دبي: أعلن المتمردون الحوثيون في اليمن الأربعاء أنهم "يدرسون" تمديدًا محتملًا للهدنة التي تتوسط فيها الأمم المتحدة والمقرّرة لفترة شهرين.

وقالت وكالة سبأ التابعة للمتمردين الحوثيين "سيدرس المجلس السياسي الأعلى في اليمن طلب تمديد الهدنة التي تنتهي في 2 حزيران/يونيو".

وكان مبعوث الأمم المتحدة لليمن هانس غروندبرغ قد قال الثلاثاء "أعمل مع الجانبين من أجل تخطي التحديات" وضمان "تمديد الهدنة التي يفترض أن تنتهي مفاعيلها خلال أسبوعين".

والإثنين نقلت طائرة تابعة لشركة الخطوط الجوية اليمنية عشرات المسافرين من صنعاء إلى عمّان، في أول رحلة تجارية منذ ست سنوات تنطلق من العاصمة الخاضعة لسيطرة المتمردين الحوثيين.

هدنة

وفي الثاني من نيسان/أبريل دخلت هدنة حيز التنفيذ، بوساطة من الامم المتحدة، على أن تستمر لشهرين. ويشمل الاتفاق السماح برحلات تجارية من مطار صنعاء الدولي المفتوح فقط لرحلات المساعدات منذ 2016، ما يمثّل بارقة أمل نادرة في الصراع بعد حرب مدمرة.

ويدور النزاع في اليمن بين الحوثيين الذين يسيطرون على صنعاء ومناطق أخرى في شمال وغرب البلاد، وقوات الحكومة.

ويتهدد خطر المجاعة الملايين من سكان اليمن، فيما يحتاج آلاف وبينهم الكثير من سكان المناطق الخاضعة لسيطرة المتمردين، إلى علاج طبي عاجل لا يتوافر في البلد الذي تعرّضت بنيته التحتية للتدمير.

ويعتمد نحو 80 بالمئة من سكان اليمن البالغ عددهم 30 مليون نسمة على المساعدات للبقاء على قيد الحياة.