امتد البحث الأميركي عن أيمن الظواهري عقودًا. وأتاح وجوده على شرفة في منزل آمن في كابول فرصة لغارة قتلته.

إيلاف من بيروت: توصل ضباط الاستخبارات إلى اكتشاف حاسم هذا الربيع بعد تعقب أيمن الظواهري، زعيم تنظيم القاعدة، إلى كابول في أفغانستان: كان يحب القراءة بمفرده على شرفة منزله الآمن في الصباح الباكر. يبحث المحللون عن هذا النوع من نمط الحياة، أي عادة يمكن أن تستغلها وكالة الاستخبارات المركزية. في حالة الظواهري، أعطت زياراته الطويلة للشرفة للوكالة فرصة لإطلاق صاروخ واضح يمكن أن يتجنب الأضرار الجانبية.

تعود عملية البحث عن الظواهري، أحد أكثر الإرهابيين المطلوبين في العالم، إلى ما قبل هجمات 11 سبتمبر. واصلت وكالة الاستخبارات المركزية البحث عنه مع صعوده إلى قمة تنظيم القاعدة بعد مقتل أسامة بن لادن وبعد استيلاء طالبان على أفغانستان في العام الماضي. وأدى خطأ أثناء المطاردة، وهو توظيف عميل مزدوج، إلى واحد من أكثر الأيام دموية في تاريخ الوكالة.

بعد فترة وجيزة من مغادرة الولايات المتحدة كابول، كثفت وكالة الاستخبارات المركزية جهودها للعثور على الظواهري، مقتنعة بأنه سيحاول العودة إلى أفغانستان. وكان مسؤولون كبار قد أبلغوا البيت الأبيض أنهم سيكونون قادرين على الحفاظ على شبكات المخبرين داخل البلاد وبنائها من بعيد، وأن الولايات المتحدة لن تكون عمياء عن التهديدات الإرهابية هناك. وبالنسبة للوكالة، فإن العثور على الظواهري سيكون اختبارا رئيسيا لهذا التأكيد.

تستند هذا المقالة إلى مقابلات مع مسؤولين أميركيين حاليين وسابقين ومسؤولين آخرين، ومحللين مستقلين درسوا عملية البحث التي استمرت عقودا، وغيرهم ممن اطلعوا على الأحداث التي أدت إلى إضراب نهاية الأسبوع. وتحدث معظمهم شريطة عدم الكشف عن هويتهم بسبب المعلومات الاستخباراتية الحساسة المستخدمة للعثور على الظواهري.

بيت آمن؟

لسنوات، كان يعتقد أن الظواهري يختبئ في المنطقة الحدودية لباكستان، حيث لجأ العديد من قادة القاعدة وطالبان بعد الغزو الأميركي لأفغانستان في أواخر عام 2001. وكان مطلوبًا على صلة بتفجيرات السفارتين في تنزانيا وكينيا عام 1998، وتعقبت وكالة الاستخبارات المركزية شبكة من الأشخاص الذين يعتقد مسؤولو الاستخبارات أنهم يدعمونه.

مع خروج الولايات المتحدة من أفغانستان في العام الماضي، أكد بعض مسؤولي الاستخبارات بأن كبار قادة القاعدة سيميلون للعودة. وثبت أن الحدس صحيح. اكتشفت الوكالة أن عائلة الظواهري عادت إلى منزل آمن في كابول. وعلى الرغم من أن العائلة حاولت التأكد من عدم مراقبتها والحفاظ على سرية موقع الظواهري، فإن وكالات الاستخبارات سرعان ما علمت أنه عاد أيضًا إلى أفغانستان.

قال ميك مولروي، ضابط سابق في وكالة الاستخبارات المركزية: "كان هناك جهد متجدد لمعرفة مكانه. الشيء الجيد الوحيد الذي ربما نتج عن الانسحاب من أفغانستان هو أن بعض الشخصيات الإرهابية رفيعة المستوى ستعتقد حينها أن من الآمن لهم أن يكونوا هناك".

