كييف (أوكرانيا): أعلنت أوكرانيا الخميس إعادة 30 أسير حرب إلى البلاد في إطار أحدث عملية تبادل للأسرى مع روسيا تمت بناء على أمر من الرئيس فولوديمير زيلينسكي.

وقالت نائبة رئيس الوزراء إيرينا فيريشوك في بيان على مواقع التواصل الاجتماعي "تم تبادل خمسة ضباط و17 جنديا. كما تم الإفراج عن ثمانية مدنيين بينهم امرأة واحدة. وبالجموع سيعود 30 مواطنا إلى منازلهم اليوم".

إطلاق طيارين

وأعلنت وزارة الدفاع في وقت سابق إطلاق سراح طيارين عسكريين احتجزتهما القوات الروسية الشهر الماضي في روسيا، من دون إعطاء تفاصيل عن عودتهما.

وأشارت في بيان إلى أنهما إيفان بيبيلياشكو وأليكسي تشيج، وقالت إنهما اعتُقلا في مطلع آذار/مارس في قرية بمنطقة تشيرنيهيف شمال أوكرانيا.

ولم يتضح على الفور ما إذا كان الطياران جزءا من التبادل الذي أعلنت عنه فيريشوك.

وأضاف البيان أن الطيارين احتجزا في عدة مواقع قبل نقلهما إلى منطقة كورسك بجنوب روسيا، حيث اعتقلا مع ثمانية عسكريين أوكرانيين آخرين.

ولم يتضح على الفور وضع الأسرى الثمانية الآخرين.

ونقل البيان عن تشيج قوله إنهما تعرضا لاستجوابات معادية وحرموا من العلاج الطبي أثناء وجودهم في الأسر.

وأورد الأسير السابق أنّ الجيش الروسي "أجبرهما على تسجيل فيديوهات دعائية". وقال "هددنا الروس في حال رفضنا بوقف تقديم الرعاية للرفاق".

وقالت إيرينا فيريشوك الخميس إن أوكرانيا وروسيا أجرتا أربع عمليات تبادل للأسرى منذ أن بدأت القوات الروسية غزوها لجارتها في أواخر شباط/فبراير.