إيلاف من لندن: قدم وزير شؤون مكافحة الاحتيال بوزارة الخزانة البريطانية اللورد أغنيو استقالته بسبب سجل الحكومة "المؤسف" في معالجة الاحتيال في قروض الأعمال الخاصة بخطط مواجهة كورونا.
وقال اللورد أغنيو، الذي كان أيضا وزيراً في مكتب مجلس الوزراء، في خطاب استقالته المياشر من قاعة مجلس اللوردات إن وزارة الأعمال والطاقة والاستراتيجية الصناعية أظهرت رقابة "ضعيفة مؤسفة" على خطط قروض كورونا وهي أدت إلى ارتكاب كميات كبيرة من عمليات الاحتيال.

عواقب الاحتيال

وقال عضو مجلس اللوردات إنه يبدو أن وزارة الخزانة "ليس لديها معرفة أو اهتمام ضئيل بعواقب الاحتيال على اقتصادنا أو مجتمعنا"، مضيفًا أن مزيجًا من "الغطرسة والتراخي والجهل يجمد آلية عمل الحكومة".
وأضاف اللورد أغنيو، الذي شغل منصب وزير منذ فبراير 2020، أن تصريحاته واستقالته "ليست هجوما على رئيس الوزراء".

وكان تم منح أكثر من 47 مليار جنيه إسترليني للشركات الصغيرة في إطار أكبر مخطط حكومي لفيروس كورونا في إطار برنامج القروض المرتدة (BBLS) - والذي كان يهدف إلى إنقاذ الشركات المعرضة للخطر أثناء الوباء.
وقد قدر مكتب التدقيق الوطني أنه كان من الممكن ادعاء ما يصل إلى 5 مليارات جنيه إسترليني من هذا المبلغ عن طريق الاحتيال.
وقال متحدث باسم داونينغ ستريت في رد فعله على الاستقالة: "نحن ممتنون للورد أغنيو لمساهمته الكبيرة التي قدمها للحكومة".

تغريدة سوناك

وغرد وزير الخزانة ريشي سوناك: "لقد خدم اللورد أغنيو وزارة الخزانة باجتهاد والتزام. أود أن أشكره على خدمته المتفانية وعمله الدؤوب أثناء الوباء".
كما قالت وزيرة خزانة الظل العمالية راشيل ريفز في رد فعلها إن استقالة اللورد أغنيو هي "لائحة اتهام دامغة للمستشار وإخفاقات الحكومة في الاحتيال".
وقالت ريفز في بيان: "إن شعور وزير مكافحة الاحتيال في الحكومة نفسه بأنه غير قادر على الدفاع عن سجل الحكومة بمليارات الجنيهات من أموال دافعي الضرائب الممنوحة للمجرمين، يخبرك بكل ما تحتاج لمعرفته حول عدم كفاءة هذه الحكومة".
وتابعت: "يجب أن يكون مصدر عار دائم لوزير الخزانة أنه شطب 4.3 مليار جنيه استرليني من أموال دافعي الضرائب التي هي الآن في أيدي المجرمين والعصابات".