فازت ثمانية نساء إلى الندوة البرلمانية في البحرين، من أصل أربعين نائباً.

وكشفت النائب باسمة مبارك عن طموحها للترشح لمنصب النائب الثاني لرئيس مجلس النواب. ويبدو أنها ستتنافس مع النائب وليد الدوسري الذي أعلن رغبته بتولي هذا المنصب.

ووصلت بنسبة المشاركة في سادس انتخابات تشهدها البلاد إلى 73 بالمئة، فيما تجاوزت نسبة التغيير في البرلمان 80 بالمئة بوصول 33 نائباً جديداً.

وكان الأمير سلمان بن حمد ال خليفة قد أكد العمل على ضخ طاقات جديدة في مجلس الوزراء لمواصلة تطوير العمل الحكومي.

وكانت الانتخابات البرلمانية والبلدية 2022 قد جرت يومي 12 نوفمبر/تشرين الثاني (يوم الاقتراع الرئيسي) و19 نوفمبر/تشرين الثاني (جولة الإعادة)، لانتخاب 40 عضوا في مجلس النواب و30 عضوا في المجلس البلدي.

وحققت النتائج النهائية لانتخابات 2022 بجولتيها انتصاراً للمرأة من خلال فوزها بـ8 مقاعد في مجلس النواب و3 مقاعد في البلدية. وتنافس في الانتخابات النيابية للفصل التشريعي السادس 334 مرشحا من بينهم 74 سيدة فازت 8 منهن، فيما تنافس في الانتخابات البلدية 173 مرشحا من بينهم 20 سيدة فازت 3 منهن.

مبارك والدوسري

وكشفت النائب باسمة مبارك عن طموحها للترشح لمنصب النائب الثاني لرئيس مجلس النواب. وقالت في تصريحات صحفية أن "المرأة البحرينية تقلدت أعلى مواقع القرار في العهد الزاهر لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه، وستستمر في عطائها في مجلس 2022".

بدوره النائب وليد الدوسري أعلن سعيه لشغل منصب النائب الثاني لمجلس النواب، سعيًا منه لتحقيق أكبر قدر ممكن من المكتسبات الجديدة للمواطن.

الرميحي

وأشادت النائب لولوة الرميحي بوصول 8 نساء إلى مجلس النواب، شاكرة ثقة الشارع البحريني بالمرأة وقدرتها على العمل البرلماني وتوظيفها لخبراتها والمساهمة في معالجة القضايا الوطنية على مسافة واحدة مع بقية أعضاء مجلس النواب.

وأشارت إلى إن "المرأة البحرينية تحظى بدعم لا محدود من صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة عاهل البلاد".

الصالح

ويعقد ‬النائب‭ ‬ممدوح‭ ‬عباس‭ ‬الصالح‭ ‬‮ الأمل على مجلسٍ نيابي قويٌ ومتماسك، مؤكداً عزمه‭ ‬وإرادته‭ ‬المتجددة‭ ‬للمضي‭ ‬بثبات‭ ‬في‭ ‬تحقيق‭ ‬مزيد‭ ‬من‭ ‬العمل‭ ‬والإنجاز‭،‬ والبناء‭ ‬على‭ ‬ما‭ ‬تم‭ ‬إنجازه‭ ‬خلال‭ ‬الأعوام‭ ‬الأربعة‭ ‬الماضية‮.
وأكد‭ ‬على ‬أهمية‭ ‬التعاون‭ ‬والتنسيق‭ ‬الدائم‭ ‬بين‭ ‬مجلس‭ ‬النواب‭ ‬والحكومة،‭ ‬بما‭ ‬يكفل‭ ‬تحقيق‭ ‬التوزان‭ ‬والتوصل‭ ‬إلى‭ ‬قرارات‭ ‬تحفظ‭ ‬حقوق‭ ‬المواطنين،‭ ‬وتساند‭ ‬الحكومة‭ ‬كسلطة‭ ‬تنفيذية‭ ‬في‭ ‬الوفاء‭ ‬بالتزاماتها‭.

مجلس الوزراء

وترأس الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، نائب الملك وولي العهد، الاجتماع الاعتيادي الأسبوعي لمجلس الوزراء الذي عقد اليوم، بقصر القضيبية.
ورفع "وافر الشكر وعظيم الامتنان وخالص الولاء إلى حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد" على "الثقة التي أولاها لأعضاء الحكومة بحمل مسؤولية العمل الحكومي والتي استرشدت بتوجيهاته وجعلتها نبراساً تقتدي به في عملها نحو مساعي التطوير ولضمان أن يكون الجهاز الحكومي ملبياً لمتطلبات خدمة المواطن ومتفاعلاً مع احتياجات الحاضر والمستقبل، متبنياً المبادرات التي تفضي لسرعة الإنجاز وفق أعلى كفاءة مع مراعاة جودة الأفكار والإتقان في التنفيذ".


وأعرب "عن خالص التهاني إلى أصحاب السعادة أعضاء مجلس النواب على الثقة التي منحها إياهم أبناء مملكة البحرين، متمنياً سموه لهم كل التوفيق والسداد في الاضطلاع بمسؤولياتهم الوطنية، منوها بالجهود التي بذلها أعضاء مجلس النواب خلال الفصل التشريعي الخامس وحرصهم على التعاون المثمر مع السلطة التنفيذية، مؤكداً حرص الحكومة على مواصلة تعزيز آفاق التعاون بين السلطتين التنفيذية والتشريعية بما يدعم عملهما التكاملي نحو مزيد من الإنجاز في مسيرة البناء والتنمية لصالح الوطن والمواطن."