إيلاف من بيروت: في فصل الشتاء، حيث عمل المسؤولة العليا في الاتحاد الأوروبي على مدار الساعة في بروكسل، كانت تأمل في شيء غير عادي: ألا يكون كل هذا بدون مقابل. مر أكثر من عامين منذ أصبحت أورسولا فون دير لاين رئيسة للمفوضية الأوروبية، ومع حشد القوات الروسية على طول حدود أوكرانيا، كانت مهمتها التنسيق مع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بشأن العقوبات المحتملة ضد روسيا. تقول: "كنا نعمل ليل نهار، لكننا كنا نأمل ألا نستخدم العقوبات أبدًا".

بحلول ذلك الوقت، اعتادت أقوى امرأة في أوروبا العيش في المكتب. لا يأتي منصبها مع إقامة رسمية، وعندما لا تسافر للعمل أو تقوم برحلات نادرة إلى المنزل لرؤية عائلتها في ألمانيا، تنام فون دير لاين على مساحة 270 قدمًا مربعة. الغرفة بجوار مكتبها مباشرة. أثبت هذا القرار غير المعتاد أنه ملائم عندما أعلنت منظمة الصحة العالمية، بعد 102 يومًا من ولايتها، أن كوفيد -19 وباء في مارس 2020. وسرعان ما بدا أن الاتحاد الأوروبي قد ينهار، مع خلافات شديدة حول إغلاق الحدود ومفاوضات متوترة بشأن حزمة الإنقاذ الاقتصادي. تتذكر قائلة: "كان وضع أزمة إلى حد كبير".

الأولى أوروبيًا

كان هذا بالكاد ما كانت تتوقعه فون دير لاين عندما أصبحت أول امرأة في التاريخ - وأول ألمانية منذ أكثر من 50 عامًا - تقود المفوضية الأوروبية. (تعمل المفوضية باعتبارها الفرع التنفيذي للاتحاد الأوروبي ولكنها أيضًا الهيئة الوحيدة القادرة على اقتراح قوانين جديدة). وتتمثل مهمة الرئيسة اليومية في الحصول على هيئة المفوضين - ممثلي الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة، والتي تضم 477 عضوًا، شخص - للاتفاق على سياسة الاتحاد الأوروبي وميزانياته، واقتراح تشريعات. عندما تولت منصبها في ديسمبر 2019، كان تركيزها على السياسات الرقمية والخضراء، فضلًا عن المساواة بين الجنسين.

بدلًا من ذلك، هيمنت الحرب والمرض على جدول الأعمال. تمامًا كما بدأ الوباء في الانحسار - تجاوز عدد وفيات كوفيد-19 في أوروبا الآن 2 مليون - بدأت الأزمة التالية، عندما شنت روسيا غزوًا واسع النطاق لأوكرانيا في 24 فبراير. "لقد كان كابوسًا"، كما تقول، "لكننا كنا مستعدين، وبعد ذلك يمكننا حقًا التصرف بسرعة."

في غضون أسبوع من الغزو، وافقت بروكسل بالفعل على ثلاث حزم من العقوبات ضد روسيا، تستهدف كل شيء من البنوك الروسية إلى وسائل الإعلام التي يسيطر عليها الكرملين. ولأول مرة على الإطلاق، قال الاتحاد الأوروبي إنه سيرسل أسلحة إلى دولة تتعرض للهجوم. استمرت الديناميكيات في القارة في التحول بسرعة مذهلة، حيث تخلت ألمانيا عن عقود من المسالمة لإرسال أسلحة ثقيلة إلى أوكرانيا، وتخلي فنلندا والسويد عن حيادهما الطويل الأمد للتقدم بطلب للحصول على عضوية الناتو.

فون دير لاين تقود الحملة الأوروبية على الجائحة

قائد وسيط

كما هو الحال في الوباء، أثبتت فون دير لاين "قدرتها على أن تكون نوعًا من القائد الوسيط، من حيث التوسط في الحلول وإيجاد توافق في الآراء بين الدول الأعضاء"، كما تقول سوسي دينيسون، الزميلة البارزة في السياسة في المجلس الأوروبي للشؤون الخارجية علاقات. ويرى آخرون أنها ليست مجرد باني إجماع لكنها صوت للوضوح الأخلاقي. في أبريل، كانت أول زعيم غربي يزور أوكرانيا بعد الغزو الروسي، وخاطبت الرئيس زيلينسكي بـ "عزيزي فولوديمير" وسلمته استبيانًا أوليًا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، قالت "معركتك هي معركتنا". في الشهر التالي في ستراسبورغ، طالبت بمحاسبة مجرمي الحرب الروس، وأصرت على أن الرئيس فلاديمير بوتين يجب أن "يدفع باهظًا ثمن وحشيته".

