الأربعاء: 2006.09.20



كشفت مجلة أمريكية عن سيناريو حملة عسكرية أمريكية على إيران في وقت توعد الرئيس الأمريكي جورج بوش إيران بفرض عقوبات عليها إذا واصلت المماطلة في الاستجابة لمطلب الغرب تعليق تخصيب اليورانيوم، بيد أنه أكد أن الثلاثي الأوروبي بريطانيا والمانيا وفرنسا سيواصل المحادثات مع الإيرانيين ldquo;لكي يتوجهوا إلى الطاولة حتى يعلقوا، بطريقة يمكن التحقق منها، أنشطة تخصيب اليورانيوم وهي النقطة التي ستأتي عندها الولايات المتحدة إلى الطاولةrdquo;.

من جهته قال الرئيس الفرنسي جاك شيراك عقب محادثاته مع بوش ان ldquo;بدءrdquo; المفاوضات حول الملف النووي الإيراني يجب ان يترافق مع وقف طهران لتخصيب اليورانيوم. وأضاف ان على الدول الكبرى المعنية بالبحث عن حل للملف أن تعلق في الوقت ذاته إجراءات ldquo;اللجوء إلى مجلس الأمن ولا سيما احتمال فرض عقوباتrdquo; على طهران.

وقال مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية للشؤون السياسية نيكولاس بيرنز إن العقوبات الأولى التي قد تفرض على إيران إذا لم توقف برنامجها النووي ستهدف إلى الحيلولة دون وصولها إلى التقنيات المدنية التي من المحتمل ان تساعدها في صنع أسلحة ذرية. وقال لنواب أمريكيين ldquo;نعتقد ان هذه العقوبات في مرحلتها الاولى وقد تكون هناك مراحل متعددة من العقوبات المتدرجة على إيران ينبغي ان تركز على قيادتها وينبغي ان تركز على برنامجها النووي وينبغي ان تصمم بحيث تمنع الصادرات ذات الاستخدام المزدوج التي نعتقد انها تمكن الإيرانيين من إجراء أبحاث نوويةrdquo;. وأكد ان الدول الخمس دائمة العضوية والمانيا مجمعة على البدء بمثل هذه العقوبات.

وكشفت أسبوعية ldquo;تايمrdquo; الأمريكية نقلاً عن مصادر عسكرية في البنتاجون سيناريو الهجوم على إيران إذا فشلت الجهود الدبلوماسية، واشارت إلى أن هدف العمل العسكري تعطيل البرنامج النووي الإيراني لثلاثة أعوام على الاقل، وحسب السناريو العسكري سيتم توجيه ضربات مباشرة إلى 18 إلى 30 هدفاً على صلة بالبرنامج النووي، وبعض هذه الأهداف واضح وبعضها محصن تحت الأرض.

ووفقا لمخطط الهجوم فإن 1500 هدف إيراني ستكون تحت مرمى النيران، وستشارك في العملية جميع القاذفات والمقاتلات والطائرات الهجومية والتي ستنطلق من قواعد في المنطقة أو من حاملات طائرات، فضلاً عن تسخير الأقمار الاصطناعية للتجسس والتوجيه وطائرات الاستطلاع والطائرات من دون طيار.

ولم تستبعد المصادر مشاركة الغواصات والمدمرات في الهجمات التي يتوقع ان تستمر أياما عدة.