قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

ايلاف من لندن: خسر العمل القومي العربي المشترك خلال الساعات الاخيرة مفكرا وسياسيا لامعا هو العراقي قيس العزاوي الامين العام المساعد لجامعة الدول االعربية رئيس قطاع الاعلام فيها.

ونعت الجامعة العربية في بيان مساء السبت تابعته "ايلاف" رحيل العزاوي بعد صراع مع مرض السرطان لم يمهله طويلا على الرغم من مواصلة علاجه في القاهرة ثم باريس التي توفي فيها.

"ايلاف" تحدثت مع العزاوي قبيل رحيله
وكانت "ايلاف" قد تحدثت هاتفيا مع العزاوي في باريس الاسبوع الماضي حيث كان يواصل علاجه في احدى مستشفياتها مستفسرة عن وضعه الصحي فأشار الى انه في تحسن وانه بدأ يستعيد قواه ويعود لنشاطه تدريجيا لكنه يبدو ان القدر ظل يتربص به ليغيبه عن عمله القومي وعن اصدقائه ورفاقه في مختلف انحاء الوطن العربي وخارجه.

بغداد: فقد أليم لدبلوماسي
وقد نعى العراق العزاوي وقال وزير الخارجية فؤاد حسين في بيان تابعته "ايلاف" انه" ببالغ الحزن وعميقِ الأسى تلقينا نبأ وفاة السفير قيس العزاوي الأمين العام المساعد لشؤون الإعلام والاتصال لجامعة الدول العربيّة".
وأضاف "إذ نُعزّي عائلته وذويه والأُسرة الدبلوماسيّة بهذا الفقد الأليم ونشاركهم مشاعر الحُزن والمواساة بصادق العبارات ندعو الباري عز وجلَّ أنّ يتغمّدَ الراحل بفيض رحمته وعميم مغفرته."

ابو الغيط :العزاوي قيمة كبيرة
ونعى أحمد ابو الغيط الامين العام لجامعة الدول العربية العزاوي مؤكدًا أنه "كان قيمة كبيرة لبلده العراق وللأمة العربية وأنه مزج بين العمل السياسي والأكاديمي فأجاد وترك بصمة في كل مجال".
واشار الى إن فترة عمل الراحل الكبير بالجامعة كشفت عن حس عروبي صادق والتزام بالقضايا العربية والعمل العربي المشترك صاحب العزاوي عبر مسيرته المهنية والأكاديمية.

الراحل العزاوي خلال مقابلة اجرتها معه "ايلاف" بمقر ممثلية العراق في الجامعة العربية في القاهرة عام 2013 (ايلاف)

يذكر ان العزاوي قد عُين نائبًا للامين العام للجامعة العربية لشؤون الإعلام والاتصال منذ آذار مارس عام 2019 بعد ان عمل مندوبا للعراق في الجامعة لمدة 5 أعوام حتى عام 2014 .

متخصص في علم الاجتماع العسكري
درس السفير قيس العزاوي في مصر عام 1963 حيث التحق بجامعة القاهرة ثم جامعة عين شمس حيث كان قد وصل الى مصر لدراسة القانون لكنه اتجه لدراسة علم النفس حيث حصل على الليسانس في هذا المجال عام 1969 من جامعة عين شمس.
وسافر العزاوي لاحقا إلى باريس حيث درس بجامعة السوربون الفرنسية وحصل منها على درجة الدكتوراة في تاريخ الدولة العثمانية عام 1993 اذ كان متخصصا في علم الاجتماع العسكري كما حصل كذلك على درجة الماجستير في الفلسفة الإسلامية من معهد الدراسات الإسلامية في القاهرة.

