مشاري الذايدي

هناك ارتباك وحيرة في العالم، لا تخص المسلمين فقط، في فهم الإرهاب الإسلامي، هل بسبب الخطاب الديني السائد، ونوعية المفاهيم المبشر بها؟ هل بسبب سوء الأوضاع الاقتصادية والتفاوت الحاد في توزيع الثروة؟ هل بسبب غياب الديمقراطية في العالم الإسلامي وغلبة الحكم الدكتاتوري أو الاستبدادي؟ هل بسبب طبيعة السياسات الغربية الاستغلالية للعالم الإسلامي، وبسبب إرث الذاكرة المتأزمة مع هذا الغرب المستعمر؟ هل بسبب تعرض المسلمين لكثير من الأزمات السياسية والحروب الخارجية (الشيشان، البوسنة، ألبانيا.. الخ) وعدم مناصرة العالم لهم، كما تقول الدعاية الأصولية؟ هل بسبب قضية فلسطين وعدم إنصاف العالم والمجتمع الدولي لحقوق المسلمين والعرب فيها، وانحيازه لليهود في إسرائيل ضد المسلمين والعرب؟

هل استفحال الإرهاب الإسلامي هو بسبب فقدان المجتمعات الإسلامية للهوية الحضارية وظن الكثير أن هذه الهوية التي تكرس laquo;الكرامةraquo; المفقودة موجودة فقط في الماضي والتاريخ laquo;المجيدraquo; الذي يجب استئنافه وأن الدولة العربية والإسلامية المعاصرة مدانة بسبب اتباعها للنموذج العلماني الغربي، وعليه فيجب هدم نموذج الدولة الحالي من أجل استعادة دولة الخلافة الإسلامية المفقودة بالقوة؟

أم أن الأمر بعيد عن هذا كله، وأن الإرهاب الإسلامي في الحقيقة ليس إلا مظهرا من مظاهر العولمة والحداثة! نعم فبسبب انهيار السدود بين المجتمعات العالمية وتدفق المعلومات وسهولة التواصل الفوري بين الأفراد صار سهلا انتقال المعلومات والأفكار دون تمحيص وفحص، وبالذات الأفكار ذات الطابع الرومانسي الديني، وهو الأمر الذي أضعف من شأن رجل الدين التقليدي الذي مارس التعلم الديني وفقه الشريعة بشكل متدرج laquo;بالقطارةraquo;، ضعف تأثير رجل الدين التقليدي بسبب عجزه عن اللحاق بوتيرة التسارع المعلوماتي - التواصلي بين أبناء هذه العولمة؟!

نتوقف عند هذا الافتراض الأخير، بسبب أن الاحتمالات الأولى في تفسير الإرهاب الإسلامي سبق نقاشها وكثر الحديث حولها، لكن المنحى الأخير في التفسير، لم يشبع نقاشا.

قرأت تقريرا رائعا - صحيفة laquo;الحياةraquo; الأحد الماضي - كتبه مراد بطل الشيشاني حول كيف تكونت وتطورت ثقافة الطالب النيجيري عمر الفاروق عبد المطلب، (23 سنة) الذي حاول تفجير نفسه بطائرة شركة laquo;نورث ويستraquo; الأميركية رقم 253 التي كانت متجهة يوم عيد الميلاد العام الماضي من أمستردام إلى ديترويت.

ركز التقرير سؤاله على: هل تم تجنيد هذا الطالب في الجامعات البريطانية أم من خلال الإنترنت؟

عمر الفاروق ينتمي لأسرة أفريقية مسلمة ميسورة ومتطورة التعليم، بل إن والده laquo;علمانيraquo; التوجه، وقد ابتعث ابنه للدارسة في إحدى أرقى الجامعات الأوروبية وهي كلية لندن الجامعية University College of London، وقد درس فيها لمدة عامين بالفعل.

التقرير يؤكد، بعد جولة في منعرجات وتحولات حياة الطالب النيجيري، أنه قد تحول من خلال اتصاله بعالم الإنترنت، خصوصا أنه لا يتحدث العربية وبالتالي لم يكن قادرا على الرجوع للمصادر العربية المباشرة عن الإسلام وجدليات الإسلام، أي أنه كان محجوبا عن الاطلاع على النقاشات الساخنة في الصحف والمواقع العربية حول الأصولية والمدنية والعلمانية، وهي نقاشات ثرية وقوية تمت بين العرب المسلمين أنفسهم، منذ 11 سبتمبر (أيلول) 2001، فكانت وسيلته الوحيدة للاطلاع على الإسلام وتكوين الثقافة والرؤية عنه هي اللغة الإنجليزية، وعليه فقد ذهب ثلاثة أرباع الوهج الحي في المحتوى العربي. يذكر التقرير أنه من خلال قراءة مساهماته في منتدى Islam Forum باللغة الإنجليزية، يلاحظ أن الإنترنت كان له دور أكبر من الجامعة، وأن تحوله من الراديكالية إلى الجهاد اتخذ طابعا تدريجيا، وكان الإنترنت فيه عاملا حاسما.

بدا عمر مشاركا ومعرفا بنفسه في هذا المنتدى وأنه شاب مسلم يحب الرياضة والحياة ويخطط بحماس لمسيرته الجامعية، ويذكر أحلامه بالذهاب لجامعات أميركا، وأنه يحب الاستمتاع بحياته ويقول والكتب: laquo;طبعا أحاول ألا أتجاوز الحدود في الدينraquo; (5 فبراير laquo;شباطraquo; 2005).

