كعادته، سخر الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب اليوم الاثنين من محاكمته المدنية، لكنه رفع وتيرة الهجوم على خصومه، وقال للصحافيين ان محاكمته المدنية مع اثنين من أبنائه بتهم تتعلق بتضخيم أصولهم العقارية، "مهزلة" واصفًا القاضي المكلف بها بـ"الوغد".
وفيما أكد أنه سيحضر المحاكمة، قال انه لا يمكن الحكم عليه بالسجن في هذه القضية.

وانطلقت محاكمة مدنية للرئيس الأميركي السابق واثنين من أبنائه في نيويورك، بتهم تتعلق بتضخيم أصولهم العقارية بشكل كبير على مدى سنوات. وهذه أول محاكمة ضمن سلسلة من المحاكمات بينها اثنتان على المستوى الفدرالي.

وتمهد هذه المحاكمة التي تعقد أمام المحكمة العليا لولاية نيويورك لماراثون قضائي بالنسبة إلى المرشح لنيل ترشيح الحزب الجمهوري لانتخابات 2024 الرئاسية.

محاكمات متنقلة
يُذكر ان ترامب متهم جنائيا في أربع قضايا مختلفة، وسيكون عليه المثول اعتبارا من 4 آذار(مارس) أمام محكمة فدرالية في واشنطن العاصمة.
وهو متهم بمحاولة قلب نتيجة الانتخابات الرئاسية لعام 2020 التي فاز بها الرئيس الحالي جو بايدن.

وسيكون بعد ذلك على موعد مع القضاء في ولاية نيويورك بتهمة الاحتيال الضريبي، ثم في فلوريدا بسبب حيازته وثائق سرية بعد خروجه من الرئاسة.

احتيال مالي
وقال القاضي آرثر إنغورون إن ترامب واثنين من أبنائه، هما دونالد جونيور وإريك ترامب، ارتكبوا "عمليات احتيال" مالية "متكررة" في العقد الأول من القرن الحالي بتضخيمهم قيمة الأصول المالية والعقارية لشركتهم "منظمة ترامب".

وأكد أن الوثائق التي قدمتها المدعية العامة تظهر "بوضوح" "تقييمات احتيالية" من جانب ترامب لأصول مجموعته التي تضم شركات متنوعة تشمل عقارات سكنية وفنادق فخمة ونوادي غولف وغيرها الكثير.

وحسب لائحة الاتهام، عمد الملياردير الجمهوري وابناه إلى "تضخيم" قيمة هذه الأصول بمليارات الدولارات من أجل الحصول، من بين أمور أخرى، على قروض بشروط أفضل من البنوك بين عامي 2011 و2021.

ثروث سوشال
ورد ترامب عبر منصة "تروث سوشال" قائلا إن المصارف لم تشتكِ يوما من القروض التي وفرتها له.

يُذكر أن هذه التهم الموجهة لترامب، لم تؤثر حتى الساعة على قاعدته الشعبية لدى الجمهوريين، حيث لا يزال متقدمًا بأشواط على منافسيه في استطلاعات الرأي للحصول على ترشيح الحزب الجمهوري لانتخابات العام 2024 الرئاسية.