شيراك اتفق مع بوش وبوتين ودول عربية على تسريع قيام المحكمة الدولية


باريس، بيروت، نيويورك ndash; رنده تقي الدين

دخل زعيم laquo;تيار المستقبلraquo; النائب سعد الحريري بقوة على خط المواقف السياسية الداخلية امس، بعد صمت استمر اسابيع إزاء السجالات الحادة التي شهدها لبنان. فانتقد خطاب الأمين العام لـ laquo;حزب اللهraquo; السيد حسن نصر الله في مهرجان laquo;يوم النصرraquo; الجمعة الماضي، من دون أن يسميه، مشيراً الى ان هناك laquo;من يحجب صورة الكارثة التي أوقعها العدوان الاسرائيلي على لبنانraquo;، معددا الخسائر التي تركها العدوان الاسرائيلي. وقال: laquo;هذه جريمة كبرى ارتكبها (رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود) أولمرت في حق لبنان، وهناك من يريد ان يحاسب (رئيس الحكومة) فؤاد السنيورةraquo;.

وفيما اتهم الحريري laquo;البعضraquo; بأنه laquo;يريد وضع اليد على رئاسة الحكومة كما وضعت اليد على رئاسة الجمهوريةraquo;، اعتبر الخطاب الهادف الى اسقاط الحكومة laquo;ترجمة محلية لخطاب الرئيس السوري بشار الأسدraquo;.

وجاءت كلمة الحريري الذي عاد امس الى لبنان من زيارة للسعودية استمرت اكثر من اسبوع، في وقت بلغ الانقسام السياسي في البلاد ذروة تعتبر سابقة، وفيما كان الوسط السياسي والرسمي يعكف على درس تقرير رئيس لجنة التحقيق الدولية في جريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري، القاضي البلجيكي سيرج براميرتز. واعتبر رئيس الجمهورية السابق امين الجميل ان التقرير يشير الى تورط سورية، فيما رأى وزير الاتصالات مروان حمادة ان laquo;التقرير اجرائي في الشكل واتهامي في المضمونraquo;.

وأثنى السفير الاميركي لدى الأمم المتحدة جون بولتون على تقرير براميرتز، وربط لغته الحذرة بالتحضير للمحاكمة الدولية. وفيما أعربت فرنسا عن ارتياحها الى التقرير علمت laquo;الحياةraquo; من مصدر فرنسي رفيع المستوى ان رؤساء الولايات المتحدة جورج بوش وفرنسا جاك شيراك وروسيا فلاديمير بوتين، اضافة الى الدول العربية الاساسية، وافقوا على ان المحكمة ذات الطابع الدولي لمحاكمة المتورطين باغتيال رفيق الحريري يجب ان تنشأ laquo;في أسرع وقتraquo;.

وأوضحت المصادر ان مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون القانونية نيكولا ميشال سيقدم قريباً تقريره حول انشاء هذه المحكمة بعدما اجرى محادثات مع قضاة لبنانيين وحصل على ردود فعل جيدة من الدول الاعضاء في مجلس الامن. وينبغي ان يحصل التقرير الذي يتضمن مسودة قانون انشاء المحكمة ذات الطابع الدولي، على موافقة الحكومة اللبنانية، او على الاقل على رسالة من رئيس الحكومة يؤكد فيها موافقته على انشاء هذه المحكمة. وذكر المصدر ان ايران وسورية ترفضان هذه المحكمة لكن المجتمع الدولي سيسرّع انشاءها خلال شهر.


اتصالات حكومية

على صعيد التأزم بين رئيس المجلس النيابي اللبناني نبيه بري ووزير الداخلية بالوكالة أحمد فتفت، على خلفية تدابير الأخير في حق المدير العام للأمن العام اللواء وفيق جزيني الذي رفض الامتثال لها، قالت مصادر وزارية وحكومية ان هناك انفراجاً كاد ان يصل الى خواتيمه عاد فتأخر لأسباب شكلية، تتعلق بالمخرج الذي يرضي بري ولا يحرج الوزير في صلاحياته.

وأكدت المصادر لـ laquo;الحياةraquo; ان بري أبدى مرونة في تعاطيه مع الملف، مقابل سعي السنيورة في جهوده مع فتفت الى إيجاد مخرج شجع عليه العديد من اقطاب قوى 14 آذار، نتيجة الحرص على حسن العلاقة مع رئيس البرلمان. وتكثفت الاتصالات المكوكية امس بين السنيورة والنائب علي حسن خليل من كتلة بري وبين الأخير ووزير الإعلام غازي العريضي الذي قال انه لمس كل ايجابية من بري لطي هذا الملف في اقصى سرعة.

