إيلاف من لندن: أكد الكاظمي الاربعاء انه حكومته عازمة بكل الجهود على استعادة هوية بغداد الحضارية والثقافية وتغيير مفهوم المنطقة الخضراء والبدء بمشروع مترو العاصمة المعلق.
وقال رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي خلال اجتماعه اليوم مع مسؤولي أمانة العاصمة العراقية ان وجوده في الامانة يهدف الى متابعة سير العمل بشكل مباشر لاعادة الالق الى بغداد .. مؤكدا انه سيكون على تواصل مباشر معهم خلال الفترة المقبلة.
وشدد على أهمية تغير مفهوم المنطقة الخضراء لتعود إلى سابق عهدها بالأسماء الاصلية لأحيائها .. ووجه الأمانة بإطلاق حملات للنظافة والعمل من أجل بغداد نظيفة.

حزن لفقدان بغداد هويتها

ونوه الكاظمي الى ان بغداد مدينة تأريخية عريقة ولها وجه ثقافي لكن بعض شوارعها فقدت هويتها ويجب العمل لاستعادة هذه الهوية.
ونوه الى ان بغداد عاصمة السلام، وأول جامعة كانت في بغداد على ضفاف نهر دجلة، وهي المدرسة المستنصرية لكنها تعيش معاناة كبيرة وإهمالاً واضحاً على الرغم من الدعم الحكومي للنهوض بواقع العاصمة.

الكاظمي مؤكدا الاربعاء 18 أيار مايو 2022 العمل على اعادة هوية بغداد وألقها (مكتبه)

واضاف رئيس الوزراء "يصيبنا الحزن والألم حين نرى واقع عاصمتنا بهذا الشكل وهذا التقصير يمتد لسنوات وهو أمر لا يليق بنا جميعاً كمسؤولين لذلك يجب أن يكون هناك جهد استثنائي في بغداد لخلق بيئة اجتماعية، وخدمات بلدية مستقرة مما ينعكس بشكل إيجابي على كل مفاصل الحياة".
واشار الى انه يشعر وهو يرى بغداد بهذا الحال من الزحامات، وتأثير التخطيط العبثي لأصحاب النفوذ مما تسبب في ارتفاع أسعار العقارات في مناطق معينة من المدينة. وأكد قائلا "يجب أن نعيد تنظيم المشاريع وأن نعمل على رفع المظاهر التي لا تليق بعاصمة عريقة مثل بغداد.
واشار الى انه خلال العواصف الترابية التي مرت مؤخراً "كنا نأمل من أمانة بغداد أن تؤدي واجبها وتطلق حملة موازية لتنظيف الشوارع".

رشاوى لانجاز معاملات المواطنين

وأعتبر الكاظمي انه "من المعيب جداً ألّا يتم إنجاز معاملات المواطنين إلا من خلال دفع الرشاوي والمطلوب العمل على أتمتة العمل في دوائر أمانة بغداد للقضاء على الفساد وتقديم الخدمات بنحو أسرع وأكبر".
كما عبر عن الاسف وهو يرى "نصب الحرية وساحة الأمة وسط بغداد بهذا الوضع ولذلك يجب العمل على مدار 24 ساعة لتأهيلها وهذا ما وجهنا به حالياً ونعمل عليه".
واشار الى ان كل التقارير التي كانت ترفع من أمانة بغداد غير صحيحة عندما ندقق بها ولهذا يجب أن يجري العمل بصدق وأن تكون التقارير المرفوعة دقيقة.

جولات يومية

واكد ان ظاهرة الزحامات المرورية في بغداد غير مقبولة وهناك بعض السيطرات الأمنية أضحت تشكل وسيلة إعاقة. . منوها الى انه يجري جولات يومية ويرى أن بعض السيطرات يحتاج المواطن ساعة ونصف الساعة لعبورها.. متسائلا " فكيف ستكون ثقة المواطن بالقانون.
واكد انه يجب العمل على تفعيل أشارات المرور في شوارع بغداد لإيجاد تنظيم للمرور بشكل قانوني وتقليل الزحامات.

