عمّان - ماهر عريف


تشارك الفنانة السورية سلمى المصري في بطولة المسلسل الأردني ldquo;عائلة أبو حربrdquo; وخلال تصويرها مشاهدها داخل أحد المستشفيات في العاصمة الأردنية عمّان أجرينا معها هذا الحوار الخاص:

بداية . . كيف تجدين مشاركتك في مسلسل أردني؟

عودة جميلة إلى بداياتي حيث أسهمت الأعمال الأردنية في انتشاري بينها ldquo;جدار الشوكrdquo; وrdquo;دليلة والزيبقrdquo; وrdquo;شجرة الدرrdquo; والنسختان الأصليتان القديمتان لكل من ldquo;نمر بن عدوانrdquo; وrdquo;رأس غليصrdquo; وغيرها عندما كانت الدراما في أوجها منذ منتصف سبعينيات حتى أواخر ثمانينيات القرن الماضي .

ما الاختلاف الذي لمسته بين السابق والحالي؟

افتقدنا فترة طويلة إلى المسلسلات الاجتماعية الأردنية المعاصرة والتي تطرح البيئة العمّانية المدنية وحتى القروية، ولذلك سعدت كثيراً عندما تلقيت عرضا للمشاركة في مسلسل جديد من هذا النوع ولم ألمس فرقاً في تعاون الفنانين لاسيما أنني شاركت بعضهم تجارب تمثيلية سابقة .

ماذا عن دورك في ldquo;عائلة أبو حربrdquo;؟

المسلسل إجمالا يركز على عائلة متشعبة الاهتمامات يواجه أفرادها أبواباً مغلقة في تحقيق أهدافهم ويعيشون مواقف متفرقة وفق قالب كوميدي لطيف، وأجسّد دور سيّدة سورية يموت زوجها الأردني وتتزوج من آخر لديه أسرة أساساً فتدخل في مشكلات متباينة فيصلها المال غالبا، وتلجأ إلى المشعوذين من دون فائدة .

ارتبطت بتجارب كوميدية سورية عديدة فلماذا قلّ حضورك ضمنها مؤخرا؟

المعضلة الرئيسية تكمن في العثور على نص جيد يعتمد على ldquo;حدوتةrdquo; متناسقة تطرح كوميديا الموقف، حيث أصبح هذا الأمر نادرا وطغت أشكال ldquo;التهريجrdquo; التي أتجنبها، لكن هناك تجارب تحسب لأصحابها منها ldquo;ضيعة ضايعةrdquo; وrdquo;بقعة ضوءrdquo; وأنجزت مؤخراً عملاً جمعني مع أيمن زيدان عنوانه ldquo;مرسوم عائليrdquo; في السياق ذاته متناولا القوانين القديمة ومدى صلاحية تطبيقها حالياً .

شاركت ياسر العظمة ldquo;مراياrdquo; في عدة أجزاء فلماذا توقف العمل؟

هذا العمل حقق حضوراً جماهيرياً واسعاً، لكن ربما ياسر العظمة أصابه بعض الكسل في عدم إنجازه أجزاء جديدة يمكن استمرارها لأنها لا تعتمد على دراما متصلة وإنما لوحات قصيرة منفصلة ضمن الحلقات، كما واجه إشكالية دعمها إنتاجيا لكن سمعت أن ثمة توجهاً لعودته قريبا .

ما الفرق في تعاونك معه عن تعاونك مع دريد لحام؟

كل منهما متألق في موقعه بينما يستند ياسر إلى لوحات قصيرة ينتهج دريد مسلسلاً متصلاً كما حدث في لقائنا ضمن ldquo;عائلتي وأناrdquo; وهناك اختلاف في طريقة تمثيل كل منهما وشخصيته .

ما تفاصيل رفضك ldquo;باب الحارةrdquo; مرتين؟

هذه المعلومة صحيحة وربما لا يعرفها كثيرون، فأنا اعتذرت عن دور ldquo;أم عصامrdquo; في البداية نتيجة خلاف مادي ثم عادوا وطرحوا تجسيدي شخصية قدمتها زميلتي صباح بركات عقب توقفها عن إكمالها في الجزء الفائت فرفضت لأنني لا أحب مواصلة خط سابق ولا أفضل تناوب فنانتين على ldquo;كاراكترrdquo; واحد تجنبا ل ldquo;تشويشrdquo; المشاهدين .

كيف ترين مطالبات دعت إلى وقف استمراره منذ سنتين؟

لا أعرف إن كانت محقة أم لا، لكن طالما وجدت متابعة واسعة من الجمهور، فهذا دليل على رغبة في استمراره ولكن عموما أنا لست مع ldquo;تفصيلrdquo; أجزاء لاحقة استغلالا لنجاح الأول وأفضّل إنجاز ذلك منذ البداية في حال كون كانت قصة العمل متسلسلة وتحتمل تتابع الأحداث بشكل مدروس ومكتوب جيدا .

لماذا غبت عن مسلسلات بدوية بعدما أطللت في نسخها القديمة بينها ldquo;رأس غليصrdquo; وrdquo;نمر بن عدوانrdquo;؟ وكيف وجدت رؤيتها الجديدة؟

لم أتلق عروضا للمشاركة فيها، ولا شك في أنها اختلفت تقنيا وفي تشعب الأحداث الدرامية ضمن إعادتها في نسخ جديدة .

كيف رأيت أصداء ldquo;الخبز الحرامrdquo;؟

عندما عرض في شهر رمضان على قناة واحدة لم يأخذ حقه من الانتشار وبعد بثه على فضائيات عديدة تالياً لمست أصداء طيبة ومشجّعة .

بصراحة هل تلمسين نمطية الأدوار النسائية التي تصلك في هذه المرحلة العمرية؟

نعم، وأغلبية أدوار المرأة لدينا مساعدة ولا تأخذ اهتماما في الكتابة وإبراز تفاصيل مهمة يمكن طرحها فالتركيز أكثر على البطل الرجل والأعمار الشبابية .

لماذا هاجمت الفنانين المصريين على خلفية أحداث مباراة في كرة القدم؟

لم أهاجمهم إطلاقاً، وما نسب لي في هذا الشأن يجافي حقيقة ما قلته، حيث رأيت وجوب تجنب تفاقم توتر العلاقات بين الشعبين المصري والجزائري عقب المباراة الشهيرة، وطالبت بعدم تفاقم آثارها لأن هناك أشياء أهم يجب أن نقف عندها ونتمسك بما يجمعنا ولا يفرقنا .

هل تفكرين في دخول السينما والدراما التلفزيونية المصرية؟

إذا تلقيت دورا مميزا ضمن عمل مهم يضيف لي فلن أمانع ودائما نحن نطالب بأعمال عربية مشتركة لا تتقيد بإقليمية منفردة .

في رأيك من هو أكثر السوريين نجاحا هناك ولماذا أخفق أيمن زيدان؟

نجح تيّم حسن وجمال سليمان وغيرهما، ولا شك في أن بعض التجارب لم يحالفها التوفيق لكن أيمن زيدان لم يخفق وربما غلبت عليه اللهجة الشامية أكثر .

أخيرا . . ماذا تحضّرين؟

بعدما أنجز تصوير ldquo;عائلة أبو حربrdquo; والمحدد إتمامه قبل نهاية العام الحالي أنطلق للتحضير لرمضان المقبل .