طهران: أشاد المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي خلال استقباله الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء، بـ"التعاون الطويل الأمد" بين إيران وروسيا، داعيا لتعزيزه بين البلدين الخاضعين لعقوبات من دول غربية.

بيان

وقال خامنئي وفق بيان نشره موقعه الالكتروني، إن "التعاون الطويل الأمد بين إيران وروسيا يعود بفائدة عميقة على البلدين"، مشيرا الى وجود "العديد من التفاهمات والعقود بين البلدين، بما في ذلك في مجالي النفط والغاز، يجب أن تتم متابعتها وتنفيذها بالكامل".

ونقل البيان عن المرشد قوله إن "الأحداث العالمية تظهر حاجة إيران وروسيا إلى تعاون متبادل متزايد باستمرار"، لا سيما في ظل العقوبات الغربية المفروضة على البلدين.

ووصل بوتين الى طهران الثلاثاء للمشاركة في قمة بشأن النزاع في سوريا مع نظيريه الإيراني إبراهيم رئيسي والتركي رجب طيب اردوغان.

وفي حين أكد خامنئي لبوتين أن إيران "لا تسرّها معاناة الناس" جراء الحرب في أوكرانيا، جدد موقف بلاده المحمّل للغرب وحلف شمال الأطلسي المسؤولية.

وقال "في حالة أوكرانيا، ما لم تقم أنت باتخاذ المبادرة، لكان الطرف الآخر قد تسبّب بالحرب بمبادرة منه".

وتابع "اذا كان الطريق مفتوحا لحلف شمال الأطلسي، فهو لا يعرف حدودا، واذا تم وقفه في أوكرانيا، سيبدأ الحرب لاحقا تحت ذريعة (شبه جزيرة) القرم".

وهذه ثاني زيارة خارجية يقوم بها الرئيس الروسي منذ بدء قواته هجوما واسعا على أوكرانيا في شباط/فبراير، أدت الى توتر حاد في العلاقة مع الغرب الذي فرض عقوبات على روسيا، وارتفاع في كلفة الطاقة عالميا.

مذكرة تفاهم

وسبق وصول الرئيس الروسي الى طهران، الاعلان عن توقيع مذكرة تفاهم بين شركة "غازبروم" الروسية العملاقة للطاقة، والشركة الوطنية للنفط الإيرانية، وفق ما أفادت وكالة "شانا" التابعة لوزارة النفط في الجمهورية الإسلامية.

وأشارت الوكالة الى أن كلفة هذا التفاهم "تناهز 40 مليار دولار"، من دون أن توضح تفاصيل هذه القيمة.

من جهتها، أوضحت الشركة الروسية عبر قناتها على "تلغرام"، أن المذكرة تهدف الى "تحليل امكانات التعاون" في مجالات مختلفة، منها تطوير حقول نفط وغاز في إيران.