اضطر الموظفون في أحد المطارات الرئيسية في كازاخستان إلى الهرب عقب دخول المتظاهرين المناوئين للحكومة إلى مبنى المطار.

ومثّل وصول المتظاهرين الأربعاء إلى المطار في أكبر مدينة في البلاد وهي مدينة ألما آتا تصعيداً في الاحتجاحات التي تشهدها البلاد.

اندلعت شرارة الاحتجاجات بسبب ارتفاع أسعار الوقود، لكنها توسعت لتشمل مظالم سياسية أخرى.

وقالت الحكومة إن ثمانية على الأقل من أفراد قوات الأمن قتلوا، بينما جرح المئات غيرهم.

وأُعلنت حالة الطوارئ في البلاد حيث تحاول الحكومة استعادة السيطرة على الوضع.

وقد توعد الرئيس الكازاخستاني برد قاس، واصفاً الاحتجاجات بأنها "فترة سوداء" في تاريخ البلاد.

وقال الرئيس قاسم جومارت توكاييف في خطاب تلفزيوني: "بصفتي رئيساً، أنا ملزم بحماية أمن وسلامة مواطنينا، وبالقلق على سلامة أراضي كازاخستان". ووصف المحتجين بأنهم "متآمرون" تحركهم "دوافع مالية".

لكن كيت مالينسون، وهي خبيرة في قضايا آسيا الوسطى في المعهد الملكي للشؤون الدولية "تشاتام هاوس" في لندن، قالت إن الاحتجاجات "أعراض لغضب وامتعاض عميقين من فشل الحكومة الكازاخستانية في تحديث بلادهم وإدخال إصلاحات تؤثر على الناس على كافة المستويات".

يُعتبر توكاييف ثاني شخص فقط يقود الجمهورية السوفييتية السابقة منذ أعلنت استقلالها في 1991. وقوبل انتخابه في 2019 بالإدانة من قبل منظمة الأمن والتعاون في أوروبا باعتباره لا يظهر أدنى احترام للمعايير الديمقراطية.

في بلد محافظ.. نساء يتحدثن علنا عن تعرضهن للاغتصاب

صعود داريغا نزارباييف بعد يوم من "تنحي" والدها

لكن يبدو أن الجانب الأكبر من غضب الشارع يستهدف سلفه الرئيس نورسلطان نزاربييف، الذي تولى منصباً قوياً في الأمن القومي منذ تنحيه عن السلطة. وقد فُصل من منصبه الأربعاء في محاولة لتهدئة الاضطرابات المتصاعدة.

وقد سمعت أصوات المحتجين وهم يهتفون بشعارات تحمل اسمه، بينما تم تداول مقطع فيديو يظهر أشخاصاً يحاولون إسقاط تمثال عملاق من البرونز للزعيم السابق. وبحسب قسم المتابعة الإعلامية في بي بي سي، فإن النصب الذي تم تفكيكه يبدو أنه كان ينتصب في مدينة "تالديكورغان"، مسقط رأس نزاربييف.

وتجمع المحتجون في ألما آتا في وقت سابق أمام مكتب عمدة المدينة قبل أن يقتحموه. وأظهرت مقاطع مصورة نُشرت على وسائل التواصل الاجتماعي عموداً من الدخان يتصاعد من المبنى، بينما كان بالإمكان سماع أصوات لإطلاق النار.

وقال قائد الشرطة في المدينة كانات تيموردينوف إن "متطرفين ومتشددين" هاجموا 500 مدني ونهبوا مئات المحلات التجارية.

واستخدمت خراطيم المياه في مواجهة المحتجين في مدينة أكتوبي غربي البلاد. وهناك تقارير تحدثت عن أن قوات الأمن اصطفت إلى جانب المحتجين في بعض الأماكن.

أعداد كبيرة من المتظاهرين تتجمع أمام المبنى الذي يضم مكتب عمدة مدينة ألماتي في كازاخستان.
Getty Images
المحتجون يتجمعون أمام مكتب عمدة مدينة ألماتي في كازاخستان قبيل اقتحامه.

غير أن الحصول على صورة واضحة حول ما يجري في البلاد الواقعة في أسيا الوسطى صعب. فوزارة الداخلية نشرت أرقام الضحايا في صفوف قوات الأمن، لكن لم تكن هناك تقارير مماثلة حول الإصابات أو الوفيات في أوساط المحتجين.

وتعطلت خدمات الانترنت في البلاد منذ الثلاثاء. وبحلول الأربعاء، أبلغت مجموعة مراقبة الانترنت "نتبلوكس" أن كازاخستان "في خضم عملية قطع للانترنت على مستوى الدولة".

ومن المقرر أن تدخل حالة طوارئ عامة- تفرض حظراً ليلياً للتجوال، وتقيد الحركة وتحظر التجمعات الشعبية- حيز التنفيذ اعتباراً من مساء الأربعاء.

وقامت السلطات بمحاولات أخرى لإنهاء الاحتجاجات، التي بدأت الأحد عندما رفعت الحكومة الدعم عن أسعار الغاز المسال الذي يستخدمه الكثيرون في تشغيل سياراتهم، الأمر الذي تسبب في ارتفاع أسعاره إلى الضعف.

وبالإضافة إلى فصل نزاربييف من منصبه، استقالت الحكومة بأكملها.

وتُعتبر المعارضة والاحتجاجات من الأمور غير الشائعة في كازاخستان.

غير أن مدينة زانوزين في مقاطعة مانغستاو، كانت مسرحاً لاضطرابات دامية في 2011. فقد قتل 14 شخصاً على الأقل من بين العاملين في مجال النفط في حملة قمع نفذتها الشرطة ضد مظاهرة احتجاجية على الأجور وظروف العمل. وكانت المدينة أيضاً واحدة من بين مراكز الاحتجاجات الرئيسية الأخيرة في البلاد.

الاحتجاجات لا تتعلق فقط بالوقود

أولغا إيفشينا ـ خدمة بي بي سي الروسية

لقد فاجأت سرعة تحول الاحتجاجات إلى العنف الكثيرين، في كازاخستان وفي المنطقة ككل، وأشارت إلى أنها لا تتعلق فقط بالزيادة في أسعار الوقود.

تعتبر كازاخستان دولة مستقرة تقليدياً في آسيا الوسطى، وغالباً ما توصف بأنها دولة ذات حكم استبدادي. وحتى العام 2019، كانت تدار من قبل الرئيس نورسلطان نزاربييف، الذي تميزت فترة حكمه بعناصر من عبادة الشخصية، حيث نُصبت تماثيله في جميع أرجاء البلاد وسميت العاصمة على إسمه.

ومع ذلك فإنه عندما غادر، كان ذلك وسط احتجاجات مناهضة للحكومة سعى إلى الحد منها من خلال تنحيه عن السلطة وتنصيب حليف مقرب منه في مكانه.

يُذكر أن معظم الانتخابات في كازاخستان يفوز فيها الحزب الحاكم بنسبة تقترب من مئة في المئة من الأصوات ولا توجد في البلاد معارضة سياسية فاعلة.

يقول المحللون الذين تحدثت إليهم إن الحكومة الكازاخستانية من الواضح أنها قللت من تقديرها لحجم غضب السكان، وإن هذه الاحتجاجات لم تكن مفاجئة في بلد يفتقر إلى الديمقراطية الانتخابية- فالناس يضطرون للخروج إلى الشوارع من أجل إسماع صوتهم.

ومظالمهم هي بالتأكيد حول مجموعة من القضايا أوسع من أسعار الوقود.