35 عاما خارج العراق معارضا
وكان قبس العزاوي قوميا ناصريًا فاضطر إلى الخروج في بدايات سبعينات القرن الماضي باسم مستعارهو قيس جواد.
وظل خارج العراق 35 عاما من 1968 حتى سقوط النظام العراقي السابق عام 2003 وكان قد حصل على الجواز السوري عام 1975 بعد أن ألغت جوازَه العراقي وزارةُ الداخلية العراقية حين علمت السلطات بأنه معارض لاتفاقية شط العرب في الجزائر التي وقعها انذاك الرئيس العراقي السابق (حين كان نائبا للرئيس) صدام حسين مع شاه ايران رضا بهلوي متنازلا فيها عن نصف شط العرب لايران مقابل وقف دعمها لاكراد العراق الذين كانوا يخوضون انذاك حربا مسلحة مع بغداد.

العزاوي ليس غريبا عن الجامعة العربية
وعندما تولى العزاوي مهامه مندوبا دائما للعراق في جامعة الدول العربية عام 2010 لم يكن للعراق امين عام مساعد في الجامعة منذ تأسيسها عام 1945 كما لم يكن للعراق ايضاً مديرا لاحد مكاتب الجامعة العربية البالغة 26 مكتبا في دول العالم .
لكن العزاوي خلال عمله في الجامعة على مدى خمسة أعوام وبفضل علاقاته الجيدة مع المندوبين العرب تمكن من تعيين عراقي مديرا لمكتب الجامعة العربية في موسكو ثم مديرا عراقيا ثانيا لمكتب الجامعة في بكين وثالثاً لمكتب الجامعة في نيودلهي .
وبعد ان شغر منصب الامين المساعد للجامعة جرى الاتصال بالعزاوي لتولي المنصب فتقدم للترشيح له ثمانية اشخاص وجرت تصفية لاسمائهم من قبل الحكومة العراقية واستقر الرأي على ترشيحه وابلغت الجامعة العربية بذلك فرحبت به ومن الجلسة الاولى لمجلس الجامعة المنعقد في القاهرة حصل العزاوي على اجماع اعضاء المجلس .
وفي اجتماع وزراء الخارجية العرب بدورته 151 في آذار مارس 2019 حصل العزاوي ايضا على الاجماع وعين رسميا امينا عاما مساعدا للجامعة على ان يختار الامين العام للجامعة احمد ابوالغيط القطاع الذي سيديره العزاوي في الجامعة فكان قطاع الشؤون الثقافية والاعلامية.

العزاوي خلف ارثا فكريا حول الارهاب والسياسة والثقافة
والعزاوي مفكر وباحث سياسي يرى ان الاوضاع المضطربة التي يشهدها العالم العربي والارهاب الذي يتعرض له امر طبيعي للانتقال الى مرحلة متقدمة أفضل.
ويشير الى انه "أمر طبيعي لكي نصل الى ما وصلت اليه الشعوب والمجتمعات التي مرت عبر التاريخ في هذه المعارك التي تجري في الشرق حيث عاشت فرنسا 100 عام من الحروب لتصل الى ما هي عليه اليوم".. منوها الى انه لا يمكن محاربة الإرهاب بالطرق التقليدية والوسائل العسكرية والأمنية فقط بل ينبغي محاربته ثقافيا من خلال تغيير المناهج المدرسية التي تدرّس الدين بالطرق العشوائية وغير المنفتحة على الآخر مما يؤدي الى كوارث كما نحن عليه اليوم".
وعن نشاطه السياسي يشير العزاوي في حديث سابق مع "ايلاف" الى انه مارس السياسة "بنَفَس ثقافي رياضي ونفس الإنسان العادي.. ويؤكد انه لايخشى من يختلف معه بل على العكس منوها الى انه قد وضع تجربته هذه في كتاب "الاختلاف والتنوير" .. ويضيف "يجب أن نستفيد من التجربة الغربية في حركة التغيير والنهضة وعلينا أن نقبل اختلافاتنا".
وسبق للعزاوي ان اشرف على تحرير وطباعة مجلة شؤون عربية التي تصدرها الجامعة العربية في بداية الثمانينياتوعمل مصححا لغويا في مركز دراسات الوحدة العربية وسكرتيرا لتحرير مجلة المستقبل العربي.. واصدار دار "أفكار" للطباعة وفيها طبعت عدة كتب، منها رواية آيات شيطانية للروائي البريطاني سلمان رشدي التي كانت لها انعاكاسات عالمية كبيرة .. ثم إصدار مجلة "دراسات شرقية" وفي باريس تعرف على المفكر الفرنسي الكبير روجيه غارودي والذي أسلم وسمى نفسه رجاء وقد تعرض بعد إشهار إسلامه لمشاكل كثيرة بعد أن كان مطلوبا من كل دور النشر فأصبح منبوذا حيث رفضت 200 دار نشر فرنسية النشر له إلا ان قيس العزاوي أخذ منه كتابه مجد الإسلام وانحطاطه فطبعه ونشره ما اثار نقمة اللوبى الإسرائيلى هناك.

