هلسنكي: أظهر استطلاع جديد الاثنين بأن أكثر من 75 في المئة من الفنلنديين يؤيّدون الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو)، في تحوّل في الرأي العام في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

ولطالما كانت نسب التأييد لانضمام فنلندا إلى الحلف الأطلسي تبلغ ما بين 20 إلى 30 في المئة، لكنها ازدادت بشكل كبير في الأشهر الأخيرة في فنلندا والسويد غير المنحازتين عسكريا تاريخيا.

وبات الآن حوالى 76 في المئة من الفنلنديين يفضّلون بأن ينضم بلدهم إلى الحلف، مقارنة بستين في المئة في آذار/مارس، بحسب الاستطلاع الذي أجرته شركة "تالوستوتكيموس" بتفويض من هيئة "واي إل إي" (YLE) للبث.

كما أظهر الاستطلاع بأن الغالبية يؤيّدون الانضمام إلى الحلف بغض النظر عن انتماءاتهم الحزبية.

وكشف استطلاع منفصل الأسبوع الماضي بأن معظم النواب يؤيّدون الانضمام إلى الحلف (أيّد الخطوة 121 من النواب البالغ مجموعهم 200 وعارضها عشرة فقط).

وتقاربت فنلندا والسويد مع الحلف وتفكران في الانضمام إليه لحماية نفسيهما من روسيا المجاورة.

ورغم إشارة الحلف إلى وجود دعم واسع لانضمام البلدين، إلا أنه سيتعيّن على برلمانات جميع الدول الـ30 الأعضاء المصادقة على عضويتهما.

وتتمتّع الدول التي تحظى بعضوية كاملة في الحلف بحق الحماية رسميا الذي يمليه الدفاع المشترك بموجب البند الخامس من ميثاق الحلف الذي ينص على أن أي اعتداء على أحد أعضائه يمثل اعتداء على جميع الأعضاء.

ومن المقرر أن يعلن الرئيس الفنلندي ساولي نينيستو موقفه الشخصي من الانضمام للحلف في 12 أيار/مايو.

ويتوقع بأن يتخذ البلدان قرارهما في هذا الصدد قريبا ليتم عرضهما على قمة الحلف المقررة في حزيران/يونيو.