يقول منتقدون أن بروكسل ما زالت قادرة على فعل المزيد. الدول الأعضاء التي تدفع ما مجموعه نحو مليار دولار يوميًا مقابل النفط والغاز الروسي تمول وحشية بوتين. ومع ذلك، يعترف الكثيرون بأن الكتلة تصرفت بسرعة غير معهود. تقول فون دير لاين: "لقد أثبتنا أن الديمقراطية يمكن أن تحقق النجاح".

بالنظر إلى سنوات من الانقسامات العميقة في بروكسل، فإلى متى حتى تضعف كل هذه الوحدة الجديدة هو سؤال لا مفر منه. ومع ذلك، مثلما وُلد الاتحاد الأوروبي من حطام الحرب العالمية الثانية، فقد ينبثق نظام أوروبي جديد متجدد من الدمار الحالي في أوكرانيا - نظام يلهم المثالية، وليس الإنهاك. بالنسبة لفون دير لاين، الذي يقود الكتلة عند نقطة انعطاف أكثر أهمية من أي شيء آخر منذ سقوط جدار برلين، فإن المهمة بالغة الأهمية: "يمكن أن تفشل الديمقراطية دائمًا إذا لم ندافع عنها يوميًا".

الديمقراطية من المسلمات

تقول فون دير لاين، المولودة في بروكسل في عام 1958، إنها نشأت على اعتبار الديمقراطية أمرًا مفروغًا منه. عمل والدها إرنست ألبريشت في المنظمة التي ستصبح في نهاية المطاف الاتحاد الأوروبي، وأمضت طفولتها محصورة في عالم النخبة، حيث التحقت بالمدرسة الأوروبية في العاصمة البلجيكية وقضت وقت فراغها فيما بعد في ركوب الخيل. وباعتبارها الثالثة من بين سبعة أطفال - ستنجب سبعة أطفال - أصبحت خبيرة في الموازنة بين المصالح المتنافسة. "ما تعلمته في وقت مبكر هو أنني أبذل قصارى جهدي إذا كانت المجموعة على ما يرام"، كما تقول. "أنا مؤمنة بشدة بالمفاوضات المستمرة."

في عام 1971، انتقلت العائلة إلى ألمانيا المنقسمة؛ تم انتخاب والدها لاحقًا لعضوية برلمان الولاية كسياسي عن حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي (يمين الوسط). حتى الآن، تستطيع فون دير لاين أن تتذكر الخوف الذي شعرت به وهو يعبر من ألمانيا الغربية إلى برلين: "يا إلهي، لقد كنت فقط خائفة من حدوث أي شيء"، كما تقول، مرتجفة، "لم تشعر بأي حماية فيما يتعلق بسيادة القانون".

فون دير لاين التي تتنقل بسهولة بين الإنجليزية والألمانية والفرنسية هي إلى حد كبير نتاج النظام الأوروبي في فترة ما بعد الحرب. لكن لفترة وجيزة، كان مرجحًا العثور عليها في حانة سوهو أو حفلة موسيقية بانك أكثر من التواجد مع أطفال السياسيين. في عام 1978، مع تهديد والدها باختطافها، اعتمدت الاسم المستعار "روز لادسون"، وذهبت للدراسة في كلية لندن للاقتصاد. عادت في النهاية إلى ألمانيا، حيث التقت بزوجها المستقبلي، الطبيب هيكو فون دير لاين، في جوقة جامعة غوتنغن. تزوجا في عام 1986؛ بعد فترة وجيزة، تخرجت من كلية الطب في هانوفر وبدأت العمل طبيبة نسائية. في عام 1992، انتقل الزوجان إلى كاليفورنيا مع أطفالهما الثلاثة عندما عُرض على هيكو دورًا في هيئة التدريس بجامعة ستانفورد. كانت أورسولا قد تخلت عن العمل بحلول ذلك الوقت، لكنها فوجئت بمدى استعداد جامعة ستانفورد لدعمها في رعاية الأطفال.

