إيلاف من بيروت: إذا كنت تعرف العدو وتعرف نفسك، فلا داعي للخوف من نتيجة المعارك. إذا كنت تعرف نفسك لكنك لا تعرف العدو، فكل انتصار تحصل عليه ستعاني أيضًا معه هزيمةً. إذا كنت لا تعرف نفسك ولا العدو، فسوف تستسلم في كل معركة.

قدم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أسبابه لـ "العملية العسكرية الخاصة" في خطاب مليء بالمظالم المفتعلة وتحريف التاريخ لصالح الذات. لا يمكن وصف خطاب بوتين إلا بأنه مشوش ويذكرنا بأسوأ دعاية من الحقبة السوفياتية يكون فيها الأبيض أسود ويكون المعتدي ضحية. أعلن استقلال دونيتسك ولوهانسك، المنطقتين في شرق أوكرانيا التي يسيطر عليها المتمردون المدعومون من الكرملين، وأنكر سيادة أوكرانيا وثقافتها وهويتها. ثم أعلن الخميس عن بدء الغزو، ووصف الحكومة الأوكرانية بأنها طغمة عسكرية غير شرعية، وانحراف البلاد عن موسكو منذ احتجاجات الميدان عام 2014 هو انقلاب دبره الغرب. إذا لم يكن العالم يحدق في مأساة كبيرة، لكانت لهجة بوتين الغريبة والجهود المربكة لإبراز الإجماع (القسري) من خلال اجتماع متلفز لمجلس الأمن في البلاد مسرحًا سياسيًا مذهلاً.

يحذر الخبراء من اندلاع حرب باردة جديدة منذ شهور. يمثل الهجوم العسكري الروسي بداية حقبة تختلف اختلافًا كبيرًا عن المشهد الأمني في النصف الثاني من القرن العشرين. يجب على الغرب أن يواجه الطرق التي سيتأثر بها. إلى جانب أوكرانيا وحلف شمال الأطلسي، يجب أن تكون أوروبا يقظة بشأن نفوذ الكرملين المتزايد في منطقة الساحل وأميركا اللاتينية؛ واستخدامه للفضاء الإلكتروني للتدخل والتضليل والتلاعب بالرأي العام الغربي. بصرف النظر عن الهزات الشديدة التي شعرت بها بالفعل أسواق الطاقة والأسواق المالية والتجارة الدولية، على أوروبا الغربية أن تستعد لتدفق حتمي للاجئين.

آذان صماء

المخاوف بشأن نوايا موسكو (تم تأكيدها الآن) لاقت حتى الآن آذانًا صماء في جنوب أوروبا، حيث تمتعت روسيا تقليديًا بالتعاطف. من دون تاريخ من المواجهة المباشرة مع روسيا، كان من السهل على المنطقة التمسك بمفاهيم رومانسية. هذا، على الرغم من سلسلة من أوجه التشابه التاريخية الوثيقة مع الأزمة الحالية: أزمة يوليو 1914 التي أدت إلى الحرب العالمية الأولى، واحتلال هتلر لسوديتنلاند، ومناطق النفوذ التي أنشأها مؤتمر يالطا، والحرب الباردة، والصواريخ الكوبية.

تركز معظم التحليلات المتعلقة بسلوك روسيا حصريًا على بوتين - ما يفكر فيه أو يريده، ومزاجه وشخصيته. الشيء المفقود هو تقييم أكثر عمقًا للمجتمع الروسي الأوسع الذي يفكك العقد الاجتماعي بين المواطنين والقيادة الاستبدادية في البلاد. بغض النظر عما إذا كانوا يتفقون مع وصف بوتين لانهيار الاتحاد السوفياتي بأنه "أعظم كارثة جيوسياسية في القرن العشرين"، فإن الروس يشتركون في الحنين إلى عظمة أمتهم الماضية وقوتها العالمية. لذلك، علينا أن ندرك الواقع البديل الذي أصبح يميز نسبة كبيرة من المجتمع الروسي، من سلسلة المظالم إلى المنظور الملتوي للأحداث التاريخية الذي يوجه استعداد موسكو لتجاهل القانون الدولي. إنه شعور بالإهانة يعود إلى كاثرين العظيمة. وكدليل على ذلك، يشير الروس إلى "عدم كفاية" الاعتراف بدورهم في هزيمة ألمانيا النازية. في الآونة الأخيرة، غالبًا ما يلقي الروس باللوم في الفوضى الاقتصادية التي شهدتها البلاد في التسعينيات على تصميم الغرب على "ترك موسكو على ركبتيها". هذه الآراء، بالطبع، ليست بالإجماع، وهناك أدلة على معارضة الصراع الحالي - كما رأينا في الاحتجاجات المناهضة للحرب التي قيل إنها أدت إلى ما يقرب من 1400 اعتقال في جميع أنحاء روسيا يوم الخميس.