وقال انه من المؤسف أن يتحول شارع الرشيد (التاريخي وسط العاصمة) إلى منطقة صناعية ومن المؤسف أيضاً أن لا يتم التمييز بين المناطق الشعبية والمناطق الأخرى في بغداد وهذا الأمر يحتاج إلى إعادة تنظيم.

استنفار الجهود

ودعا الكاظمي جميع المحافظات والوزارات والجهات الساندة للخروج إلى الشوارع واستنفار الجهود لتنظيف الأزقة والأشجار من مخلفات العواصف الترابية، ويجب إعداد دراسات لإيجاد الحلول لموضوع تلك العواصف.
ونوه الى ان حكومته اتخذت قراراً بعدم استثمار معكسر الرشيد وتحويله إلى متنزهات عامة، ووجهنا أيضاً بحماية ما تبقى من المساحات الخضراء في بغداد.
واضاف "وجهنا بوضع قواعد عمل غير قابلة للاجتهاد وتوحيد العمل بين دوائر البلدية، وفي ذات الوقت لا يمكن السكوت عن البيروقراطية".. واكد بالقول "سنواصل تقديم الدعم بشكل مباشر لأمانة بغداد، وسيكون مبدؤنا الحقوق والواجبات والعمل على تغيير سمعة الأمانة".. مثمنا العمل المنجز في شارع المتنبي (شارع المكتبات وسط بغدا) مشيرا الى ضرورة بالعمل على تكرار التجربة في شوارع ومناطق بغداد الأخرى.

مترو بغداد.. ونقل نهري

واشار الكاظمي الى ان مشروع مترو بغداد يعد من المشاريع المهمة التي تحتاجها العاصمة، ويجب البدء به بأسرع وقت، وأيضاً العمل بمشروع النقل النهري، بطريقة تليق بالمواطنين من خلال توفير محطات وقوف منظمة.
ودعا رئيس الوزراء العراقي المواطنين إلى تقديم شكاواهم إلى مكتب رئيس الوزراء، حول المساومات ودفع الرشاوي التي يتعرضون لها وسنفتح تحقيقاً بشأنها.

إهمال وفوضى

يشار الى ان العاصمة بغداد التي يقطنها حاليا حوالي 8 ملايين نسمة قد شهدت بعد عام 2003 اهمالا شديدا بسبب الفساد والارهاب واختفت معظم معالمها التاريخية والحضارية وجمالية مناطق وسطها فيما استولى كبار مسؤولي النظام الجديد على قصور وممتلكات مسؤولي النظام السابق فيها بينما انتشرت بين أحيائها مقرات عشوائية للمليشيات المسلحة كما شهدت زحفا بشريا من ضواحيها الى مناطق وسطها الراقية.

تأهيل مناطق وسط بغداد

وكان قد تم الاعلان في بغداد في 11 من الشهر الحالي عن بدء العمل بتأهيل مناطق وسطها التاريخية والحضارية والمعمارية والفنية تمهيدا لالغاء تسمية المنطقة الخضراء.
وتهدف هذه الخطوة الى انهاء ملف مايسمى (المنطقة الخضراء) قريباً كمصطلح عسكري لايليق ببغداد وهي المنطقة التي تشمل حي كرادة مريم وجزءا من حي الحارثية وجزءا من حي القادسية في العاصمة .
وأنشئت الخضراء من قبل القوات الاميركية اثر دخولها الى بغداد واسقاط النظام السابق في ابريل نيسان عام 2003.
وتبلغ مساحة الخضراء 10 كيلومترات مربعة وبدأ اسمها بالظهور مع تشكيل الحكومة العراقية الانتقالية بعد السقوط ولها عدة بوابات منها بوابة القدس وبوابة وزارة التخطيط وبوابة القصر الجمهوري ويطلق على المنطقة أيضا المنطقة الدولية.