برفقة المستشارة الألمانية السابقة أنجيلا ميركل في برلين

ي رعاية ميركل

انخرطت في السياسة المحلية بعد عودتهم إلى ألمانيا في عام 2006. على الرغم من أنها لم تكن تحب المقارنة مع والدها، فإنها تقول إن خبرته في السياسة كانت تعني أنه يبدو دائمًا وكأنه مسار وظيفي قابل للتطبيق. في عام 2005، عينتها أنجيلا ميركل وزيرة اتحادية لشؤون الأسرة وكبار السن والمرأة والشباب. أصبحت فون دير لاين، التي كانت تحت رعاية ميركل، نجمة صاعدة في ألمانيا وأثبتت أنها قوة راديكالية غير متوقعة لحزب يمين الوسط. قدمت مخطط إجازة والدية مدفوعة الأجر يوفر شهرين إضافيين للآباء الذين أخذوا إجازة، وزادت عدد مراكز الرعاية النهارية التي تمولها الدولة للأطفال دون سن الثالثة. ومع انطلاق مسيرتها المهنية، تولى زوجها الكثير من مسؤوليات رعاية الأطفال. كانت دائمًا تحت الضغط لشرح كيف فعلت ذلك. "لن تسأل وزيرًا: كيف تتعامل مع أطفالك السبعة في المنزل؟ كرهت ذلك ".

في عام 2013، تم تعيينها أول وزيرة للدفاع في ألمانيا، أصعب وظيفة في برلين في ظل ذكورية نمطية. كانت المرأة التي وُصفت بأنها زعيمة ألمانيا التالية - في الواقع، حملت سيرتها الذاتية لعام 2015 لقب المستشارة في الاحتياط - في وضع محفوف بالمخاطر بحلول عام 2019، ملطخة بسلسلة من الفضائح. كان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون هو من أنقذ حياتها المهنية، وطرح اسمها عندما تعطلت المفاوضات بشأن رئيس جديد للمفوضية الأوروبية. ظهرت فون دير لاين فائزة مفاجئة. بحلول ذلك الوقت، كانت شخصية مثيرة للانقسام في الداخل لدرجة أن ألمانيا كانت الدولة العضو الوحيدة في الاتحاد الأوروبي التي امتنعت عن التصويت لترشيحها.

تتردد في الخوض في تلك الفترة. تقول ببساطة: "إنك تتعلم الكثير في ما يتعلق بالقيادة ليس فقط من خلال النجاح، ولكن أيضًا إذا ساءت الأمور". على الرغم من أنها أول امرأة تشغل هذا المنصب، فإنها تقول إن العالم الذي تعيش فيه الآن "أسهل كثيرًا" من وزارة الدفاع. ومع ذلك، فهي ليست محصنة ضد التمييز الجنسي في مكان العمل. في العام الماضي، انتشرت لقطات فيديو بسرعة كبيرة يُظهر تشارلز ميشيل، رئيس المجلس الأوروبي، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، جالسين في كرسيين بينما تُركت فون دير لاين واقفة، وانزعاجها واضح. ألقت لاحقًا خطابًا حماسيًا دعت فيه إلى الآثار الجنسية لحادثة "Sofagate". قالت: "إنه وضع تواجهه النساء بصمت المليار مرة". لقد تعلمت كيفية التعامل مع هذه "الإهانات الصغيرة"، جزئيًا من خلال مشاهدة ميركل وهي تتعامل مع كراهية النساء الشديدة على مر السنين: "كانت دائمًا أفضل في الموضوع ؛ كانت دائما تعرف المزيد. وبعد ذلك، لم يستجوبها أحد ".

إنها استراتيجية تنشرها فون دير لاين الآن. تبدو هادئة بشكل غير طبيعي، بغض النظر عن مدى صعوبة الأمور حولها. تنسب الفضل إلى العمر، وكذلك المعرفة والخبرة. كلما قرأت أكثر - حول إنتاج اللقاح والطاقة وضوابط التصدير - كلما كان من الأسهل أن تثق في موقعها. "الهدوء لا يأتي كهدية. يأتي مع العمل الجاد".