كان المنزل الآمن مملوكا من مساعد لكبار المسؤولين في شبكة حقاني، وهي جناح عنيف ومتمرس في المعارك في حكومة طالبان، وكان في منطقة تسيطر عليها الحركة. وكان كبار قادة طالبان يجتمعون أحيانًا في المنزل، لكن المسؤولين الأميركيين لا يعرفون كم منهم كانوا يعرفون أن حقاني كان يخفي الظواهري. وقال محللون مستقلون وآخرون مطلعون على الأحداث إنه إذا لم يكن بعض كبار مسؤولي طالبان على علم بأن حقاني سمح للظواهري بالعودة فإن مقتله قد يدق إسفينًا بين الجماعات.

لماذا عاد؟

ليس واضحًا لماذا عاد الظواهري إلى أفغانستان. لقد صنع منذ فترة طويلة مقاطع فيديو للتجنيد والترويج، وربما كان من الأسهل إنتاجها في كابول. وربما كان بإمكانه أيضا الحصول على العلاج الطبي بشكل أفضل. وبغض النظر عن السبب، فإن علاقاته بقادة شبكة حقاني قادت مسؤولي الاستخبارات الأميركية إلى البيت الآمن.

"لدى حقاني علاقة طويلة جدا مع القاعدة تعود إلى أيام المجاهدين"، بحسب دان هوفمان، وهو ضابط سابق في وكالة الاستخبارات المركزية. أضاف: "إنهم يزودون القاعدة بالكثير من الدعم التكتيكي الذي يحتاجونه".

بمجرد تحديد موقع المنزل الآمن، اتبعت وكالة الاستخبارات المركزية قواعد اللعبة كما تم أثناء مطاردة بن لادن. قامت الوكالة ببناء نموذج للموقع وسعت إلى معرفة كل شيء عنه. وفي نهاية المطاف، حدد المحللون شخصية بقيت على شرفة القراءة، لكنها لم تغادر المنزل أبدا، على أنها الظواهري. سرعان ما قرر المسؤولون الأميركيون استهدافه، لكن موقع المنزل أثار مشاكل. كان ذلك في حي شيربور في كابول، وهي منطقة حضرية من المنازل المتقاربة. صاروخ مسلح بمتفجرات كبيرة يمكن أن يلحق أضرارا بالمنازل القريبة. وأي نوع من التوغل من قبل قوات العمليات الخاصة سيكون خطيرا للغاية، ما يحد من الخيارات المتاحة أمام الحكومة الأميركية لشن غارة.

حمل البحث عن الظواهري أهمية كبيرة للوكالة. بعد الغزو الأميركي لأفغانستان، أصبحت قاعدة وكالة الاستخبارات المركزية في مقاطعة خوست موطنًا لمجموعة استهداف مكرسة لتعقب كل من بن لادن والظواهري. كان هذا أحد الخيوط التي طورتها وكالة الاستخبارات المركزية لتعقب الظواهري التي أثبتت أنها كارثية على ضباط الوكالة في تلك القاعدة، معسكر تشابمان. وكان ضباط وكالة الاستخبارات المركزية يأملون في أن يقودهم همام خليل أبو ملال البلوي، وهو طبيب أردني وداعية لتنظيم القاعدة، إلى الظواهري. وهو زود المسؤولين الأميركيين بمعلومات عن صحة الظواهري، وأقنعهم بأن معلوماته الاستخبارية حقيقية. لكنه كان في الواقع عميلا مزدوجا، وفي 30 ديسمبر 2009، ظهر في معسكر تشابمان بسترة ناسفة. وعندما انفجرت، قتل سبعة من ضباط وكالة الاستخبارات المركزية.

العدالة تنتظرهم

في عامي 2012 و 2013، ركزت وكالة الاستخبارات المركزية المطاردة على منطقة شمال وزيرستان في باكستان. كان محللو وكالة الاستخبارات المركزية واثقين من أنهم عثروا على القرية الصغيرة التي كان يختبئ فيها الظواهري. لكن وكالات الاستخبارات لم تتمكن من العثور على منزله في البلدة التي تضم حوالي عشرة مجمعات، مما جعل من المستحيل شن غارة أو ضربة بطائرة من دون طيار. مع ذلك، أجبرت المطاردة الأميركية الظواهري على البقاء في المناطق القبلية في باكستان، ما قد يحد من فعالية قيادته داخل تنظيم القاعدة.

