إيلاف من لندن: أعلن في بغداد الاربعاء عن اعتقال العدد الأكبر من المتورطين بتجارة وتعاطي المخدرات وضبط الكميات الأضخم منها في تاريخ البلاد، فيما تم إتلاف 46 كيلوغراماً مع مليون حبة منها.
وقالت المديرية العامة لشؤون المخدرات التابعة لوزارة الداخلية العراقية أنها تمكنت خلال تنفيذ عملية الردع الكبرى الثانية في تاريخ البلاد والتي حيث جرت منذ بداية العام الحالي وأطاحت بأبرز وأخطر شبكات المـتاجرة والترويج للمخدرات.

أحكام بالإعدام والسجن المؤبد
وأكدت المديرية في بيان صحافي اليوم الاربعاء على موقعها الالكتروني تابعته "ايلاف" أنها نفذت هذه العملية الأمنية بنجاح وأسفرت عن إلقاء القبض على 16 الف و399 متورطاً بجريمة المخدرات من ضمنهم 9 ألاف و600 مجـرم تم الحكم عليهم بالإعدام شنقًا حتى الموت والسجن المؤبد وغيرها من الأحكام.
واشارت الى أنه قد تم أيضاً ضبط 3 أطنان ونصف الطن من مختلف أنواع المواد المخـدرة و15طناً ومليون و650 ألف حبة من المـؤثرات العقلية و 943 من الأسلحة النارية و173 قنبلـة يدوية متفجـرة و1596عجلة استخدمتها شبكات المخدرات في مواجهة القوات الأمنية.
وبينت أنه تم خلال هذه العملية قتل13 متاجراً بالمخـدرات وإصابة 11 آخرين .. فيما تم استشهاد 3 من قوات مكافحة الارهاب واصابة 23 آخرين "دفاعاً عن ارض الوطن وحماية أمن المجتمع".

اتلاف المخدرات
وأضافت المديرية العامة لشؤون المخدرات أنها شاركت اليوم في عملية إتلاف 46 كيلو غراما من المخدرات والمؤثرات العقلية.
وأوضحت انه تم إتلاف كميات جديدة من المخدرات تزن 46 كيلو غراما وأكثر من مليون قرص من المخدرات والمؤثرات العقلية المضبوطة وفق القانون، والمخزونة في مقر دائرة الطب العدلي في بغداد بغرفة حصينة والتي تم ضبطها وفق محاضر قانونية باشراف لجنة اتلاف المخدرات والمؤثرات العقلية برئاسة القاضي صهيب دحام المعاضيدي نائب رئيس محكمة استئناف بغداد الرصافة.. منوهة الى أن إتلاف المخدرات هو ضمن البرنامج الحكومي للقضاء على الفساد والمفسدين .

مباحثات مع الأمم المتحدة
وجاءت هذه العمليات فيما بحث وزير الداخلية العراقي عبد الأمير الشمري مع كبير منسقي البرامج ورئيس مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة في العراق مواجهة السموم البيضاء في البلاد.
وقد تم خلال الاجتماع الاتفاق على جملة من الإجراءات بشأن زيادة التعاون في مكافحة آفة المخدرات.
وعبر المسؤول الأممي عن الارتياح للجهود تبذلها وزارة الداخلية العراقية في مجال مكافحة المخدرات والجريمة المنظمة وتقديم الدعم اللوجستي والتدريبي والاستخباري في هذا المجال.
وكان مدير القسم القانوني في مديرية مكافحة المخدرات العميد مهند حاتم، قد أكد مؤخراً الحكم على 4 آلاف متورط بالسجن خلال النصف الأول من العام الحالي بمعدل 60 متهما يومياً منهم 1500 محكوماً.
يشار الى أن القانون العراقي قبل عام 2003 كان يعاقب مروجي المخدرات بالإعدام شنقاً، إلا أن الإعدام ألغي في عام 2017 وفرضت عقوبات تصل إلى السجن 20 عاماً كما يمكن علاج المتعاطين في مراكز التأهيل أو الحكم بسجنهم فترة تصل إلى 3 سنوات.