لاهاي ـلندن، فكرية أحمد

قاطع محتجون مسلمون أمس خطاباً لوزير الداخلية البريطاني جون ريد حث فيه الآباء المسلمين على مراقبة ما أسماه بالإشارات الأصولية لدى أطفالهم.وكان الوزير البريطاني قد تحدث في مركز لإحدى الجاليات الإسلامية في شرق لندن مؤكداً ضرورة مراقبة quot;إشارات غسيل المخquot; عند أولادهم وذلك في إطار الحرب العالمية ضد الإرهاب.
وفي لاهاي أكد وزير العدل الهولندي بييت هين دونر تصميم حكومته على تدمير ما أسماه بالمواقع الإسلامية المتطرفة، أسوة بالقنوات الفضائية التي تم منعها من البث. وقال إن عملية التدمير ستبدأ بمسح العبارات التي تدعو للتطرف أو العنف بصورة أوتوماتيكية أو استبدالها بأخرى، بحيث لا تتمكن quot;ماكينةquot; البحث الإلكترونية بالإنترنت من العثور عليها أو قراءتها.


الاتفاق الأوروبي ـ الأمريكي لكشف معلومات عن المسافرين قبل نهاية سبتمبر الجاري

بروكسل: فكرية أحمد
أكدت المفوضية الأوروبية لشؤون العدل في بروكسل أن وزراء داخلية وعدل دول الاتحاد سيتوصلون إلى اتفاق حول بنود اتفاقية جديدة مع أمريكا للكشف عن معلومات المسافرين الأوروبيين إلى أمريكا، وذلك عوضا عن الاتفاقية التي أوقفها حكم محكمة العدل الأوروبية في مايو الماضي، وأن الاتفاق الجديد سيتم خلال الاجتماع الذي سيبدأ اليوم وينتهي مساء غد في مدينة تامبري الفنلندية.
وقال فريزو روسكام إبينج المتحدث باسم فرنكو فرايتيني مفوض شؤون العدل إنه من الضروري التوصل لاتفاق قبل نهاية سبتمبر الجاري، حيث ستنتهي المهلة التي منحتها المحكمة للمفوضية الأوروبية لإلغاء الاتفاق القديم مع أمريكا والذي أبرم في 2004، وإن وزراء العدل والداخلية سيسعون إلى إجراء تعديلات في بنود الاتفاقية لتتوافق مع حكم المحكمة ومع التعاون الأوروبي ـ الأمريكي لمكافحة الإرهاب.
وتقضى الاتفاقية الأولى بتقديم دول الاتحاد لمعلومات حول المسافرين لأمريكا بصورة مسبقة، تتضمن الأسماء، وأرقام الهواتف، والعنوانين، وأرقام البطاقات البنكية، وأي معلومات أخرى تتعلق بعلاقات المسافرين وأقاربهم أن توافرت، بزعم مكافحة الإرهاب.