مع صديقها "فولوديمير" في كييف

المطلوب عمل جاد

حتى قبل توليها المنصب، أدركت فون دير لاين أن العمل الجاد سيكون مطلوبًا لتغيير الاتحاد الأوروبي. ما اقترحته مرة أخرى في سبتمبر 2019 كان "مفوضية جيوسياسية" جديدة - اتحاد أوروبي أقوى سيكون أكثر حزمًا على المسرح الدولي، بما في ذلك القيادة في أزمة المناخ وتوسيع دورها الأمني. التحدي هو أن الاتحاد الأوروبي هو في الأساس منظمة قائمة على القواعد، مما يجعله أقل ذكاءً لهذا النوع من المناورات الجيوسياسية التي قد يتصورها فون دير لاين. أوضح مثال على ذلك هو دفعها الأخير لتسريع دخول أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي، والتي صاغتها كواجب أخلاقي. خلال زيارتها لأوكرانيا في أبريل، صرحت: "أوكرانيا تنتمي إلى الأسرة الأوروبية". ومع ذلك، فإن الطريقة التي تم بها تشكيل الكتلة تعني أن العملية ستستغرق بالتأكيد سنوات.

يقول الخبراء إنه بعد عدة عثرات خلال الوباء - بما في ذلك طرح بطيء للقاح كوفيد-19 - ظهرت فون دير لاين كقائد ماهر في الحكم على ما تحتاجه أوروبا في لحظة معينة. يقول ويليام دروزدياك، الخبير في الشؤون الأوروبية في مركز ويلسون ومؤلف كتاب "القارة المتصدعة: أزمات أوروبا ومصير الغرب": "إنها تشعر براحة أكبر في هذا الجو متعدد الأطراف. تدرك حدود الدور وتؤديه بشكل فعال للغاية".

غالبًا ما تتعلق وظيفتها برؤية جريئة بقدر ما تتعلق بالمرونة الكافية للتوصل إلى حل وسط - وهو شيء تحبه: "أنا قوية فقط طالما أنني أوجد أغلبية. هذا هو الجزء المتواضع في الديمقراطيات، والجزء الرائع منه، لأنك تبحث دائمًا عن حلول جيدة للكثيرين".

كل هذا الحديث عن الديمقراطية لا يتوافق مع البعض. يقول هانز كونداني، مدير برنامج أوروبا في مركز الأبحاث تشاتام هاوس في لندن: "إن الاتحاد الأوروبي هو مجتمع ديمقراطي غير ديمقراطي إلى حد بعيد".

انخفضت نسبة المشاركة في الانتخابات الأوروبية بشكل مطرد على مدى العقود الأربعة الماضية قبل أن تنتعش في عام 2019 إلى أعلى مستوياتها منذ عام 1994 - لا تزال منخفضة بنسبة 50.7٪. يؤيد واحد من كل ثلاثة ناخبين أوروبيين الآن الأحزاب التي تنتقد، أو معادية بشكل صريح، الاتحاد الأوروبي، وهو تضاعف في العقدين الماضيين. لقد أصبح وضع الأزمة شيئًا من التخلف عن السداد بالنسبة للكتلة، التي كافحت للبقاء موحدة في مواجهة أزمة الديون في مطلع العقد، وتدفق اللاجئين، وصدمة تصويت بريطانيا على المغادرة، والوباء.

تكامل أوثق

تعتقد فون دير لاين أن الإجابة عن كل هذا تتمثل في تكامل أوثق من أي وقت مضى، مستعينة باستعارة شائعة في بروكسل: "الاتحاد الأوروبي مثل الدراجة. إذا بقيت ساكنة، فسوف تسقط ". يذهب هذا الجدل إلى أنه إذا توقف التكامل، فإن المشروع الأوروبي نفسه سينهار. وتشير إلى أن خروج بريطانيا من الكتلة لم يدفع الدول الأخرى إلى فعل الشيء نفسه وأن الرأي العام في الاتحاد الأوروبي قد ازداد دفئًا في السنوات الأخيرة. وهي ترى أن مستقبل الاتحاد يعتمد على أوكرانيا. وتقول: "إن الأوكرانيين، بطريقة شجاعة بشكل لا يصدق، يقاتلون من أجل قيمنا ومبادئنا الديمقراطية". "نحن لا نملك الكمال أبدًا في الديمقراطيات، ولكن أن يكون لدينا مبادئ - حماية الأقليات، وكرامة الإنسان، وحرية الصحافة - أمر جميل".