قالت ليزا مادوكس، المحللة السابقة في وكالة الاستخبارات المركزية: "في أي وقت وصل فيه أي شيء يتعلق ببن لادن أو الظواهري إلى قنوات الاستخبارات، توقف الجميع عن المشاركة والمساعدة. كان وعد وكالة الاستخبارات المركزية للجمهور: تقديمهم إلى العدالة".

في 1 أبريل الماضي، أطلع كبار مسؤولي الاستخبارات مسؤولي الأمن القومي في البيت الأبيض على البيت الآمن وكيف تعقبوا الظواهري. بعد الاجتماع، عملت وكالة الاستخبارات المركزية وغيرها من وكالات الاستخبارات على معرفة المزيد حول ما أسموه نمط حياة الظواهري. كانت إحدى الأفكار الرئيسية هي أنه لم يشاهد أبدًا وهو يغادر المنزل ويبدو أنه يحصل على الهواء النقي فقط بالوقوف على شرفة في الطابق العلوي. وبقي على الشرفة فترات طويلة، ما أعطى وكالة الاستخبارات المركزية فرصة جيدة لاستهدافه.

واصل الظواهري العمل في البيت الآمن، وأنتج مقاطع فيديو لتوزيعها على شبكة القاعدة. وقال مسؤول كبير في الإدارة، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته لمناقشة القرارات الحساسة التي أدت إلى الضربة، إن المعلومات الاستخباراتية المقدمة إلى البيت الأبيض تم فحصها مرارًا وتكرارًا، بما في ذلك من قبل فريق من المحللين المستقلين المكلفين بتحديد هوية كل من كان يقيم في المنزل الآمن.

أي صاروخ؟

ومع تطوير خيارات الغارة، فحص مسؤولو الاستخبارات نوع الصاروخ الذي يمكن إطلاقه على الظواهري من دون التسبب في أضرار جسيمة للمنزل الآمن أو الحي المحيط به. قرروا في نهاية المطاف شكلًا من أشكال صواريخ "هيلفاير: المصمم لقتل شخص واحد.

وقال المسؤول الكبير إن ويليام بيرنز، مدير وكالة الاستخبارات المركزية، ومسؤولين استخباراتيين آخرين أطلعوا الرئيس بايدن في 1 يوليو، وهذه المرة على نموذج البيت الآمن. في ذلك الاجتماع، سأل بايدن عن إمكانية حدوث أضرار جانبية، وأمر بإجراء سلسلة من التحليلات. قال مسؤول استخباراتي كبير إن البيت الأبيض طلب من المركز الوطني لمكافحة الإرهاب تقديم تقييم مستقل لتأثير قتل الظواهري، سواء في أفغانستان أو للشبكة في جميع أنحاء العالم. كما سأل الرئيس عن المخاطر المحتملة على مارك ر. فريريتشز، وهو رهينة أميركي محتجز لدى حقاني.

في يونيو ويوليو الماضيين، اجتمع المسؤولون عدة مرات في غرفة العمليات لمناقشة المعلومات الاستخبارية ودراسة التداعيات المحتملة. دعت خطط وكالة الاستخبارات المركزية إلى استخدام طائرة من دون طيار خاصة بها. ولأنها كانت تستخدم أصولها الخاصة، فقد تم استدعاء عدد قليل من مسؤولي البنتاغون للمشاركة في التخطيط للضربة، ولم يعلم بها العديد من كبار المسؤولين العسكريين إلا قبل وقت قصير من إعلان البيت الأبيض، بحسب ما قال مسؤول.

في 25 يوليو، أذن بايدن، راضيا بالخطة، لوكالة الاستخبارات المركزية بتنفيذ الغارة الجوية عندما تسنح الفرصة. وصباح الأحد، تم التنفيذ. وعثرت طائرة من دون طيار على الظواهري على شرفته. وأطلق عملاء الوكالة صاروخين، منهيين مطاردة استمرت أكثر من عقدين.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية