إيلاف من المنامة: حققت المرأة البحرينية إنجازاً تاريخياً بفوزها بثمان مقاعد برلمانية في انتخابات البحرين النيابية والبلدية 2022، وهو أكبر عدد من النساء يصل لقبة البرلمان في تاريخ المملكة، فيما ينعقد يوم غد الإثنين مجلس الوزراء في آخر جلسة له بتشكيلته الحالية برئاسة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير سلمان بن حمد آل خليفة قبل ان يقدم المجلس استقالته إلى الملك حمد بن عيسى ال خليفة.


وزير العدل يزور مركز الانتخاب في مجمع السيف

وجوه جديدة

وسجلت الانتخابات البرلمانية والبلدية 2022، وهي سادس انتخابات تشهدها البلاد، مشاركة واسعة بنسبة 73 بالمئة، فيما تجاوزت نسبة التغيير في البرلمان 80 بالمئة بوصول 33 نائباً جديداً إلى البرلمان، وهو ما أكد العمل عليه الأمير سلمان بن حمد ال خليفة من خلال ضخ طاقات جديدة في مجلس الوزراء لمواصلة تطوير العمل الحكومي.

وفي أول انتخابات يتم إجراؤها بعد تولي ولي العهد البحريني الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، رئاسة الوزراء قبل عامين، واصل المستقلون السيطرة على البرلمان بوصول 36 نائباً مستقلا للبرلمان يشكلون 90 بالمئة من أعضائه، في مقابل وصول 4 أعضاء للجمعيات السياسية فقط.

وجرت الانتخابات البرلمانية والبلدية 2022 يومي 12 نوفمبر/تشرين الثاني (يوم الاقتراع الرئيسي) و19 نوفمبر/تشرين الثاني (جولة الإعادة)، لانتخاب 40 عضوا في مجلس النواب و30 عضوا في المجلس البلدي، وسيتم الاعلان عن اسماء اعضاء مجلس الشورى الجديد خلال ساعات قليلة.


إقبالٌ كبير من الناخبين

انتصار للمرأة

وحققت النتائج النهائية لانتخابات 2022 بجولتيها انتصاراً للمرأة من خلال فوزها بـ8 مقاعد في مجلس النواب و3 مقاعد في البلدية. وتنافس في الانتخابات النيابية للفصل التشريعي السادس 334 مرشحا من بينهم 74 سيدة فازت 8 منهن، فيما تنافس في الانتخابات البلدية 173 مرشحا من بينهم 20 سيدة فازت 3 منهن.

وكان ملك البحرين حمد بن عيسى ال خليفة قد أصدر مرسوماً في منتصف شهر يونيو/حزيران الماضي بتعديل وزاري وصف بأنه الأكبر في البحرين منذ العام 1973، وتقلدت المرأة فيه اربع حقائب وزارية وغلبت الوجوه الشابة والجديدة على التشكيل الجديد.

وتنافس في الانتخابات البرلمانية والبلدية التي انتهت السبت 507 مرشحين من بينهم 94 سيدة، وهو رقم قياسي يعد الأكبر في تاريخ المسيرة الديمقراطية البحرينية، ويتجاوز ما تم تسجيله في جميع الدورات الانتخابية السابقة.


لقطة من جولة الاعادة للانتخابات في حلبة البحرين

نسبة المشاركة

وتحمل هذه الجولة من الانتخابات النيابية والبلدية 2022 أهمية خاصة كونها تتزامن مع مرور عقدين على أول انتخابات برلمانية وبلدية في المملكة.
وكانت نسبة المشاركة في الجولة الأولى بلغت 73.18%، وهي أعلى نسبة مشاركة منذ انطلاق أول انتخابات عام 2002.
وعقب نهاية جولة الإعادة، ثمنت اللجنة العليا للإشراف العام على سلامة الانتخابات، عاليًا الحضور الشعبي التاريخي في الاستحقاق الوطني الانتخابي.


البحرين سخّرت جميع الامكانات لنجاح العملية الانتخابية

البرلمان والبلدية

للسلطة التشريعية في البحرين جناحين، مجلس النواب ومجلس الشورى، وتجري الانتخابات لاختيار (40 عضواً) لمجلس النواب، فيما يتم تعيين أعضاء مجلس الشورى (40 عضواً) وفق أمر ملكي.
ويمارس البرلمان في البحرين - ومدته أربع سنوات - العديد من الأدوار والاختصاصات الرقابية والتشريعية، من بينها سن التشريعات واقتراح القوانين ومناقشتها وإقرارها والرقابة على أعمال السلطة التنفيذية (الحكومة) وتحريك المسؤولية السياسية، الفردية أو التضامنية، عما يشوب أعمالها من مخالفات وتجاوزات.


مشاركة واسعة للرجال والنساء في انتخابات البحرين

وتختص المجالس البلدية في اقتراح الأنظمة الخاصة بالصحة العامة بالتنسيق مع الجهات المختصة، والعمل على حماية البيئة من التلوث بالتنسيق مع الجهات المعنية في المملكة، ووضع الأنظمة الخاصة بالإعلانات الدعائية وغير الدعائية واقتراح الرسوم الخاصة بها وتحديد ضوابطها، بالإضافة الى وضع الاشتراطات والأنظمة الخاصة بالمحال العامة والتجارية والصناعية والباعة المتجولين، واقتراح تسمية المدن والأحياء والقرى والضواحي والشوارع وغيرها والنظر في شكاوى المواطنين والمقيمين في المسائل التي تدخل ضمن اختصاص المجلس ومتابعتها مع الجهات المختصة.