تطورت مشاركات عمر أكثر، وتحمس بحدة مع الوقت، وأصبح هاجسه laquo;البحث عن الأمةraquo;، ومن ثم مفاهيم laquo;الهجرةraquo; وlaquo;الولاء والبراءraquo;. وتطور الأمر مع الشاب المسلم إلى الحديث عن الهجرة عن المجتمع غير المسلم، وما هو الإسلام أصلا، وفكرة الجهاد.

أخذ عمر الفاروق يستخدم مقولات الجهاديين في انتقاد الأنظمة (9 مايو laquo;أيارraquo; 2005) تردد على جامع المسلمين المركزي في لندن، ريجنت بارك، وحاول بناء اتصالات مباشرة مع الأعضاء الوهميين الذين تعرف عليهم في المنتدى من خلال laquo;الماسنجرraquo;، ويذكر كاتب التقرير أن هناك من ساعد الشاب الأفريقي المسلم على التوجه لنمط معين من الكتابات الإنترنتية الجهادية، يقول: laquo;يبدو أن هناك ناطقا بغير العربية بدأ توجيهه، مثلا، لكتابات أنور العولقي، الذي بات ملهما للباحثين عن الأفكار الجهادية باللغة الإنجليزية، ومن ثم التقاه شخصيا في اليمن الذي كان المكان الذي قصده عبد المطلب للارتباط بالأمة عضوياraquo;.

من 2005 إلى 2007 كان عمر الفاروق قد أصبح جهاديا قاعديا بالكامل.

نموذج الطالب عمر، لا ينطبق عليه وحده، بل هو نموذج كثير من الشبان المسلمين، بل وحتى الداخلين حديثا في الإسلام، فهم يجدون في عالم الإنترنت بغيتهم، وكلنا نعرف كيف أثر الإنترنت ومنتدياته في تجنيد وتثقيف شبان laquo;القاعدةraquo; في السعودية، بل أصبح النشاط على الإنترنت أكبر وبكثير مما يجري على أرض الواقع، أدبيات: مجلة صوت الجهاد، وصدى الملاحم، ونشرة الخنساء، ونشرة البتار، كلها كانت تولد وتنطلق من عالم الإنترنت، أسماء ومعرفات إنترنتية وهمية (مثل لويس عطية الله، وأخو من طاع الله)، ناهيك عن laquo;أنصافraquo; المتعاطفين من الكتاب، كان لها أكبر الأثر على شبان ورواد صغار، بل حتى كبار في السن، في إلحاقهم بفكر laquo;القاعدةraquo;، أو على الأقل جعلهم متعاطفين مع هذا الفكر.

يعرف كثير من المتابعين أن بداية الالتحاق بـlaquo;القاعدةraquo;, في كثير من الأحيان, تكون من خلال متابعة منتديات الإنترنت الأصولية والتفاعل معها.

لكن لاحظوا معي في قصة الطالب النيجيري عمر كيف أنه بدأ باحثا في مجتمع الغربة عن laquo;الأمةraquo; وبسبب ضحالة ثقافته ومعرفته بالإسلام، وبسبب شوقه الرومانسي لوجود الأمة، تم التقاطه وتجنيده من هناك، أي أنه لم يبدأ من الأساس جهاديا laquo;قاعدياraquo; بل مجرد شاب مسلم متدين ومحافظ، يهوى كرة القدم وفريق تشيلسي، وانتهى به المطاف حاملا للقنابل في الطائرات.

هل يعني هذا أنه يجب منع الجميع من الإنترنت؟ أصلا هل يمكن هذا؟!

الإنترنت لم يصبح سببا فقط في هدم السدود والرقابة الدينية، فهو هدم كل السدود السياسية والاجتماعية، والشكوى من مزاحمة الإنترنت، والفضائيات، لسطوة رجال المؤسسة الدينية، شكوى ظاهرة، آخرها ما ذكره شيخ الأزهر الجديد الدكتور أحمد الطيب لهذه الجريدة (laquo;الشرق الأوسطraquo; 1 أكتوبر laquo;تشرين الأولraquo; الحالي) حين سأله الصحافي عن تراجع دور الأزهر بسبب هذه المزاحمة من الإعلام الجديد فغضب الشيخ الطيب وتحدث عن عراقة تاريخ الأزهر وتكاثر طلابه ودعاته وكلياته وفروعه في العالم وأن laquo;التأثير ليس بعلو الضجيج، وإنما بعمق الأثر، وسؤالك يطرح مقارنة في غير محلها، وكأنك تقارن بين جبل راسخ أشم وحبات تذروها الرياحraquo;.

ومع تقديري للأزهر ولحديث شيخ الأزهر، إلا أن الرياح قد تهز الجميع، ما لم يتم الاستفادة من طاقة الرياح بدل مواجهتها!

بكل حال، لهذا حديث آخر.

صفوة القول إن الأمور لم تعد كما كنا نألفها ويألفها كبارنا، يجب أن يعرف رجال السياسة والدين في العالم الإسلامي أن شبانهم يناقشون كل شيء في عالم الإنترنت وlaquo;البلاك بيريraquo;، من أتفه الأشياء إلى أعظمها من الدوري الإسباني والإنجليزي لكرة القدم إلى: العلمانية والدين والديمقراطية والمرأة وفلسطين والفساد والطائفية.

الغريب والمحير في الأمر، هو أننا في خضم هذه الثورة laquo;الحديثةraquo; ما زلنا نعتاش على نقاشات قديمة، قيم الحديث والقديم تتجاور بل وتتناطح في وقت واحد، وربما عبر وسيلة واحدة... سيذهب ضحايا كثيرون لهذا التناطح، ليس آخرهم الشاب عمر الفاروق عبد المطلب!