إيلاف من بيروت: لم يختف الوباء بأعجوبة. عندما دقت الساعة منتصف الليل وكانت بداية عام 2021، لم يذب الفيروس مثل فستان الأميرة الخيالية، للأسف، واضطررنا جميعًا إلى التحديق في عام آخر من الخوف. والخبر السار هو: لقد فعلناها! النبأ السيئ هو: حسنًا، أنت تعلم ... كلنا نعلم. لذلك دعونا ننسى ذلك، للحظة فقط، ونحتفل بكل الأشياء الجيدة التي حدثت في عام 2021.

أكثر من 8.47 مليار لقاح ضد كورونا عالميًا

في ديسمبر 2020، قامت المملكة المتحدة بإعطاء أول لقاح غير تجريبي ضد كورونا في العالم لامرأة تبلغ من العمر 90 عامًا ترتدي وشاحًا مطبوعًا عليه جلد الفهد. بعد عام، تم وضع ما يقرب من 9 مليارات جرعة ضد كورونا في العالم، والعدد يتزايد كل ثانية. إنها أكبر حملة تطعيم جماعية في التاريخ! إذا كنت محظوظًا، فقد حصلت على ملصق رائع بعد اللقطة! تعد سرعة وكثافة وكفاءة طرح اللقاح المنقذ للحياة ظاهرة قوية يمكن ملاحظتها، ويقدر أننا على بعد ثلاثة أشهر فقط من 75 في المئة من سكان العالم الذين حصلوا على جرعتهم الأولى.

العلماء: الجبن لا يضر

في فبراير الماضي، عندما تلاشت ذكريات النوايا الحسنة والبهجة الموسمية ولم يتبق لنا سوى البرد الساخر من رياح الشتاء، أعطانا العلماء سببًا للاستمرار. في معرض حديثه ضد الشائعات التي لا أساس لها من الصحة بأن الجبن كيان شرير وقاتل، قال أحد العلماء لمجلة "وايرد": "لا دليل تقريبًا على أن الجبن يسبب زيادة الوزن - وفي الواقع، هناك دليل على أنه محايد في أسوأ الأحوال". ساعد هذا التحليل المثير للوصمة الجبن على إعادة بناء سمعتها على مستوى العالم - وهذا أمر مزعج.

ساعدتنا الطائرات من دون طيار في التعامل مع التلوث البلاستيكي

قد يسأل الفلاسفة: "هل من الأخبار الجيدة حقًا أن نقول إننا طورنا حلًا صغيرًا لمشكلة مستمرة كبيرة، رهيبة، رهيبة، بشكل رهيب، خلقناها بأنفسنا؟ هل هو حقًا شيء نحتفل به؟". طوال عام 2021، كانت شركة Ellipsis Earth الناشئة في المملكة المتحدة ترسم خريطة لحجم التلوث البلاستيكي في العالم باستخدام طائرات من دون طيار مزودة بكاميرات قادرة (في بعض الأحيان) على تحديد المصدر الدقيق للقمامة. تسمح هذه الاستطلاعات السريعة للخبراء بفهم الحلول المطلوبة في مناطق مختلفة بشكل أفضل، بدءًا بتمرير لوائح الإغراق على الشواطئ إلى تركيب المزيد من الصناديق في النقاط الساخنة للنفايات.

توصيل العقل البشري بجهاز كمبيوتر لاسلكيًا

في مارس 2021، نجح باحثون في جامعة براون في إرسال إشارات دماغية لاسلكيًا إلى جهاز كمبيوتر لأول مرة - وتعد هذه الخطوة تقدمًا كبيرًا للأشخاص المصابين بالشلل، حيث أن إزالة الأسلاك المرهقة تقرب هذه التقنية خطوة واحدة لتصبح متاحة للاستخدام المنزلي. تم استخدام واجهات الدماغ والكمبيوتر لمساعدة الأشخاص على الكتابة، واستخدام الأطراف الاصطناعية الآلية، وتحريك أطرافهم في الماضي، لكن لأول مرة يمكن للمشاركين في هذه الدراسات استخدام هذه التكنولوجيا في منازلهم، بدلًا من استخدامها في إعداد المختبر.

