إيلاف من لندن: وقعت وزارة الدفاع العراقية مع حلف شمالي الاطلسي "الناتو" الاثنين على مذكرة تفاهم مشتركة لرفد المؤسسة العسكرية العراقية بتكنلوجيا متطورة ترفع من قدراتها واستعدادها القتالي على جميع المستويات.

وقالت وزارة الدفاع العراقية في بيان اليوم تابعته "ايلاف" ان رئاسة أركان الجيش وبعثة حلف الناتو وقعا مذكرة تفاهم مشترك من أجل دعم وتطوير النظام اللوجستي للقوات المسلحة العراقية وبناء قدراتها على جميع الأصعدة .. واشارت الى ان "رئاسة أركان الجيش العراقي شهدت حدثاً مهماً وعلامة مضيئة في تاريخ الجيش العراقي الا وهو توقيع مذكرة التفاهم المشتركة مع حلف الناتو والخاصة بنظام الترميز(NCS) من قبل رئيس أركان الجيش الفريق أول قوات خاصة الركن عبد الأمير رشيد يارالله، وقائد بعثة حلف الناتو في العراق الجنرال جيوفاني م. اينوتشي، بحضور أمين السر الأقدم لرئاسة أركان الجيش وعدد من القادة والمفتش العسكري العام ومدير الدائرة القانونية لوزارة الدفاع وقادة الأسلحة البرية والجوية والبحرية وطيران الجيش والدفاع الجوي) ورئيس جامعة الدفاع للدراسات العسكرية ورئيس الاكاديمية العسكرية ورئيس هيئة الاستعداد القتالي وقادة آخرين".

ديمومة التعاون بين الجانبين

واوضحت الدفاع ان هذه المذكرة تعمل على "ديمومة التعاون بين الجانبين واللحاق بركب الدول المنضوية تحت مظلتها لرفد المؤسسة العسكرية بتكنلوجيا متطورة ترفع من قدرات الجيش والاستعداد القتالي في جميع المستويات".. ونوهت الى ان "حدث اليوم لم يأتي بصورة آنية بل سبقته مراحل ليست بقصيرة وأنما امتدت لسنة تخللتها اجتماعات ولقاءات مستمرة وسط جهود ومتابعة رئيس أركان الجيش وفريقه المختص الذين قدموا كل الدعم للادارات المعنية لانجاح الاتفاق مع حلف الناتو، والتي حظيت بإهتمام من أعلى المستويات ومناقشتها بمستشارية الأمن القومي، حيث حصلت الموافقة عليها وعرضها أمام أنظار القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي وحصلت موافقته وتخويل الجهات المعنية بالتوقيع عليها".

قوات الناتو في العراق غير قتالية

وكان حلف الناتو قد عين في السادس عشر من الشهر الماضي جيوفاني إيانوتشي قائدا جديدا لبعثته في العراق، خلفا للقائد السابق مايكل لوسغارد الذي انتهت مهامه مطلع الشهر الماضي.
يشار الى انه بناء على طلب بغداد يتولى الناتو" منذ عام 2014، مهمة تقديم المشورة والتدريب لقوات الجيش العراقي لرفع قدرة قواته ومنع عودة تنظيم داعش من خلال حوالي 500 من جنوده المنتشرين في مناطق العراق.

وقد دشن القادة الحلفاء بعثة الناتو في العراق في قمة الناتو المنعقدة في بروكسل في تموز يوليو عام2018 وذلك بناء على طلب الحكومة العراقيةودعوتها. وبعثة الناتو في العراق هي بعثة استشاريةتدريبية غير قتالية تأسست في بغداد في تشرين الأول اكتوبر عام2018 .

احترام سيادة العراق

ويدعم حلف الناتو العراق في تعزيز مؤسساته الأمنية وقواته المسلحة لتحظى بقدرة اكبر على تحقيق الاستقرار في بلدها ومحاربة الإرهاب ومنع عودة داعش. ولتحقيق ذلك يقدمالناتو المشورة الى المسؤولين العراقيين المعنيين في قطاعي الدفاع والأمن العاملين في وزارة الدفاع ومكتب مستشار الأمن الوطني ومركز العمليات الوطني التابع لرئيس الوزراء كما تقدم البعثة المشورة لمؤسسات التعليم المهني العسكري العراقية في منطقة بغداد العاصمة.

والمجالات التي تركز عليها بعثة الناتو في العراق تتضمن المجالات السياسة والاستراتيجية و استحداث القدرات وتطويرها وإدارةالمواردوالمرأة والسلام والأمن وتطوير المهارات القياديةوالحوكمةالسليمة في القطاع الأمني.

وقد وافقت الحكومة العراقية على جميع أنشطة بعثة الناتو في العراق والتي تنفذ مع الاحترام الكامل لسيادة العراق وسلامة أراضيه.وبما أن بعثة الناتو غير قتالية فإن أفرادها لايشتركون مع القوات العراقية خلال تنفيذ العمليات المسحة.

وتتكون البعثة في الوقت الحالي من حوالي500فرد بما في ذلك المدنيين والعسكريين وعناصر الدعم وفي عام2021 قررالناتو في العراق زيادة عدد قوات الحالية هناك ببضعم ئات من موظفي الدعم والمستشارين حيث ستكون زيادة افراد بعثة الناتو في العراق تدريجية وقائمةعلى الظروف وحسب الطلب وبالتشاور الكامل مع السلطات العراقية.