لكن إعادة سرد التاريخ المنحازة هذه - وإن لم تكن خاطئة تمامًا - لها الآن جمهور أجنبي أيضًا، حيث تستفيد روسيا ببراعة من أدوات مثل الغاز وجيوش الروبوت التي نراها تسير عبر الشبكات الاجتماعية خارج حدودها. تعتبر قناة "روسيا اليوم"، السلاح (المتلفز) الرئيسي الذي ترعاه الحكومة في البلاد، مركزيًا لتحقيق تلك الأهداف، ومن غير المرجح أن تتضاءل أهميته حيث يسعى الكرملين إلى تعزيز وجوده الخبيث في المسارح الأخرى، مثل أفريقيا وأميركا اللاتينية. التقدم الدبلوماسي الذي حققته روسيا في نيكاراغوا وفنزويلا وكوبا والبرازيل والأرجنتين سمح لها بتنصيب مستشارين تقنيين عسكريين هناك.

كعب أخيل

بالنسبة إلى الحرب السيبرانية، لطالما كانت الولايات المتحدة قلقة بشأن الهجمات على بنيتها التحتية الحيوية: حتى أن الرئيس الأميركي جو بايدن وبوتين عقدا قمة ثنائية بما في ذلك مناقشات حول هذا الموضوع في يونيو الماضي. علينا في أوروبا أن نكون على علم. العالم الافتراضي يحمل بصمة مجتمعاتنا الحرة ولديه القدرة على تمكين الناس. مع ذلك، يمكن أن يكون كعب أخيل في الغرب. في كثير من الأحيان، يكون دفاعنا الإلكتروني غير ملائم على الإطلاق. تحتاج الدول الفردية والاتحاد الأوروبي (EU) إلى تعزيز أمن الشركات والمنظمات الأخرى - لا سيما تلك المعنية بالبنية التحتية الحيوية. يعتبر الدفاع الإلكتروني لحلف الناتو - والغرب بشكل عام - أمرًا بالغ الأهمية أيضًا.

يستشهد الكرملين بشكل روتيني بحرب العراق وتدخل الناتو في كوسوفو للرد على الأسئلة المتعلقة بانتهاكاته للقانون الدولي، لكن لا مقارنة شرعية بين كوسوفو ودونباس (وادعاءات بوتين بالإبادة الجماعية في دونيتسك ولوهانسك ملفقة). وفي خضم ما يهدد بأن يصبح نزاعًا ممتدًا في أوكرانيا، يجب أن يكون الغرب واضحًا للعيان بشأن مقاربته لروسيا. هاجم بوتين أسس النظام الأمني الأوروبي بقصد هدمه. هدفه إعادة إنشاء مجال نفوذ من خلال تحويل أوكرانيا وبيلاروسيا إلى دولتين عازلتين. هناك خطر حقيقي يتمثل في أن دول البلطيق، الأعضاء في الناتو والاتحاد الأوروبي، قد تتورط أيضًا في هذه الأزمة. سنخطئ في اتباع خطى رئيس الوزراء البريطاني نيفيل تشامبرلين في الاسترضاء منذ ثلاثينيات القرن الماضي، على أمل أن يقتصر طموح بوتين على أوروبا. في النهاية، يسعى وراء النظام الليبرالي الدولي ومعاييره.

مع فشل المحاولات الأخيرة للتعامل بشكل بناء مع موسكو، يجب أن تكون أولوية الغرب تعزيز ردعه ودفاعه، ومرونته. فهو سيحتاج إليها كلها.


أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن موقع "المجلس الأطلنطي"