إيلاف من لندن: بدأ أمير قطر الخميس زيارة رسمية الى بغداد لبحث
توسيع العلاقات الاستثمارية الثنائية والتعاون في مجالات الطاقة والغاز ومناقشة القضايا الاقليمية والدولية التي تهم البلدين.
وبحسب مصادر عراقية وقطرية رسمية فان مباحثات أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني مع الرئاسات العراقية خلال زيارته هذه وهي الثانية الى العراق ستبحث ملفات عدة تتعلق بتوسيع الاستثمارات القطرية في العراق ومشاركة بلاده في مشروع "طريق التنمية" والتعاون في مجالات الطاقة والغاز.. مشيرة الى ان الزيارة ستؤسس لعلاقات أكبر وأوسع وأشمل بين البلدين.
وقد جرى استقبال رسمي لامير قطر في مطار بغداد الدولي كان على رئسه مُضيفه رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني.

مشاركة قطر في مشروع "طريق التنمية"
وقال المتحدث الرسمي للحكومة العراقية باسم العودادي في تصريحات للاعلام الرسمي اليوم تابعتها "ايلاف" أن أحد الملفات التي ستبحث خلال زيارة أمير قطر هو مشروع طريق التنمية للربط الخليجي الاوروبي والاستعدادات التي أبدتها المؤسسات القطرية للمساهمة في المشروع .. لافتا إلى أن مشاركة قطر هذه ستكون فعالة من ناحية الدعم والاستثمار كونه مشروعاً استراتيجية جماعيا يتوافر على فرص واعدة في مجمل الاطراف التي ستشارك فيه والعراق يقع في قلب هذه الاستراتيجية التنموية والاقتصادية.

توقيع مذكرات تفاهم
ومن جانبه أشار المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد الصحاف الى انه سيتم خلال الزيارة توقيع عدد من مذكرات التفاهم بين البلدين في مختلف القطاعات كما سيتم التركيز على تطورات الوضع الاقليمي والدولي ودور العراق المحوري في تدعيم الامن والاستقرار.
وبين ان العراق يتوفر على فرص كبيرة وواعدة وثروات حيوية وموارد بشرية كبيرة اضافة الى المساعي التي تبناها في اعادة سوريا الى الجامعة العربية، وايضا مؤتمر بغداد بنسختيه الاولى والثانية ومخرجاتهما بشكل يعزز الحراك الجماعي ويعيد انفتاح العراق وتمكنه اقتصاديا وتنمويا مع شركائه واصدقائه سيما دول مجلس التعاون الخليجي .
واعتبر ان العلاقات التاريخية بين بغداد والدوحة والعلاقات المحورية بين القطاعين الخاصين في البلدين ورجال الاعمال ستكون ايضا محورا مهما من النقاشات التي ستجري خلال الزيارة .. مشيرا الى ان هناك فرص استثمارية واعدة والعراق مصمم على هذا الانفتاح على جميع الاطراف سيما قطر.

بحث القضايا الاقليمية والدولية
ومن جهتها قالت وكالة الأنباء القطرية الرسمية ان الامير تميم يزور العراق تلبية لدعوة من رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني ليحث "تعزيز العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين بالإضافة إلى مناقشة القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك".
وتشكل الزيارة اهمية بالغة للعراق لتعزيز علاقاته الاقتصادية بقطر التي ستعلب دورا مهما في قضية مساعدته في الكثير من المشاريع الاستثمارية المهمة خصوصاً التي تتعلق بالغاز والطاقة.

تعاون سياسي وأمني واقتصادي
وخلال زيارة نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني الى بغداد في آذار 2021 فقد تم الاتفاق بين مسؤولي البلدي على تعزيز التعاون المشترك سياسياً وأمنياً واقتصادياً اضافة الى الاتفاق على إعادة تفعيل اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي بين البلدين حيث تتطلع الدوحة إلى توسيع آفاق الاستثمار بين البلدين في مجالات مختلفة.
يذكر ان قطر عضو في التحالف الدولي لمناهضة تنظيم داعش والذي يقوم بجهود عسكرية لمكافحة التنظيم في العراق وسوريا.

تطور العلاقات العراقية القطرية
يشار الى ان العلاقات العراقية القطرية قد شهدت انطلاقة كبيرة عام 2017 عندما دعا أمير قطر رئيس الوزراء العراقي انذاك حيدر العبادي لزيارة الدوحة وااتي تمت فعلا بعد ذلك .. فيما قام الرئيس العراقي السابق برهم صالح بزبارة إلى قطر منتصف عام 2019 والتي شكلت خطوة مهمة في تطوير علاقات البلدين.
وكان البلدان قد اتفقا في نيسان ابريل عام 2018 على افتتاح خط ملاحي بين قطر والعراق تبع ذلك تقديم قطر مجموعة من القروض والاستثمارات في مشاريع البنى التحتية وإعادة الإعمار في العراق بقيمة مليار دولار.
وقد عزّز التقارب بين العراق وقطر خلال السنوات الاخيرة التعاون العسكري والامني بينهما لمواجهة تنظيم داعش ودعوتهما لانهاء الحرب في اليمن واحتفاظهما بعلاقات جيدة مع ايران.
كما شهدت العلاقة القطرية العراقية نقلة نوعية بعد زيارة امير قطر للعراق في آب أغسطس عام 2021 للمشاركة في مؤتمر بغداد للتنمية والتعاون وتوقيع مذكرة تفاهم بين البلدين إضافة إلى تكثيف الزيارات المتبادلة بينهما والتي شكلت نقطة تحول لعلاقات البلدين في المجالات السياسية والاقتصادية.