فون دير لاين حاملة لواء القيم الأوروبية

ما يجعل هذه القيم أوروبية بالضبط، على عكس تلك التي تتبناها جميع أنواع الديمقراطيات الليبرالية، هو أمر غامض. في عام 2019، أثارت فون دير لاين غضبًا عندما اقترحت دورًا جديدًا في الاتحاد الأوروبي - "نائب الرئيس لحماية أسلوب حياتنا الأوروبي" - منصب يشرف على سياسة الهجرة. تم انتقاد اللغة لأنها ترددت في الاستعارات المعادية للأجانب التي تنظر إلى اللاجئين من الدول غير البيضاء وغير المسيحية على أنهم تهديد للهوية الأوروبية.

يقول بعضهم أن فترة ولاية فون دير لاين قد تم تحديدها من خلال البراغماتية أكثر من التركيز على الهوية الأوروبية. يستشهد المحلل دينيسون بنهج بروكسل الأكثر دفئًا تجاه بولندا منذ بدء الحرب، على الرغم من انتهاكها لاستقلال القضاء، كمثال على كيف تحاول فون دير لاين ببساطة الحصول على الأصوات اللازمة لدفع الصفقات. تقول دينيسون: "لقد كانت جزءًا من ضمان أن هذه الهياكل شديدة التعقيد كانت قادرة على الاستعداد خلال سلسلة من الأزمات غير المسبوقة تمامًا"، "لكنني لا أعتقد أنها يمكن أن تكون أبدًا شخصية صوريّة لإعادة إحياء الديمقراطية الأوروبية. "

غير وشيكة

لا يبدو أن إعادة إحياء الديمقراطية الأوروبية وشيكة. كل يوم هو اختبار جديد. في مواجهة أكبر حركة للناس في القارة منذ الحرب العالمية الثانية، تكافح البلدان لتوفير منازل ووظائف لـ 6.9 مليون امرأة وطفل معظمهم من الأوكرانيين فروا إلى الخارج. بدأت العقوبات تؤتي ثمارها، مع ارتفاع تكاليف الطاقة وأسعار المواد الغذائية، والتضخم في منطقة اليورو الذي وصل إلى أعلى مستوى له منذ إنشاء العملة في عام 1999. بالفعل كان على بروكسل أن تعفي المجر فعليًا - التي كان زعيمها اليميني الصديق لبوتين فيكتور أوربان فاز للتو بولاية رابعة - من خطته لحظر النفط الروسي.

ومع ذلك، فإن فون دير لاين مطمئنة إلى أن الأولويات التي حددتها في بداية ولايتها - الرقمنة، والمرونة الاقتصادية، والعمل المناخي - لا تزال ملحة اليوم. وينطبق هذا بشكل خاص على الصفقة الأوروبية الخضراء، وهي الاستراتيجية التي أطلقتها والتي أدت إلى التزام جميع الدول الأعضاء البالغ عددها 27 دولة في عام 2020 بجعل الاتحاد الأوروبي مصدرًا صافيًا للانبعاثات الصفرية بحلول عام 2050.

تقول أن الصراع في أوكرانيا دفع السياسيين الذين عادة ما يكونون فاترين بشأن العمل المناخي إلى التحرك بسرعة. هناك شيء واحد مؤكد: "هذه الحرب تعني أن الاتحاد الأوروبي يتنوع بالكامل بعيدًا عن الوقود الأحفوري الروسي. روسيا تخسر أكبر عميل لها، وإلى الأبد." ومع ذلك، تدرك أن الحرب ليس لها تأثير مدمر على المناخ فقط - لكن أيضًا يمكن أسعار الطاقة المرتفعة أن تقلب مسار الرأي العام بسرعة. من الناحية المثالية، كما تقول، تدفع الأسعار المرتفعة المستهلكين إلى اختيار شيء آخر، مثل الطاقة المتجددة.

في الوقت الحالي، يبدو صعبًا الحفاظ على التوازن في أوروبا. وسط كل الاضطرابات، تكافح من أجل اتخاذ وجهة نظر طويلة - سواء تخيلت كيف يمكن أن تتطور الأسابيع أو الأشهر القادمة من الحرب، أو تخيل إلى أين ستذهب حياتها المهنية بمجرد انتهاء ولايتها في اللجنة في عام 2024. وبدلًا من ذلك تركز على يوما بعد يوم. "إنه أمر مرهق وحافل بالضغط"، كما تقول، "لكن كلما شعرت بذلك، أشعر بالإرهاق".

أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن "تايم"