العزاوي مترئسا في القاهرة احدى نشاطات الصالون العربي الثقافي الذي أسسه هناك عام 2014 (موقع الصالون)

مؤلفات للعزاوي
وتزخر المكتبة العربية والدولية بملفات عدة في مختلف الموضوعات التي تتمحور حول الفكر الاسلامي ومنها :
.. رايش والتحليل النفسي، بيروت: دار الحداثة 1982
.. الفكر الاسلامي المعاصر، بيروت: دار الرازي 1992
.. الدولة العثمانية: قراءة جديدة لعوامل الانحطاط، فلوريدا: مركز .. دراسات الاسلام والعالم 1994، جامعة القاهرة طبعة ثانية 1996، جامعة طنطا طبعة ثالثة 1998، طبعة رابعة من دار العلوم العربية في بيروت 2004
.. من الخلافة الى الانقلابات العسكرية (باللغة الفرنسية)، باريس، الفابيتا 1995
..العرب والغرب على مشارف القرن الحادي والعشرين، باريس : مركز الدراسات العربي الاوروبي 1997
.. مبدأ المواطنة في بلد متعدد القوميات والاديان والطوائف / منظمة الاسلام والديمقراطية ، بغداد 2005
.. حماية الصحفيين بالاشتراك مع هيثم مناع: المؤسسة العربية للنشر ـ باريس 2005
.. اشراقات: اوراق ثقافية، دائرة الشؤون الثقافية وزارة الثقافة بغداد 2005
..الصحافة العراقية بعد التاسع من نيسان 2003 (قيد الطبع)

*كما شارك في مؤلفات صدرت بالعربية والفرنسية منها:
.. هجرة الادمغة والعمال العرب الى اوروبا (بالفرنسية)، باريس دار ميزونف لاروز 1986
.. الحضارة الانسانية بين التصور الديني والنظريات الوضعية – الجامعة العالمية للعلوم الاسلامية ، لندن 1994
.. مناهج التغيير في الفكر الاسلامي – وزارة الاوقاف، الكويت 1995
..العلاقات العربية الايرانية، بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية 1996
..العلاقات العربية الاوروبية حاضرها ومستقبلها، باريس: مركز الدراسات العربي الاوروبي 1997
..الاعلام العربي الاوروبي: حوار من اجل المستقبل، باريس: مركز الدراسات العربي الاوروبي 1998
.. مستقبل القدس العربية، باريس مركز الدراسات العربي الاوروبي، 1999
.. العرب واسرائيل: استراتيجية المواجهة، بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية ، 2000

..آفاق وضمانات الاستثمارات العربية الاوروبية، باريس: مركز الدراسات العربي الاوروبي 2001

ألصالون العربي الثقافي

يشار الى ان الدكتور قيس العزاوي قد أسس في القاهرة عام 2014 "الصالون الثقافي العربي" كمؤسسة ثقافية تُعنى بالفكر والآداب والفنون. وما زال الصالون ينظم ندوات واجتماعات فكرية وثقافية وفنية شهرية لاهم الشخصيات السياسية والفكرية والفنية العربية التي تبحث في مختلف القضايا العربية الراهنة التي تشغل اهتمامات المواطن العربي.