كييف (أوكرانيا): اكد رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز السبت أن زيارته لكييف في اليوم الأول من تولي بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي تظهر دعم الاتحاد الأوروبي "الراسخ" لطلب أوكرانيا الانضمام الى التكتل.

وقال سانشيز خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي "من وجهة نظر الاتحاد الأوروبي حول انضمام أوكرانيا، فإن وجودي في اليوم الأول من هذه الرئاسة (التي تستمر) ستة أشهر (...) يثبت التزامًا سياسياً واضحاً وراسخاً من جانب مؤسسات" التكتل.

قدمت أوكرانيا ترشحها للانضمام الى الاتحاد الأوروبي بعد خمسة أيام فقط من بدء الغزو الروسي في 24 شباط/فبراير 2022، وحصلت على صفة مرشح في 23 حزيران/يونيو، الامر الذي شكل إشارة قوية الى الدعم الذي تظهره بروكسل.

تطور إيجابي
وتأمل كييف أن تبدأ هذا العام مفاوضات رسمية حول الإجراءات الواجب اتخاذها لتعزيز طلب انضمامها.

وأعلن سانشيز أن المفوضية الاوروبية أصدرت أخيراً تحديثاً لما آل اليه ترشح أوكرانيا، مشيرة الى "تقدم ملحوظ" في تنفيذ التوصيات المطلوبة قبل مفاوضات الانضمام.

وأضاف "أود أن أهنىء أوكرانيا بهذا التطور الإيجابي وأن اشجعها على مواصلة مسار الإصلاحات"، لافتاً الى أن تقريراً مكتوباً سيصدر في الخريف، هو بمثابة "قاعدة للمراحل المقبلة من إجراءات وقرارات".

وفي خطاب أمام البرلمان الأوكراني، شكر المسؤول الإسباني للنواب ما قاموا به من عمل، مذكراً بأن رغبة أوكرانيا في الانضمام الى الاتحاد الأوروبي هي أحد أسباب الغزو الروسي لأراضيها.

وقال "لا ننسى أن الطموحات الأوروبية للشعب الاوكراني كانت إحدى الذرائع التي اطلقت رد الفعل الروسي، ثم الغزو. كان من العدل احترام هذا الطموح عبر إعطائكم صفة مرشح للاتحاد الأوروبي. لكنني اعلم بأنها ليست عملية سهلة، وخصوصا مع حرب مستمرة".