الصين تتخلص من الملاريا

مع اقتراب يونيو من نهايته، أعلنت منظمة الصحة العالمية أن الصين خالية من الملاريا بعد "عقود من العمل المستهدف والمستدام" ضد المرض. في الأربعينيات من القرن الماضي، أبلغت الصين عن 30 مليون حالة إصابة بالملاريا سنويًا؛ في عام 2020، أبلغت الدولة عن أربع سنوات متتالية من عدم وجود أي حالات إصابة محلية، ما مهد الطريق لمنظمة الصحة العالمية لإعلان خلو الصين من الملاريا في عام 2021. وفي أبريل، أطلقت منظمة الصحة العالمية حملة لتخليص 25 دولة أخرى من الملاريا بحلول عام 2025.

حظر دونالد ترمب في تويتر

على مدار العقد الماضي، رأينا مرارًا وتكرارًا الأباطرة الرقميين يرفضون حمايتنا من الأذى، ويغيرون سياساتهم لتعظيم أرباحهم مع مراعاة القليل جدًا للطرق التي يمكن أن تتضرر فيها الديمقراطية بشكل لا يمكن إصلاحه في هذه العملية. هذا هو السبب الذي جعل تويتر يبعث على الارتياح عندما حظر أخيرًا الرئيس غير الرئيس دونالد ترمب من المنصة في يناير، بعد أن قام ممثل Home Alone 2 بتمجيد العنف المحيط باقتحام أنصاره لمبنى الكابيتول الأميركي. دخل الحظر حيز التنفيذ في 8 يناير، 12 يومًا قبل انتهاء ولاية ترمب الرئاسية، وهو دائم.

برامج أحدثت ثورة في الكفاح ضد الاعتداء الجنسي على الأطفال

يقوم فريق في مؤسسة مراقبة الإنترنت في كامبريدجشير بعمل دؤوب: يقضون ساعات في البحث عن صور الاعتداء الجنسي على الأطفال وتصنيفها لمساعدة البلدان في اتخاذ إجراءات صارمة ضد الجناة. في هذا العام، أعاد الفريق بناء برمجيات التجزئة الخاصة بهم بحيث تكون البيانات التي تمت مشاركتها مع وكالات إنفاذ القانون في جميع أنحاء العالم ذات صلة بمواقعهم، مما يعني أنه يمكنهم إعطاء الأولوية للصور الأكثر خطورة، وإزالة المحتوى وحظره بسهولة أكبر، وتقديم المخالفين للعدالة.

ناسا تنتج الأكسجين على المريخ

إذا كان هناك عام يقول فيه الأجانب "مرحبًا"، فهذا كان عام 2021، العام الذي وصلنا فيه إلى مستويات غير مسبوقة من "نعم، نحن نعيش في محاكاة". في أي حال، لم يقل الفضائيون "مرحبًا"، لكننا حصلنا على شيء أفضل: نجح برنامج Perseverance Rover التابع لناسا في تحويل بعض الغلاف الجوي الغني بثاني أكسيد الكربون في المريخ إلى أكسجين في أبريل. قالت وكالة ناسا، كقفزة عملاقة نحو وصول البشر إلى المريخ، أن هذه الخطوة "يمكن أن تمهد الطريق للخيال العلمي ليصبح حقيقة علمية"، وهو أمر رائع أن نقوله.

أول مدرسة مطبوعة ثلاثية الأبعاد في العالم

في أقل من 24 ساعة - 15 ساعة على وجه الدقة - قامت مجموعة الإسكان 14Trees ببناء مدرسة كاملة في ملاوي في يوليو باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد. ومن المأمول أن تساعد مبادرات مماثلة في مكافحة النقص في الفصول الدراسية في البلاد، وكذلك في بقية أنحاء أفريقيا، وتمكين الأطفال من السفر لمسافات أقصر للوصول إلى المدرسة والعمل في ظروف أفضل. غنّت النساء والأطفال ورقصوا أمام المدرسة الجديدة احتفالًا بافتتاحها.

بيع سيارات كهربائية أكثر من سيارات ديزل في أوروبا للمرة الأولى

في أغسطس، تفوقت السيارات الكهربائية على السيارات التي تعمل بالديزل في أوروبا للمرة الأولى، وفي العام المقبل، يتوقع الخبراء بيع المزيد من السيارات الكهربائية بشكل عام في المملكة المتحدة. يُعتقد أن الدافع وراء الزيادة هو انخفاض الأسعار، ونطاق أوسع من المركبات، ونقص في البنزين، وزيادة في عدد أماكن الشحن المتاحة. هل يمكن أن يكون هذا هو الجواب على هذا الأمر برمته "تغير المناخ"؟ لا، من الواضح. لكن، كما تعلم، ربما تكون البداية؟ اقرأ المزيد في نيو ساينتست .


أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن "وايرد".