المنظقة الخضراء واعادة فتحها للمواطنين

وتعتبر المنطقة الخضراء من أكثر المواقع العسكرية تحصنا في العراق وهي مقر الرئاسات الثلاث وقيادة القوات المسلحة ومعظم السفارات الاجنبية تتقدمها الاميركية والبريطانية اضافة الى مقرات منظمات ووكالات أجنبية بينها الامم المتحدة والاتحاد الاوروربي.
وكانت الخضراء سابقا منطقة سكنية لكبار مسؤولي النظام السابق والعديد من الوزارات وتضم عددا من قصور الرئيس السابق صدام حسين وأولاده ومن أكبر القصور ضمن هذه المنطقة القصر الجمهوري وقصر السلام.

وتعرضت هذه المنطقة إلى سلسلة متواصلة من التفجيرات والقصف الصاروخي والمدفعي من قبل العديد من الجماعات المسلحة العراقية الموالية لايران لكنها مع هذا تعتبر نسبياً من أكثر مناطق بغداد أمناً وهي تضم حوالي 3 آلاف وحدة سكنية.

وفي 4 تشرين الأول اكتوبر عام 2015 دعا رئيس الوزارء السابق حيدر العبادي إلى فتح المنطقة للمواطنين لكنها لم تُفتتح في رئاسته ثم كرر الدعوة نفسها خلفه عادل عبد المهدي في 10 تشرين الأول اكتوبر عام 2018 الذي فتح المنطقة بشكل جزئي أمام المدنيين للمرة الاولى بعد مُضي أكثر من 15 عامًا على إغلاقها.

وبعد اشهر قليلة من تولي الكاظمي رئاسة الحكومة في ايار مايو 2020 فقد وجه في تشرين الاول اكتوبر من العام نفسه بفتح المنطقة الخضراء أمام المواطنين لـمدة 11 ساعة في اليوم من السادسة صباحا ولغاية الخامسة مساء ذهابا وإيابا من الجسر المعلق باتجاه شارع المطار وبالعكس .

الهوية الحضارية والمعمارية لبغداد

وخلال ترؤس الكاظمي لاجتماع لجنة شكلها للاشراف على تطوير ساحة التحرير ونصب الحرية وسط العاصمة في 10 من الشهر الحالي فقد شدد على الأهمية التأريخية والحضارية لنصب الحرية وساحة التحرير رموزاً حضارية وفنية، فضلاً عن كونها مكوناً من مكونات الهوية المعمارية لمدينة بغداد كما نقل عنه مكتبه الاعلامي في بيان صحافي تابعته "ايلاف".
كما وجّه اللجنة بوضع خارطة طريق لإنجاز العمل تشتمل التوقيتات والتفاصيل الفنية كافة وأن يجري البدء بهذه المهام بالسرعة الممكنة.

وأكد الكاظمي على ضرورة تذليل جميع العقبات وتسهيل الإجراءات الخاصة بعمل اللجنة كي تخرج النتائج بما يليق بوجه بغداد الحضاري وأهمية نصب الحرية في الذاكرة العراقية .
وتعتبر ساحة الاحتفالات ذات قيمة حضارية كبيرة ويبرز فيها قوس النصر الشهير حيث يعتبر واحدا من أجمل النصب في العالم ويمثل حقبة من تاريخ العراق ولقد بني النصب بإشراف النحاتين العراقيين محمد غني حكمت وخالد الرحال وتم ترميم النصب عام 2011 بعد ان عانى بعد
عام 2003 من الأهمال وذلك حين قامت دائرة أمانة بغداد بأعادة ترميم النصب والبنى التحتية له وذلك استعداداً للمناسبات الهامة المرتقبة ومنها مؤتمر القمة العربية واعلان بغداد عاصمة للثقافة العربية.