اثينا: أعلنت اليونان السبت أنها ستستدعي السفير الروسي في أثينا للاحتجاج على مقتل ستة مدنيين من الأقلية اليونانية بسبب قصف طاول قرية في أوكرانيا.

وأعلنت وزارة الخارجية في بيان أن "اليونان تُعرب عن صدمتها وتُدين بشكل قاطع القصف على مدنيين من طائرة روسية في ضواحي قرية سارتانا (جنوب شرق) في وقت سابق من اليوم، ما أدّى إلى مقتل يونانييْن وجرح ستة أشخاص آخرين بينهم طفل".

وبعد بضع ساعات، أشارت الوزارة إلى مقتل أربعة أشخاص آخرين من الأقلية اليونانية في قرية بوغاس (جنوب).

ولفتت الوزارة إلى أنها استدعت السفير الروسي لديها لاجتماع الأحد.

وأضافت أن وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس قد تطرّق إلى مسألة حماية أكثر من 100 ألف يوناني يقطنون في أوكرانيا، في اجتماع مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، قبل أيام من بدء الهجوم الروسي.

وأعربت السفارة الروسية في أثينا السبت في بيان عن "حزنها العميق"، لكنّها أكّدت أن روسيا كانت تستهدف "حصرًا" أهدافًا عسكرية في أوكرانيا.

وأوضحت السفارة "نحن لا نقصف المناطق المأهولة والقرى أو أي بنى تحتية سياسية أو ثقافية"، مضيفةً أن الجيش الأوكراني و"الفرق النازية القومية معروفان منذ سنوات بضرب المدنيين".

وتابعت "نحذّر من احتمال أن يستخدم نظام كييف المجموعات اليونانية الاصل والمجموعات الأخرى التي تعيش في أوكرانيا لإثارة ردود فعل معادية لروسيا في الخارج".

وأغلقت اليونان الجمعة سفارتها في كييف لكنها عززت بعثتها القنصلية في ماريوبول حيث يعود وجود اليونانيين إلى القرن الثامن عشر.

ورغم علاقاتها التاريخية مع روسيا، دانت اليونان الهجوم الروسي ودعمت فرض عقوبات على موسكو.