إيلاف من لندن: دعت رئيسة الوزراء البريطانية السابقة ليز تراس الحكومة إلى وضع خطة في حالة انهيار الحكومة الروسية في عهد فلاديمير بوتين.

جاء ذلك في الوقت الذي وصف فيه وزير الخارجية جيمس كليفرلي في بيان في مجلس العموم، اليوم الإثنين، التمرّد في نهاية الأسبوع بأنه "تحد غير مسبوق لسلطة الرئيس بوتين".
وفي حديثها في مجلس العموم، قالت السيدة تراس: "نحن وحلفاؤنا - بمن فيهم الأوكرانيون، بما في ذلك البولنديون، بما في ذلك دول البلطيق - بحاجة إلى التأكد من أن لدينا خطة في حالة انهيار روسيا".
وبينما لم يرد على مداخلة تراس في البداية، قال كليفرلي لاحقًا إن "قيادة روسيا للشعب الروسي". واضاف "نحن لا نتوقع ولا نحاول التكهن - ما نفعله هو التخطيط ووضع ترتيبات الطوارئ".

استعداد
وبالتالي، مهما كانت نتيجة هذا الصراع، سنكون مستعدين ".
كما صرح وزير الخارجية البريطاني بأن "تمرد بريغوجين يمثل تحديًا غير مسبوق لسلطة الرئيس بوتين، ومن الواضح أن هناك تصدعات تظهر في الدعم الروسي للحرب".
وبدأ التمرّد مساء الجمعة 23 يونيو ، عندما دعا زعيم مجموعة مرتزقة فاغنر، يفغيني بريغوجين، إلى انتفاضة ضد القيادة العسكرية الروسية.
وكان بريغوجين وفاغنر جزءًا بارزًا من القوات التي تقاتل على الجانب الروسي من غزو أوكرانيا.
وإلى ذلك، قال وزير الخارجية البريطاني في بيانه أمام البرلمان إن قائد فاغنر يفغيني بريغوجين ندد يوم الجمعة الماضي بالقيادة العسكرية الروسية وتقدمت قواته صوب العاصمة الروسية قبل إلغاء الخطوة.

أبرز النقاط
وفي الآتي أبرز النقاط التي وردت في بيان وزير الخارجية البريطاني:
- تعتبر الحكومة هذا شأنًا روسيًا داخليًا وقيادة روسيا مسألة تخص الشعب الروسي، ومع ذلك يجب على الجميع ملاحظة أن أحد حلفاء فلاديمير بوتين قد "دمر علنًا" قضية الحرب في أوكرانيا.
- الآن تم الكشف عن أكاذيب الحكومة الروسية من قبل "أحد أتباع بوتين".
- تمرد بريغوجين هو "تحد غير مسبوق" لسلطة بوتين، وتظهر تصدعات في الدعم الروسي للحرب، وهذا يعكس التعليقات التي أدلى بها وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكين أمس.
- إن أحداث نهاية هذا الأسبوع تشكل تحديا لسلطة بوتين.
- تشن أوكرانيا "هجومًا مضادًا حازمًا" وستواصل المملكة المتحدة مساعدة البلاد في الدفاع عن النفس.
- الآن القيادة الروسية "لا تستطيع تبرير هذه الحرب، حتى لبعضها البعض".
- إن المسار الصحيح الوحيد لبوتين هو "إنهاء إراقة الدماء".
- شن الكرملين غزوه لأوكرانيا لإنشاء "روسيا الإمبراطورية".'نحن بحاجة إلى خطة في حالة انهيار روسيا'