وكان الحريري ألقى كلمته امس في إفطار رمضاني في دارته، في حضور مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني والسفير السعودي عبدالعزيز محيي الدين خوجة وعدد من الوزراء والنواب وقادة تيار laquo;المستقبلraquo;. واستهل الخطاب بالقول: هذا الإفطار نقيمه على شرف رفيق الرئيس الشهيد رفيق الحريري، دولة رئيس مجلس الوزراء الرئيس فؤاد السنيورة، الذي قدم له اتحاد العائلات البيروتية درعاً تكريماً له، ثم ألبس الحريري laquo;عباءة المبايعةraquo;.

واعتبر الحريري ان شهر رمضان هذه السنة laquo;امتحان كبير للبنان الدولة والاحزاب والقيادات والطوائفraquo;، داعياً الى ان يكون laquo;شهر الصيام عن التكاذب المشترك كي يصبح شهر الإفطار على الحقيقةraquo;.

وزاد ان لبنان laquo;ما زال يعاني محنة كبرى عصفت به عنوة منذ 12 تموز (يوليو)، والمأساة كل المأساة ان هناك من يحجب صورة الكارثة التي اوقعها العدوان الاسرائيلي على لبنان. صورة اكثر من ألفي شهيد، وأكثر من خمسة آلاف جريح ومعوّق، وأكثر من مئة ألف وحدة سكنية مدمرة ومتضررة، وخسائر اقتصادية واجتماعية لا تعد ولا تحصى، لا تبدأ بعشرات الجسور المدمرة، ولا تنتهي بهجرة عشرات آلاف الشبان والشابات. انها كارثة حقيقية، وسعت نطاق الاحتلال، وزادت عدد الأسرى، وجاءت بالجحافل والأساطيل التي يعترضون عليها من كل أنحاء العالم. هذه هي الحقيقة التي لن يغيّر فيها شيء تسليط الاضواء على مكان آخرraquo;.

وأكد الحريري أن laquo;هذه جريمة كبرى ارتكبها أولمرت في حق لبنان، وهناك من يريد ان يحاسب فؤاد السنيورة. ان شر البلية ما يضحك. فالقاتل هو أولمرت، والمطلوب للإعدام السياسي هو فؤاد السنيورةraquo;.

وتابع: laquo;قالوا في غرفهم المغلقة: لن يأتي رمضان إلا وتكون قريطم قد أغلقت، وسعد الحريري يكون قد اصبح خارج لبنان، ولن يعود، وسيلحق به وليد جنبلاط، أما فؤاد السنيورة فسيجبر على الفرار من السراي.

وها هو رمضان قد أتى، ومحسوبكم سعد في قريطم رفيق الحريري، في قلب بيروت مع أهالي بيروت، ووليد جنبلاط في قلب المختارة، وفؤاد السنيورة في السراي الحكومي الكبيرraquo;.

وسأل: laquo;أليس عيباً ان ينالوا في غرفهم المغلقة، ومجالسهم، واحتفالاتهم، من شهيد لبنان، الرئيس رفيق الحريري؟ أليس عيباً ان تستخدم شاشات الانتصار، للقدح والذم والنيل من الرئيس الشهيد رفيق الحريري؟ ان رفيق الحريري هو كرامة لبنان، ولن يسمح اللبنانيون لأحد، ان يتطاول على هذه الكرامةraquo;.

واعتبر السنيورة يمثل 14 آذار مجتمعاً. وكل لبناني ولبنانية نزلوا الى ساحة الحرية في 14 آذار، ويمثل laquo;تيار المستقبلraquo; تحديداً وتحمل ويتحمل المسؤولية الوطنية كاملة، ودافع عن كرامة لبنانraquo;. وغمز الحريري من قناة انتقاد نصر الله للسنيورة بسبب دموعه اثناء الحرب، فقال: laquo;بكى، نعم باسم وجع كل اللبنانيين. ألا يستحق شهداء لبنان وأطفال لبنان، دمعة من رئيس الحكومة؟raquo;. واشار الى ان السنيورة خاض مع الرئيس نبيه بري، ومعنا، أشرس معركة ديبلوماسية، حركت المجتمع الدولي، وأعادت جمع اشقاء لبنان، وأصدقائه.

وإذ استشهد الحريري بقول بري ان حكومة السنيورة laquo;حكومة المقاومة السياسيةraquo; ذكّر laquo;حزب اللهraquo; (من دون ان يسميه) بأنه وافق على النقاط السبع وأجمعوا على القرار 1701، في مجلس الوزراء وعلى نشر 15 ألف جندي لبناني في الجنوب، وتوسيع اليونيفيل الى 15 ألف جندي، وتعزيز سلاحها، ومهماتها. فكيف يكون فؤاد السنيورة على رأس حكومة غير قادرة وغير قوية وغير عادلة؟raquo;. وسأل: laquo;هل المطلوب رأس أولمرت أم رأس السنيورة؟ وهل المطلوب مزارع شبعا ام السراي الحكومي؟ هل المطلوب قوة ردع للعدوان الاسرائيلي ام قوة ردع للحكومة اللبنانية؟raquo;.

