إيلاف من لندن: دعا رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك الجيش الإسرائيلي إلى ضبط النفس في عمليته العسكرية في جنين "مؤكدًا حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها."
وأضاف سوناك خلال رده على أسئلة من لجنة الاتصال البرلمانية حول سياسة حكومته، بعد 6 أشهر من ولايتها، عن موقفه مما يجري في جنين الفلسطينية: أوضحنا مرارًا لإسرائيل معارضتنا لأي توسع استيطاني وطلبنا منها التراجع عن سياستها الاستيطانية، مشيرًا إلى المستوطنات تتعارض مع القانون الدولي وعقبة في طريق السلام وتهدد إمكانية حلّ الدولتين.
وكانت وكالات الإغاثة التابعة للأمم المتحدة قد أعربت في وقتٍ سابق عن قلقها من حجم العملية العسكرية الإسرائيلية الجارية في مدينة جنين بالضفة الغربية، حيث قُتِل 10 فلسطينيين.
ودخلت العملية يومها الثاني، التي تضمنت ضربات بطائرات بدون طيار ومئات القوات وكانت واحدة من أكبر العمليات من نوعها منذ سنوات.
وقال السيد سوناك: "نحن نؤيد حق إسرائيل في الدفاع عن النفس، وقد شجبنا الهجمات الإرهابية الأخيرة، ويمكننا القول إن حماية المدنيين يجب أن تحظى بالأولوية في أي عملية عسكرية، ونحثّ جيش الدفاع الإسرائيلي على التحلّي بضبط النفس في عمليته".
كما حثّ جميع الأطراف على تجنّب المزيد من التصعيد في كل من الضفة الغربية وغزة، ودعا إسرائيل إلى "الالتزام بمبادئ الضرورة والتناسب عند الدفاع عن مصالحها الأمنية المشروعة".