و 25 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي والثاني في طهران يومي 21 و 22 كانون الأول ديسمبر الحالي فيما سيعقد الاجتماع الثالث في بغداد في شباط المقبل.