وإذ جدد التمسك بحكومة السنيورة. واعتبر ان أي دعوة لتغييرها، بغير الوسائل الديموقراطية والدستورية، هي دعوة مرفوضة منا جملة وتفصيلاraquo;، ناشد الجميع laquo;الترفع عن استخدام خطاب الشارع، لأن مثل هذا الخطاب يدفع الآخرين حتماً الى ان يقولوا: الشارع بالشارع، والمهرجان بالمهرجان، والتعبئة بالتعبئة، والبادي أظلمraquo;. وقال: laquo;إن بعض ما سمعناه مؤخراً، يشكل لكثير من اللبنانيين، ترجمة محلية غير مقبولة لخطاب بشار الأسد. بدءاً من اختزال الانتصار، مروراً بالدعوة لإسقاط السلطة اللبنانية. وصولاً الى تخوين وتأنيب قيادات العرب وجيوش العرب، والاشقاء الحقيقيين الذين وقفوا مع لبنان، ودعموه بالفعل لا بالقولraquo;.

واعتبر الحريري ان هذه المفاهيم laquo;مستوردة من ريف دمشق وتتعارض مع مفاهيم الوحدة الوطنية ومع مصالح لبنانraquo;. وشدد على ان ضمانة لبنان من خلال التضامن العربي وعلى ان اتفاق الطائف باقٍ، وان استعدادنا الدائم للحوار، ينطلق من اعتبار الطائف، السقف الذي يوفر الاستقرار وأي اختراق لهذا السقف، هو تلاعب بمقومات الوحدة الوطنية، وانزلاق خطير لتنفيذ مآرب خارجية، اسرائيلية وغير اسرائيلية. وأوضح ان اللبنانيين الذين قاتلوا واستشهدوا وصمدوا ونزحوا ودمرت بيوتهم هم أهلنا، مهما علت اصوات التحريض والتخوين. مصيبتهم مصيبتنا. وانتصارهم انتصارنا وقوتهم قوتنا ودمارهم دمارنا. ومن هنا، فإن أي كلام عن أي فتنة هو كلام باطل ومشبوه ومرفوض. ونحن خط الدفاع الرئيسي عن وحدة المسلمين في لبنان، وعن وحدة اللبنانيين، هكذا علمنا رفيق الحريري ان نكون، وعلى هذا الطريق سنواصل المسيرة، مهما غلت التضحيات.

وقال الحريري ان الحوار هو جزء لا يتجزأ من ثقافتنا السياسية. وسوانا هو الذي قفز فوق الحوار وأعلن وقفه. ونحن ما زلنا عند قناعتنا بأن الحوار ضرورة وطنية، لا يجوز التخلي عنه، تحت أي ظرف.

وتابع: laquo;هناك من يقول ان البعض يريد وضع اليد على رئاسة الحكومة كما تم وضع اليد على رئاسة الجمهورية. أي ان هذا البعض يريد وضع اليد على كل السلطات، ويريد رئاسة الحكومة وصلاحياتها ودورها على صورة الوضع الحالي للرئاسة. أي يريد رئاسة للحكومة ترضى بمخالفة الدستور ولا مانع لديها من تسليم قرار الدولة ومؤسساتها لأي جهة تضمن حمايتها. وهذا الاتجاه يقع في المشروع الذي يقود البلاد نحو الفراغ، وربما نحو الاستسلام لسلطات الامر الواقع. ونحن لن نعلن الاستسلام، وسنبقى عند التزامنا لجميع اللبنانيين، بأننا لن نقبل تسليم الدولة للفراغ او للمجهولraquo;.

ودعا الى laquo;إحياء لغة الحوار، لا لغة الشروط والتهديدات المسبقة. وطالما ان سلاح المقاومة قد وضع على طاولة الحوار، فإنه يجب ان يبقى عليهاraquo;.

وأكد استعداده للتعالي فوق الجراح، وقد تعالينا كثيراً، نحن على استعداد لردم الهوة التي اخترقت جدار الثقة، ولكل ما يتيح قيام الدولة القوية، لا الدولة التي يجري الاستقواء عليهاraquo;.

وعلق على دعوة السيد نصر الله الى الدولة العادلة والنظيفة بالقول: laquo;أيدينا ممدودة مهما تعالى الصراخ والاستفزاز... من أجل الدولة العادلة لا التي يريدون تعديلها على قياسهم والنظيفة لا الدولة التي يلوحون بتنظيفها من مقومات السيادة والحرية والديموقراطيةraquo;.