إيلاف من لندن: دعا وزير الدفاع البريطاني بن والاس، رئيس أوكرانيا في ختام قمة الناتو في فيلنيوس إلى إظهار المزيد من الامتنان للدول الغربية للأسلحة التي قدمت وتبلغ قيمتها ملايين الدولارات.

وكان فولوديمير زيلينسكي، طلب من دول الناتو المزيد من الدعم لأوكرانيا في قمة فيلنيوس، كما عبر عن إحباطه لعدم تلقي جدول زمني لأوكرانيا للانضمام إلى الحلف في قمة الناتو
وفي حديثه للصحفيين على هامش قمة الناتو التي اختتمت، اليوم الأربعا، يتذكر وزير الدفاع البريطاني تلقيه قائمة جديدة من الطلبات العسكرية من المسؤولين الأوكرانيين العام الماضي، ورد بالقول "لسنا أمازون".

يذكر أن موقع أمازون، هو تطبيق للتجارة الالكترونية والتوصيل السريع، وهو أكبر متاجر التجزئة القائمة على الإنترنت في العالم من حيث إجمالي المبيعات والقيمة السوقية.
لكنه الوزير بن والاس قال إن القتال كان "حربا نبيلة"، حيث تقاتل أوكرانيا "من أجل حرياتنا".

انتقاد زيلينسكي
وكان الرئيس الأوكراني إن عدم تقديم إطار زمني لانضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي خلال قمة فيلنيوس يوم الثلاثاء، سيكون أمرا "عبثيا".
وكتب زيلينسكي باللغة الإنجليزية على تطبيق تليغرام "سيكون أمرا غير مسبوق وعبثيا إذا لم يتم تحديد إطار زمني، سواء لتقديم دعوة (للانضمام إلى الحلف) أو لعضوية أوكرانيا".
وأضاف أن الغموض المستمر حول انضمام أوكرانيا لعضوية حلف شمال الأطلسي من شأنه أن يمدّ روسيا "بدافع لاستمرار إرهابها".
وتابع قائلاً -في إشارة إلى أنه سيحضر القمة- "عدم التيقن ضعف.. وسأناقش ذلك بكل وضوح خلال القمة".