إيلاف: نعى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الراحل الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية، بتغريدة على تويتر قال فيها: "إنا لله وإنا إليه راجعون.. فقدت الإمارات ابنها البار وقائد ’مرحلة التمكين‘ وأمين رحلتها المباركة.. مواقفه وإنجازاته وحكمته وعطاؤه ومبادراته في كل زاوية من زوايا الوطن.. خليفة بن زايد، أخي وعضيدي ومعلمي، رحمك الله بواسع رحمته وأدخلك في رضوانه وجنانه".

أدى أمانته

وكذلك نعى الشيخ محمد بن راشد، نائب رئيس دولة الإمارات حاكم دبي، الفقيد الراحل مغردًا: "بقلوب يعتصرها الحزن.. وبنفوس مؤمنة بقضاء الله وقدره.. ننعى راعي مسيرتنا.. ورئيس دولتنا الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان لشعب الإمارات وللشعوب العربية والإسلامية وللعالم.. اللهم إنه حط رحاله عندك.. فأكرم وفادته.. ووسع مدخله.. وإجعل مثواه الفردوس الأعلى من الجنة.. آمين".

أضاف في تغريدة أخرى: "اللهم إنا نشهدك أن خليفة بن زايد قد أدى أمانته.. وخدم رعيته.. وأحب شعبه.. اللهم إن شعبه قد رضي عنه.. فارض عنه.. وتغمده بواسع رحمتك.. وأسكنه فسيح جناتك.. وألهمنا وألهم شعبه وأهله وأحبابه الصبر والسلوان.. إنا لله وإنا إليه راجعون".

وغرد الشيخ منصور بن زايد، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة: "بقلوب صادقة راضية بقضاء الله وقدره نودع اليوم قائداً مؤمناً، ورئيساً ملهماً، وأخاً ناصحاً ومعلماً، قاد مسيرة الوطن بإخلاص ورسخ نهضة الدولة، وكان مدرسة في الأخلاق وحب الخير والبذل والعطاء.. رحم الله الشيخ خليفة بن زايد وتغمده بواسع رحمته ومغفرته، وأسكنه فسيح جناته".

وقدّم أنور قرقاش، المستشار السياسي لرئيس الدولة، الجمعة، تعازيه في وفاة رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان. وقال قرقاش لـ"سكاي نيوز عربية": "أبدأ بالتعزية لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد وكافة أسرة آل نهيان الكريمة وقيادة دولة الإمارات. الشيخ خليفة بن زايد استلم الوطن من شخص تاريخي، وهو والده رحمه الله، زايد بن سلطان آل نهيان، ووضع بصماته الخاصة وأكمل المسيرة بكل أمانة". وأضاف: "بصماته عديدة، من ضمنها الاستمرار في مجتمع الرفاه والإنجاز والتنمية والاستمرار في مسيرة الاستقرار. وخلال هذه الفترة، صعد نجم دولة الامارات سواء على مستوى التنمية المحلية أو الموقع الدولي"

القائد الرائد

ونعاه أيضًا الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي الدكتور نايف فلاح مبارك الحجرف، مستذكرًا الدور الكبير الذي أداه الفقيد الراحل ومساهماته في دعم وترسيخ مسيرة مجلس التعاون لدول الخليج العربية، "حيث فقدنا برحيله قائدًا ورائدًا خليجيًا وعربيًا ودوليًا".

وأعرب الحجرف عن بالغ الحزن والأسى لهذا المصاب الجلل الذي أحزن شعوب دول مجلس التعاون والأمتين العربية والإسلامية لما للفقيد الراحل من محبة صادقة وتقدير عظيم ومكانة كبيرة ترسخت في القلوب، ثم بما قام به من أدوار عظيمة في مسيرة مجلس التعاون وجهود حثيثة ومخلصة لنصرة قضاياها ورفعة شأنها ودعم نهضتها ومسيرتها التنموية.

وقال الحجرف: "فقد مجلس التعاون اليوم أحد قادته الذي كانت له إسهاماته الجليلة ومواقفه في دعم مسيرة التعاون بين دول مجلس التعاون ليصبح هذا الكيان راسخًا يعبر عن عمق العلاقات الأخوية الوطيدة التي جمعت شعوب دول المجلس عبر التاريخ".

