ايلاف من لندن : اعلن الحزب الديمقراطي الكردستاني العراقي بزعامة مسعود بارزاني الاثنين رسميا عن ترشيحه لوزير داخلية الاقليم ريبر أحمد بارزاني للتنافس على منصب رئيس جمهورية العراق.

واعلن المتحدث باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني محمود محمد في بيان تابعته "ايلاف" انه "بعد التطورات السياسية والعراقيل التي وضعت أمام اختيار رئيس الجمهورية العراقي ومن اجل استمرار الخطوات الدستورية للعملية السياسية في العراق فإن الحزب الديمقراطي الكردستاني يرشح رسميا السيد ريبر أحمد خالد وزير الداخلية في حكومة اقليم كردستان لمنصب رئاسة الجمهورية" حيث سيتنافس مع مرشح الاتحاد الوطني الكردستاني الرئيس الحالي برهم صالح للحصول على المنصب .

وريبر احمد بارزاني وهو من قيادات الجيل الجديد للحزب سيدخل السباق نحو منصب رئاسة جمهورية العراق حيث سيتقدم مع الرئيس العراقي الحالي برهم صالح مرشح الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة بافل طالباني بقية المرشحين على المنصب.

وريبر أحمد بارزاني (53 عاما) الذي يتولى حاليا حقيبة الداخلية في حكومة اقليم كردستان هو من مواليد عام 1969 وحاصل على شهادة الماجستير في مجال الامن الوطني من جامعة الامن الوطني العراقية في بغداد عام 2007 وبكالوريوس في الهندسة المدنية من جامعة صلاح الدين في أربيل عاصمة الاقليم عالم 1997 .

والمرشح الرئاسي هذا عسكري يحمل رتبة لواء وشغل منصب رئيس دائرة التنسيق المشترك في مجلس امن اقليم كردستان منذ عام 2012 ، كما عمل مديرا لتحليل الاخبار في وكالة حماية الامن في اقليم كردستان بين عامي 2005 و2012 ثم عين مديرا لمكافحة الاجرام المنظم في قسم الدفاع التابع لمؤسسة حماية الامن بين عامي 2000 و 2005. وعمل أيضًا في تنظيمات الحزب الديمقراطي الكردستاني اذ انتخب عضاو في اللجنة التنفيذية لاتحاد طلبة كردستان بين عامي 1993و1997 ثم رقي الى ترقى الى درجة عضو مكتب في الحزب عام 1997 وأختير عضوا في مكتب شاندر لاعمار كردستان منذ عام 2000 الى ان تولى حقيبة الداخلية في حكومة الاقليم التي شكلها مسرور بارزاني في تموز يوليو عام 2019 وهو يتحدث اضافة الى الكردية اللغات العربية والانكليزية والفارسية.

رئيس جمهورية العراق

من جهته كتب النائب عن تحالف السيادة السني مشعان الجبوري تغريدة على تويتر معتبرا انه سينال ثقة البران العراقي رئيسا جديد للجمهورية العراقية. وقال الجبوري في تغريدته: "رئيس جمهورية العراق الجديد السيد ريبر احمد بارزاني ويتولى حاليا منصب وزير داخلية اقليم كوردستان ومن جيل الشباب في الحزب الديموقراطي الكردستاني".

بهذا الترشيح يخلف ريبر بارزاني المرشح السابق للحزب وزير الخارجية ثم المالية سابقا هوشيار زيباري الذي اقصته المحكمة الاتحادية العليا من الترشح امس بعد اتهامات وجهت له بفساد مالي واداري وتبديد للمال العام.

وكان رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي قد اعلن الثلاثاء الماضي الثامن من الشهر الحالي عن إعادة فتح باب الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية وذلك بعد الاخفاق في عقد الجلسة المخصصة لهذا الغرض بعد مقاطعة أغلب الكتل النيابية الجلسة التي كان من المقرر عقدها قبل يوم من ذلك لانتخاب رئيس جديد للعراق.

يشار الى ان العملية السياسية في العراق ومنذ سقوط النظام السابق عام 2003 قد بنيت على عرف سياسي يقضي بأن يكون منصب رئاسة الجمهورية من حصة الاكراد ورئاسة البرلمان للسنة ورئاسة الحكومة للشيعة.