إيلاف من الرباط: اعلن اليوم الاثنين في الرباط عن وفاة محمد معتصم مستشار العاهل المغربي الملك محمد السادس،في المستشفى العسكري بالرباط ، وذلك عن عمر يناهز 67 عاما ،بعد معاناة مع المرض.

ويعد معتصم من مهندسي تعديل دستور 2011، حيث عينه الملك محمد السادس على رأس لجنة سياسية للتنسيق مع الأحزاب السياسية والتشاور معهم حول مقترحات تعديل الدستور، ومعتصم من مواليد مدينة سطات(جنوب شرقي الدار البيضاء) سنة 1956 ، وفيها تابع دراسته الابتدائية والثانوية قبل أن يلتحق بكلية الحقوق بالرباط ، ويحصل منها على الإجازة في العلوم السياسية سنة 1977.

وشكلت أطروحته لنيل دكتوراه الدولة في العلوم السياسية حول "التطور التقليداني للقانون الدستوري المغربي"، مرجعا أساسيا لفهم النظام السياسي المغربي الذي يجمع بين العصرنة والتقاليد الضاربة في التاريخ.
وصدر لمعتصم عدة مؤلفات منها "التجربة البرلمانية بالمغرب" و"النظام السياسي المغربي 1962-1991" و"الأنظمة السياسية المعاصرة".

عمل معتصم أستاذا جامعيا في كليتي الحقوق بالرباط والدار البيضاء،وأثار الانتباه اليه كفقيه دستوري متمكن، حيث عينه الملك الراحل الحسن الثاني وزيرا مكلفا العلاقات مع البرلمان سنة 1993 و 1994، كما عين في 25 فبراير ( شباط) 1995 مكلفا مهمة بالديوان الملكي. قبل ان يعينه الملك محمد السادس في 1999 مستشارا له.