قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من لندن: قال وزير الصحة البريطاني إن البديل من فيروس كورونا (أوميكرون) "في تراجع" وإن إنكلترا في "الفصل التالي" من مكافحة للفيروس.

وقال ساجد جاويد، في مؤتمر صحفي في داونينغ ستريت، اليوم الأربعاء، إن رفع إجراءات الخطة ب الخاصة بكورونا هي لحظة "يمكننا جميعًا أن نفخر بها ولكنها ليست نهاية الطريق".

وحسب ما كان أعلنه رئيس الوزراء في بيان أمام مجلس العموم، تم إلغاء إرشادات العمل من المنزل بأثر فوري، في حين أن تصاريح كورونا ستنتهي ومعها ارتداء القناع الإلزامي في المتاجر وفي وسائل النقل العام الخميس المقبل.

ولن تكون هناك حاجة أيضًا لأقنعة الوجه في الفصول الدراسية اعتبارًا من يوم الخميس والأماكن العامة اعتبارًا من 27 كانون الثاني/يناير.

وسيتم تخفيف القيود المفروضة على زيارات دور الرعاية بشكل أكبر، مع تحديد مزيد من التفاصيل في الأيام المقبلة.

ارتفاع الحالات
وقال وزير الصحة إن أوميكرون تسبب في ارتفاع أعداد الحالات إلى مستويات قياسية، حيث تم تسجيل أكثر من ثلث العدد الإجمالي لحالات كورونا المؤكدة في المملكة المتحدة في الأسابيع الثمانية الماضية.

وأضاف جاويد أن الإجراءات الحكومية "نجحت" ، لكنه حذر من أن هذه "ليست نهاية الطريق ولا ينبغي أن ننظر إلى هذا باعتباره خط النهاية لأننا لا نستطيع القضاء على هذا الفيروس ومتغيراته المستقبلية".

وأضاف وزير الصحة: "بدلاً من ذلك، يجب أن نتعلم كيف نتعايش مع كورونا بنفس الطريقة التي نتعايش بها مع الإنفلونزا. وسنضع خطتنا طويلة الأجل للتعايش مع COVID-19 هذا الربيع".

اللقاح المعزز
وقال إن يكون رئيس الوزراء بوريس جونسون حالفه الحظ بعد أن قاوم الدعوات لفرض مزيد من الإجراءات على رأس إجراءات الخطة ب. وقال "القرار المركزي الذي اتخذه وهو التركيز المطلق على المعززات تم تبريره".

وشدد جاويد على القول: "هذا هو السبب الرئيسي أننا وصلنا إلى ما نحن فيه اليوم لأن رئيس الوزراء اتخذ تلك القرارات".

وكان جونسون قرر إلغاء إجراءات الخطة ب في بيان لمجلس العموم في وقت سابق يوم الأربعاء.

وقال وزير الصحة إن الاختبارات واللقاحات والأدوية المضادة للفيروسات ستكون "حجر الزاوية في دفاعاتنا المستقبلية" حيث تنتهي "جميع" القيود تقريبًا.

وأضاف: "الطريقة التي سنفعل بها ذلك هي أننا سنضطر إلى إيجاد طريقة لإزالة كل هذه القيود تقريبًا وإعادة الحياة إلى طبيعتها تمامًا ولكن مع شيء أو اثنين من الأشياء الكبيرة التي أعتقد أنها ستكون موجودة من لفترة من الوقت".

مواضيع قد تهمك :