إيلاف من لندن: أُعلن في بغداد عن إطلاق الأعمال التنفيذية لاضخم مشروع سياحي في البلاد وسط عاصمتها ليشكل باكورة أعمال ومشاريع للاستثمار القطري في العراق تبلغ قيمتها 7 مليارات دولار.


بدء الأعمال التنفيذية لأضخم مشروع سياحي باستثمر قطري وسط بغداد (رسمي)

فقد وضع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني مساء أمس الخميس الحجر الأساس لمشروع مجمع سياحي ضخم وسط بغداد يضمّ مجمعاً سكنياً ومرافق سياحية متنوعة يتقدمها فندق كبير هو أول مشاريع الاستثمار القطرية في العراق بهدف تعزيز الفرص والعمل نحو التكامل الاقتصادي وتحسين البيئة الاستثمارية الجاذبة لإسهامات الشركات العربية والأجنبية بمشاريع البنى التحتية في البلاد.

تعاون عراقي قطري واعد
وثمن السوداني في كلمة له "روح المبادرة والإصرار في تنفيذ باكورة التعاون بين العراق وقطر" وتسهيل الأجهزة الحكومية العراقية المختصة في تهيئة كل المتطلبات المتعلقة بتخصيص الأرض ومنح الإجازة الاستثمارية في فترة زمنية قياسية.
واعتبر أن هذا المشروع السياحي الخدمي التنموي في بغداد سيبقى محطّ اهتمام العالم بأسره وفي كل المجالات.. منوهًا الى أن بغداد اليوم قلب النشاط التجاري والثقافي والمعرفي والسياسي والاقتصادي.
وأشار الى أن التعاون الواعد بين العراق وقطر انطلق بصورة جادة خلال الزيارة المهمة لأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الى بغداد في منتصف حزيران/يونيو الماضي.
وأضاف أن هذا المشروع الاستثماري سيكون علامة معمارية مميزة تُضاف إلى الهوية المعمارية لبغداد إذ أن تصميماته مستوحاة من التاريخ والمعالم الحضارية وسيكون تحفة معمارية تليق ببغداد.

شراكات اقتصادية عراقية مع العرب
وشدد السوداني على أن حكومته تنظر إلى الاستثمار العربي بوصفه إحدى بوابات التكامل الاقتصادي.. مبيناً أنها "تبنت منذ اليوم الأول لتشكيلها في تشرين الأول/أكتوبر عام 2022 مبدأ الشراكات الاقتصادية بين العراق والأشقاء العرب والدول الإقليمية" كما نقل عنه مكتبه الإعلامي في بيان تابعته "إيلاف".
وقال إن دولة قطر لديها شركات وتجارب رائدة في الاستثمارات الناجحة وهذا المشروع الأول ضمن سياق التعاون بين العراق وقطر وهناك مشاريع أخرى قيد البحث في مختلف القطاعات.
وأكد دعم المستثمر والشركة والقطاع الخاص الجادّ في تنفيذ مشاريع الاستثمار في بغداد والمحافظات وإقليم كردستان العراق.. معتبراً أن الاقتصاد العراقي يمتلك قاعدة متينة من الفرص والإمكانيات في هذا المجال.
ووصف رئيس الوزراء العراقي هذا المشروع السياحي بأنه "واحد من المشاريع التي تتكامل مع مشروع طريق التنمية" الذي سيربط الشرق بالغرب عبر العراق والذي سيكون أهمّ الممرات الاقتصادية في المنطقة.

افتتاح المشروع عام 2025
وكانت الحكومة العراقية قد أقرّت في جلسة لها مطلع الشهر الحالي المضي في المشروع الذي سيضم بناء فندق هو الأحدث في العاصمة بغداد وسلسلة مطاعم عالمية وقاعات رئاسية للمناسبات الرسمية المحلية والدولية إلى جانب عدد من الوحدات السكنية العمودية بتصاميم مستوحاة من تأريخ وحضارة بلاد الرافدين على أن يُفتتح عام 2025 .
ومن جهته أشار رامز الخياط نائب رئيس مجموعة استثمار القابضة في تصريح سابق الى توقيع قطر 3 مذكرات تعاون مع العراق بقيمة 7 مليارات دولار تشمل بناء مدن حديثة ومجمعات سكنية وفنادق وإدارة مستشفيات وخدمات رعاية صحية على أن تنفذ في غضون خمس سنوات.
وأوضح أن أحدى المذكرات الثلات قد وضعت أطر التعاون على تطوير الفنادق والمنتجعات من فئة خمس نجوم في مواقع مميزة من العراق لدعم التنمية الاقتصادية ودفع عجلة السياحة الداخلية والخارجية في البلاد حيث أن هذه الاستثمارات ستساهم في تلبية جزء من العجز في السوق السياحي العراقي المقدر بعشرة آلاف غرفة فندقية.