ونعى أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، بعميق الحزن والأسى، وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، معرباً عن خالص تعازيه للدولة، قيادةً وحكومةً وشعباً، في هذا المصاب الكبير. ووجه الأمين العام بتنكيس علم الجامعة العربية لمدة ثلاثة أيام حداداً على روح فقيد الأمة العربية.

وأعلن الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت، الحداد الرسمي في الدولة مدة 3 أيام، على وفاة رئيس الدولة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

قل أن يجود بمثله الزمان

ونعى عادل بن عبد الرحمن العسومي، رئيس البرلمان العربي فقيد الأمة العربية والإسلامية الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وقال إن الراحل "رجل من أغلى وأعظم الرجال، وقائدًا حكيمًا قل أن يجود به الزمان"، مثمنًا إسهاماته التي قدم فيها الكثير لبلاده وأمته العربية والإسلامية، حتى صارت الإمارات نموذجًا يحتذى به على المستوى العربي والعالمي بمختلف المجالات وأنه برحيله خسرت الإمارات والأمة العربية والعالم أجمع رجلا من أعظم الرجال الذين سيخلدهم التاريخ.

ونعى الأزهر الشريف الرئيس الإماراتي الشيخ الراحل مؤكدًا أنه رحل بعد "رحلة زاخرة بالإنجازات، قدم فيها بلاده نموذجا فريدا في الريادة والازدهار".

من جانبه، نعى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الفقيد ببالغ حزنه وأساه. وقال: "أنعى رجلًا من أغلى الرجال، وقائدًا من أعظم القادة، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، الذي وافته المنية بعد رحلة طويلة من العطاء، قدم فيها الكثير لبلاده وأمته، حتى صارت الإمارات نموذجًا للتطور والحداثة في منطقتنا والعالم".

أضاف: "كان الشيخ خليفة محبًا لمصر بحق، وصديقًا مخلصًا في كل الظروف والأحوال، فباسمي واسم شعب مصر أتقدم بالتعازي لدولة الإمارات قيادة ودولة وشعباً في هذا المصاب الجلل، وأدعو الله عز و جل أن يتغمد الفقيد الغالي بواسع رحمته، وللإمارات الشقيقة بدوام التقدم والعزة".

وريث الحكمة

نعى الديوان الملكي في البحرين الراحل، وقال ملك البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة في بيان للديوان الملكي البحريني: "كان -رحمه الله- قائداً حكيماً كرّس حياته في خدمة شعبه وأمته وخدمة الإنسانية، معربين عن خالص تعازينا إلى إخواننا أسرة آل نهيان المالكة الكرام وشعب الإمارات العزيز". أضاف: "إن مملكة البحرين التي آلمها هذا المصاب الجسيم لتعرب عن خالص تعازيها وصادق مواساتها إلى أسرة آل نهيان الكرام وحكومة وشعب الإمارات، داعياً المولى عزّ وجلّ أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم أسرة آل نهيان وشعب الإمارات الشقيق الصبر والسلوان".

ووفقا لوكالة أنباء البحرين، أصدر الملك حمد بن عيسى آل خليفة قرارا جاء فيه: "حداداً على روح الفقيد الراحل المغفور له صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة يُعلن الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام في مملكة البحرين لمدة ثلاثة أيام".

وقدم رئيسا الوزراء ومجلس النواب في العراق التعازي بوفاة رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان. وقال رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي في تغريدة: "بكثير من الحزن وبالغ الاسى تلقينا نبأ رحيل الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة". وأضاف: "نتقدم الى قيادة دولة الإمارات وشعبها الكريم بأسمى آيات التعازي والمواساة، وكلنا ثقة أن المسيرة الريادية التي خطها الراحل الكبير مستمرة بجهود قيادة الدولة وشعبها".

تقدير كبير

بدوره، قال رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي: "نتقدم بخالص التعزية وصادق المواساة لقيادة وشعب دولة الإمارات العربية المتحدة برحيل صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان رئيس الدولة بعد مسيرة حافلة بالعطاء والانجازات سائلين المولى القدير أن يرحم الفقيد وأن يمن على الاشقاء بالصبر والسلوان وإنا لله وإنا اليه راجعون".

