عمان - الزمان
انهى معهد العلوم التطبيقية في النرويج quot;فافوquot; المكلف اجراء مسح للعراقيين في الأردن عمله الميداني، ويشرع حاليا بتحليل المعلومات والبيانات، وفقا لمسؤول quot;فافوquot;.في وقت تستعد فيه عمان لاجتماع الدول المضيفة للعراقيين اواخر تموز المقبل لمناقشة اوضاع النازحين.
وقالت مصادر في فافو انه quot;تم الانتهاء من الجزء الأكبرquot; من المسح الذي بدئ العمل به في نيسان (ابريل) الماضيquot;. وأضاف أن quot;المعهد حاليا بمرحلة تجميع وتحليل المعلوماتquot;.
ولم يحدد المصدر موعدا معينا للاعلان عن نتائج المسح، موضحا أنه من الصعب تحديد موعد في الوقت الحالي. يذكر أن فافو قامت بالمسح بتكليف من الحكومة بالتعاون مع دائرة الاحصاءات العامة، بهدف قياس اثر العراقيين علي الاقتصاد الأردني والكلفة المضافة من حيث تقديم الخدمات لهم. وسيعمل المسح علي تحديد الجنس والعمر والحالة الاجتماعية وحجم العائلة والبلدة الام في العراق والوضع الوظيفي والاقتصادي والخدمات المقدمة من تعليم وصحة وغيرها.
ويستضيف الأردن اواخر تموز (يوليو) المقبل اجتماعا للدول المضيفة للعراقيين بمشاركة الامم المتحدة لبحث سبل دعم احتياجات الدول المضيفة لهم ومساعدتها في مواجهة الأعباء والضغوط الكبيرة علي مختلف القطاعات الناتجة عن تواجد العراقيين علي اراضيها والمحافظة علي مستوي هذه الخدمات. ويأتي الاجتماع بناء علي توصيات مؤتمر دول الجوار العراقي الذي عقد في شرم الشيخ في اذار (مارس) الماضي وتمخض عنه تشكيل ثلاث لجان لمتابعة المواضيع الامنية والنفط والعراقيين في الخارج. وجدد مصدر رسمي رفض الاردن اعتبار العراقيين المتواجدين علي اراضيه quot;لاجئينquot;، وقال quot;إننا لا نقبل بكلمة لاجئين أو بوجود لاجئين، ونعتبر العراقيين في الأردن اخوة لنا والاردن مفتوح لهمquot;. واعتبر المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه أن quot;مشكلة العراقيين في الخارج تكمن في تردي الوضع الداخلي هناك وان أي حل خارج العراق سيكون مؤقتا وغير دائمquot;.