إيلاف من لندن: قُتِلَ واصيبَ العشرات من الإيرانيين في حوادث سير عقب دخول 2.5 مليون ايراني الى العراق لاحياء مراسم أربعينية الامام الحسين.
وقال وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي اثر وصوله الى بغداد اليوم لبحث ترتيبات الاستعداد لزيارة اربعينية الامام الحسين أن حركة دخول زوار الأربعين الى العراق متصاعدة. حيث دخل اراضيه 2.5 مليون مواطن عبر ستة منافذ حدودية مشتركة هي شلمجة وجذابة وخسروي وباشماق وتمرجين اضافة الى مهران.. فيما يتوقع ارتفاع العدد الى 5 ملايين ايراني مع انطلاق فعاليات الاربعين التي تجري في مدينة كربلاء (110 كم جنوب بغداد) في السادس من الشهر المقبل.

مقتل واصابة عشرات الايرانيين
ومع تصاعد تدفق حشود الايرانيين على العراق فقد قتل واصيب العشرات منهم في مناطق جنوب العراق بحوادث سير خلال الساعات الاخيرة تم نقل عدد منهم الى بلدهم للعلاج فيما تم ادخال آخرين الى مستشفيات محافظتي ذي قار وواسط جنوب بغداد.
ولقي 9 زوار إيرانيين مصرعهم وأصيب 34 آخرون إثر حادث سير مروع على طريق الناصرية – السماوة في محافظة ذي قار جنوب العراق.
وسقط هؤلاء الضحايا نتيجة اصطدام حافلة تقلهم بشاحنة على طريق الناصرية - السماوة في محافظة ذي قار (375 كم جنوب بغداد).
واصدمت الحافلة بشاحنة على الطريق الدولي السريع الرابط بين محافظتي ذي قار والبصرة فيما تم ادخال المصابين وبينهم في حالات حرجة الى مستشفى الناصرية للعلاج.
كما اصطدمت حافلة تقل ايرانيين باخرى على الطريق الرابط بين ناحية جصان وقضاء بدرة بمحافظة واسط (160 كم جنوب بغداد) مساء أمس ما اسفر عن مقتل 5 ايرانيين وسائق عراقي وإصابة 14 زائراً إيرانياً وهو الحادث الثاني من نوعه خلال أقل من 24 ساعة.
واثر ذلك اعلنت العلاقات العامة بجامعة إيلام للعلوم الطبية (غرب) عن نقل المصابين في حادث انقلاب حافلة تقل زوارا ايرانيين في محافظة واسط العراقية الى حدود مهران اليوم الثلاثاء.

واشارت الى ان انقلاب حافلة تقل زوارا إيرانيين أغلبهم من مدينة مشهد المقدسة (شمال شرق) في محافظة واسط العراقية قد ادى الى وفاة 4 زوار تم نقل جثامينهم مباشرة إلى مدن سكناهم. واوضحت ان الحادث اسفر أيضا عن أصابة 21 زائرا إيرانيًا تم نقلهم في 3 حافلات اسعاف الى مستشفى مدينة ايلام.
وقد خصصت السلطات الايرانية 140 سيارة إسعاف و14 حافلة إسعاف و18 دراجة إسعاف وثلاث مروحيات اخلاء طبي و650 فردًا من أفراد الطوارئ الطبية لتقديم الخدمات الصحية لزوار الاربعين.

حطام حافلة إيرانية إثر حادث سير جنوب العراق أدى إلى مقتل وإصابة العديد من مستقليها (تويتر)

4آلاف مختص صحي إيراني دخلوا العراق
ومن جهته اعلن الأمين العام لجمعية الهلال الأحمر الايرانية يعقوب سليماني إن أربعة آلاف طبيب وكادر طبي من جمعية الهلال الأحمر بدأوا يقدمون خدماتهم للزوار الإيرانيين وغير الإيرانيين في 83 مركزا طبيا وإغاثيا في العراق.
واوضح في تصريحات نقلها الاعلام الايراني أن 22 ألف شخص من جمعية الهلال الأحمر في كل البلاد يعملون على تقديم الخدمات لزوار الأربعين حاليا.. مؤكدا دخول 4 الاف طبيب وطاقم طبي من جمعية الهلال الأحمر الى الاراضي العراقية حيث يقومون حاليا بتقديم الخدمات الصحية الى الزوار الإيرانيين وغير الإيرانيين في 83 مركزا طبيا وإغاثيا في العراق".

المناسبة الاكبر
يشار الى أن مناسبة أربعينية الإمام الحسين بن الخليفة الرابع الامام علي بن أبي طالب تعتبر الاهم لدى المسلمين الشيعة إذ يتوافد الملايين من جميع أنحاء العالم إلى مدينة كربلاء حيث مرقد الامام الحسين.
ويتم احياء ذكرى الزيارة الأربعينية هذه بعد أربعين يوماً على يوم عاشوراء ذكرى مقتل الإمام الحسين مع رهط من أهل بيته وأصحابه في واقعة الطف بكربلاء على أيدي جيش الخليفة الأموي يزيد بن معاوية في العاشر من شهر محرم عام 61 للهجرة الموافق 680 ميلادي حيث تصادف أربعينية هذا العام في السادس من الشهر المقبل.