أعلن رئيس مجلس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي "الحداد الرسمي على فقيد الأمة العربية والعالم الإسلامي وصديق لبنان، صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة. وأشار ميقاتي إلى تنكيس الأعلام لمدّة ثلاثة أيام اعتباراً من تاريخه ولغاية يوم الأحد الواقع فيه 15/5/2022 ضمناً. وقال بيان رسميّ إنّه "على الإدارات والمؤسسات الرسمية والبلديات كافة تعديل البرامج العادية في محطات الإذاعة والتلفزيون بما يتوافق مع هذه المناسبة الأليمة".

وتقدم الرئيس الفلسطيني محمود عباس،بالتعازي للشيخ محمد بن زايد وأبناء الشيخ خليفة، وللشيخ محمد بن راشد وللحكومة والشعب الإماراتي في وفاة الشيخ خليفة. وأعلنت وكالة الأنباء الفلسطينية الحداد وتنكيس الأعلام ليوم واحد.

كما قدم رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت التعازي إلى "حكومة الإمارات وإلى شعبها في وفاة رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان"، مؤكدا أن تراث الشيخ خليفة وعطاءه الكبيران يحظيان بتقدير كبير.

بعث الرئيس السوري بشار الأسد برقيتي تعزية، متقدمًا باسمه وباسم الشعب السوري لدولة الإمارات العربية المتحدة وشعبها بأحر التعازي القلبية وخالص المواساة لهذا الفقد الجلل. وقال الأسد إنه كان للفقيد عظيم الأثر في نهضة الإمارات العربية المتحدة والمكانة الكبيرة التي حققتها، وسيبقى الشعب الإماراتي والشعوب العربية يذكرون مآثره وأياديه البيضاء على الدوام.

رائد تعزيز العمل العربي

قال رئيس مجلس السيادة في السودان الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان: " لقد كان الراحل من الذين عملوا بمثابرة وإخلاص من أجل تعزيز العمل العربي المشترك ونصرة القضايا العربية إقليميا ودوليا".

وقال السلطان هيثم بن طارق سلطان عمان: "إيمانا بقضاء الله وقدره، وبتأثر وحزن بالغين، تلقى السلطان هيثم بن طارق نبأ وفاة أخيه المغفور له بإذن الله الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة".

كما قال الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي السيد حسين إبراهيم طه: "الشيخ خليفة بن زايد من أبرز القادة الحكماء في العالم، ومن أبرز القادة في العمل الإنساني".

وعبر الرئيس اللبناني ميشال عون بالقول: " نفتقد بغياب الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيساً مدافعاً عن القضايا العربية العادلة، واخاً صادقاً أحب لبنان وشعبه الذين بادلوه المحبة والوفاء".

رجل ذو بصيرة

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أنه سيجري زيارة إلى دولة الإمارات، لتقديم التعازي في وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، طيب الله ثراه، وفقا لما نشرته سكاي نيوز عربية. وقال أردوغان: "تلقيت ببالغ الحزن والأسى نبأ وفاة رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة وحاكم إمارة أبو ظبي أخي العزيز الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان أسأل الله له الرحمة وأقدّم خالص التعازي إلى شعب دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة".

نعى الرئيس الأميركي جو بايدن الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وقال: "الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان كان شريكا للولايات المتحدة لعقود". كما قدمت السفارة الأميركية بالإمارات العزاء الشعب الإماراتي، مؤكدة أن "الشيخ خليفة كان صديقا حقيقيا للولايات المتحدة".

وقال رئيس وزراء أثيوبيا آبي أحمد: "أتقدم بخالص التعازي لأخي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وكذلك لقيادة وشعب الإمارات في وفاة رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان. فليمضِ في سلام أبدي".

ونعى بيناراي فيجايان، رئيس وزراء ولاية كيرلا الهندية وفاة الشيخ خليفة بن زايد ، وقال: "حزين للغاية لوفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، الذي حافظ دائماً على العلاقات الودية مع ولاية كيرالا. لقد كان قائداً ذا رؤية ولعب دوراً رئيسياً في سير الإمارات نحو الحداثة. سنتذكر إسهاماته إلى الأبد".

وقال شهباز شريف، رئيس وزراء جمهورية باكستان الإسلامية: "حزين للغاية لسماع نبأ وفاة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، فقدت الإمارات زعيماً ذا بصيرة وفقدت باكستان صديقاً عظيماً. وإننا نبعث باحر التعازي والمواساة لحكومة وشعب دولة الإمارات".