• يو إس إس جيرالد فورد تتحرك لمساندة إسرائيل
  • واشنطن بوست: توغل بري إسرائيلي في غزة خلال 48 ساعة

إيلاف من بيروت: في اليوم الثاني من عمليات "طوفان الأقصى" التي نفذتها حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، قرر الرئيس الأميركي، جو بايدن، تقديم دعم إضافي لإسرائيل، وفق ما أعلن البيت الأبيض، الأحد. وقد توقع مسؤولون أميركيون لـ "واشنطن بوست" أن تشهد الساعات المقبلة توغلا بريا إسرائيليا.

"يو أس أس جيرالد فورد" تتحرك
وأعلنت الولايات المتحدة، الأحد، أنها بدأت في تحريك أسطول حاملة طائرات هجومية، للتمركز بالقرب من إسرائيل. وقال وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، في بيان، إنه أمر بتحريك حاملة الطائرات "يو أس أس جيرالد فورد" ومجموعة من القطع البحرية بينها مدمرة صواريخ إلى شرق البحر الأبيض المتوسط لتعزيز قوة الردع الإقليمي.

وأشار بيان لوزارة الدفاع أيضا إلى تعزيز سرب المقاتلات الأميركية في المنطقة من طراز أف 35 وأف 16 وأف 15 وآي 10.

وذكر بيان لمقر القيادة المركزية الأميركية، أيضا، إرسال طراد الصواريخ الموجهة من فئة أرلي بيرك يو أس أس توماس هوندر، ويو أي أس راماج، ويو أي أس كارني، ويو أس أس روزفلت".

وقال قائد القيادة المركزية الأميركية، مايكل كوريلا: "تقف القيادة المركزية الأميركية بثبات مع شركائنا الإسرائيليين والإقليميين للتعامل مع المخاطر لأي طرف يسعى لتوسيع الصراع".

وأكد بيان وزارة الدفاع، أن الولايات المتحدة ستزود إسرائيل بمعدات وذخائر على أن تتحرك الدفعة الأولى من هذه المساعدات الأحد، لتصل إسرائيل خلال الأيام المقبلة. وقال أوستن إن "الدعم المادي الذي سنقدمه بسرعة لإسرائيل، يؤكد دعم الولايات المتحدة القوي للجيش والشعب الإسرائيلي". وأضاف: "أنا وفريقي سنستمر في البقاء على اتصال وثيق مع نظرائنا الإسرائيليين لضمان حصولهم على ما يحتاجون إليه لحماية مواطنيهم والدفاع عن أنفسهم ضد هذه الهجمات الإرهابية الشنيعة".

ويستمر التصعيد العسكري في إسرائيل، حيث تسللت مجموعة من المسلحين إلى داخل الأراضي الإسرائيلية، فيما قصفت إسرائيل مواقع تنتمي لحماس في قطاع غزة.

وفي تطورات متصل، أفادت مذكرة داخلية للحكومة الأميركية بأن ثلاثة مواطنين أميركيين على الأقل لقوا حتفهم جراء الهجمات التي وقعت في إسرائيل بالقرب من الحدود مع قطاع غزة.